غزو السعادة

كيف تصبح سعيداً فى حياتك الزوجية ، فى عملك ، فى المجتمع؟

إن أجمل ما فى الإنسان أن يكون سعيداً ، فجمال السعادة يكمن داخل كل إنسان منا ، وسعادة الجمال أن تعيه النفس بكل خلجاتها ، ونحن فى زمن طغت فيه المادة على كل شيء ، وتوفر فيه كل شيء من عوامل الراحة بفضل التكنولوجيا والتقدم العلمى ... ولكن نريد أن نسأل .. هل السعادة تكمن فى ذلك؟ أين نصيب النفس وسعادتها من كل هذا التقدم والتطور العلمى والتكنولوجى؟

إن "برتراند راسل" يضع بين أيدينا خلاصة تجربته الشخصية مع السعادة فى كتاب "غزو السعادة" اقتناعاً منه بأن الكثيرين من غير السعيدين سيجدون تشخيص حالتهم وسبل معالجتها فى هذا الكتاب ، فكل ما فيه مجرب فى حياته الشخصية ، وكان يجد السعادة فى كل مرة يتصرف فيها وفق ما هو موجود فى هذا الكتاب.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التأثير .. علم نفس الإقناع

أتريد أن تكون مؤثراً فيمن حولك وتقنع الجميع بوجهة نظرك؟

أتريد أن تكون مستقلاً برأيك وقوى الشخصية ولا يستطيع أحد أن يؤثر فيك؟

يعلمنا "روبرت سيالدينى" فى كتابه "التأثير .. علم نفس الإقناع" الطريقة التى نستطيع بها إقناع الجميع، وجعلهم يوافقوننا الرأى، فهو يشرح مبادئ علم النفس التي تقف وراء قول الناس "نعم" لأي طلب كان، كما يشرح كيفية تطبيق فهم هذه المبادئ.

سوف نتعلم المبادئ الستة الأساسية لفن الإقناع، وكيف نستعملها كي نصبح مهرة في ذلك، وليس هذا فقط بل إن هذا الكتاب يعد علاجاً لنا من تأثير الآخرين علينا بسهولة وإقناعنا بأشياء لا نريدها، فهو يعلمنا كيف ندافع عن أنفسنا ضد من يحاول استغلالنا لإقناعنا بما يريد.

سوف تغير مبادئ التأثير شخصيتك تغبراً إيجابياً قوياً وتقودك نحو النجاح.. هذاالكتاب مثالي لجميع العاملين في جميع نواحي الحياة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

لو كان آدم سعيداً

سيوران رسول العدم , غنوصي ذو صفاء , متصوف دنيوي , عدمي , اللاشيء عنده هو كلّ شيء . يرى أن الإنسان الخاوي هو حكيم الأزمنة الحديثة . حطم المعنّى من اجل خوض تجربة اللامعنّى . إنّه رجلُ ضدّ الفلاسفة . رجلُ فضل الشذرات على الكتابات الخطابية المتماسكة . فالكتابة عنده لا تأتي عبر منظومة فكرية بل ضمن انقطاعية الكتابة المقطعية استجابة لتشظي الكائن .

الشّاعر عند سيوران هو وحشٌ يبحث عن خلاصه في الكلمات ( أو على حد تعبير قبّاني : و خلاصنا في الرسم بالكلمات ) , هو ذاك الرّجل الّذي يملأ خواء الكون برمز الخواء تحديداً أي الكلمة . أمّا الموسيقى عنده فهي ليست من جوهر إنساني لأنّها لا تبعث أبداً على تصور الجحيم . إنّها الفنّ الوحيد الّذي يضفي معنّى على كلمة المطلق . إنّها المطلق معيشاً لكن عبر وهم كبير , لأنّه يتلاشى مع عودة الصّمت . الشّعر و الموسيقى عند سيوران غيبوبتان متساميتان .

عن سؤال : كيف تتحمل الحياة؟ أجاب سيوران بضرورة الكذب من أجل الوجود . و الفنّ كذب , الشّعر كذب , الموسيقى كذب . يكتب سيوران ليتفادى نوبة , يكتب لأنّ في التعبير راحة , يكتب رغم أن الكتابة انتحارٌ مؤجل .

موضوعات سيوران الأثيرة تدور حول : الشّرّ , الخلاص , العدم , اللامعنّى , التاريخ , الانحطاط , الخواء , الخيبة …

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الإسلام وأصول الحكم

كتاب “الإسلام وأصول الحكم” للشيخ الأزهري علي عبد الرازق يهدف إثبات أنّ الإسلام دين روحي لا دخل له بالسياسة، أو بالأحرى لا تشريع له في مجال السياسة، فالسياسة أمرٌ دنيوي يعود للناس اختيار وسائله ومبادئه. وهو يرى أنّ نظام الخلافة الذي نُسِب للإسلام ليس من الإسلام في شيء، إنّما هو من وضع المسلمين.

ينقسم الكتاب الى ثلاثة أجزاء، يغطي الجزء الاول منها موضوع الخلافة والاسلام، والجزء الثاني الحكومة والاسلام، والجزءالثالث الخلافة في التاريخ.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أصل الأخلاق وفصلها

يحتوى كتاب "أصل الأخلاق وفصلها" على باقة من المقالات التى بث فيها "فريدريك نيتشة" زبدة أفكاره فى موضوع الأخلاق ، وقيمها ، وأصلها.. ويجيب "نيتشة" عن كم من الأسئلة التى تدور فى ذهنه حول الأخلاق ، والخير والشر ، مثل: لماذا عمد الإنسان إلى اختراع مقياسى الخير والشر بغية استعمالهما فى حياته؟ وما هى قيمة هذين المقياسين بحد ذاتهما؟ هل أديا حتى الآن إلى عرقلة تطور البشرية أم إلى تعزيز تطورها؟ هل هما عارض من عوارض البؤس والفقر الروحى والانحطاط؟ أم أنهما ينمان بالعكس عن الغبطة والقوة والغرم على العيش والشجاعة والثقة بالمستقبل وبالحياة؟
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التاريخ المحرم

تأليف: علاء الحلبي
قسم: تاريخ
في حوالي 3400 قبل الميلاد، اختفى ما يقارب اثنين مليار من الناس ومسحوا تماماً مع تقنياتهم المذهلة من على وجه الأرض. هذا العرق البشري المتفوق تكنولوجيا سبقنا إلى القمر، وفي صنع الكمبيوتر، وكذلك الحرب النووية. في الجزء الأول يقدم لنا الكتاب معلومات مذهلة عن هذه الحضارات المتقدمة والتي دمرت بالكامل وأزيلت عن الوجود نتيجة كارثة كونية شاملة أنتجت موجات عملاقة من الماء بلغ ارتفاعها 6000 قدم. وقد عرفت هذه الكارثة في العالم باسم الطوفان العظيم (وقد ذكر هذا الطوفان في الكثير من المراجع القديمة جداً أشهرها سفر التكوين حيث بنى نوح سفينته لينقذ ما تبقى من البشر). انتشر بعدها أحفاد هذا العرق العظيم من جبل أرارات في أرمينيا (بالإضافة إلى مناطق أخرى في العالم مثل الهيمالايا) ليعيدوا إنشاء حضارات متقدمة تكنولوجيا، لكن بدرجة أقل، ولكنهم كانوا على معرفة جيدة بأصول حضارة أسلافهم العظماء. يؤكد الكاتب أن نظرية التطور (التقدم التدريجي للإنسان) لا تستطيع أن تصمد أمام الحقائق المستخلصة من الاكتشافات الأثرية مجتمعة، فجميعها تشير إلى حقيقة واضحة فحواها أن الإنسان كان متقدماً جداً تكنولوجياً وفكرياً عاش في مدن عظيمة وبنى حضارة جبارة، لكن هذه الحضارة تراجعت وانحدر الإنسان من القمة إلى الحضيض، حيث حياة البدائية والتوحش.

وفي عام 2000 قبل الميلاد، حدث انهيار كبير على مستوى عالمي. وهذه المرة كان نتيجة محرقة نووية هائلة. وبعدها بدأت مرحلة التاريخ المسجل الذي نعرفه في وقتنا الحاضر (التاريخ الرسمي الذي ندرسه في المدارس). يشير المتنبئون في وقتنا الحالي، والذين يعتمدون في تنبؤاتهم على الكتب المقدسة والمخطوطات القديمة الأخرى إلى أن البشرية اليوم هي في طريقها إلى كارثة رهيبة أخرى. (ألا تشير الوقائع والمعطيات الحالية إلى هذا؟)

أما في القسم الثاني، فيقدم لنا الكاتب البراهيم والإثباتات على وجود هذه الحضارة العظيمة المفقودة وأصولها وسلالاتها المتعاقبة. مجالات كثيرة مثل علم الجغرافية، الفلك، الرياضيات، المعادن، الأعمال الزجاجية، الحجارة العملاقة، تقنيات البناء، الاختراعات الميكانيكية، الألبسة، الفن، الصحة، الكهرباء، الطيران، الأسرار المفقودة، والأسلحة وغيرها من المجالات التي تكشفها قائمة طويلة تتألف من 1000 فقرة تثبت بشدة وجود تقنيات قديمة متفوقة على التقنيات الموجودة في أيامنا الحالية.

هل تعرفون أن هناك أدلة قوية على وجود مستعمرات بشرية وجدت على سطح القمر والمريخ؟! وأن سكان الكهوف الأوائل ارتدوا ملابس مثلنا؟! وأن الإنسان عرف أسرار الطيران قبل القرن العشرين؟! وأن الحضارات القديمة كانت تجري عمليات القلب المفتوح والتصوير باستخدام أشعة إكس؟! وإنه كان هناك مدن منارة بالكهرباء من مصدر غامض لازلنا نجهله في وقتنا الحالي؟! جميع هذه الأدلة المذهلة اللامتناهية تشير إلى وجود حضارات عظيمة ازدهرت يوماً في إحدى فترات التاريخ السحيقة، فلا يمكننا الاستمرار في تجاهلها.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التاريخ الوجيز لمحاكم التفتيش بإسبانيا

يتحدث الكتاب عن محاكم التفتيش الإسبانية التي وُضِعت رهن إشارة سلطة الحكومة المركزية من أجل معاقبة الهرطقة، ومن أجل مساعدة الكنيسة على التحكم في الشأن الديني.

والكتاب في مجمل فقراته لا يخلو من سرد لوقائع تاريخية، تجسد تلك الفترة الأليمة التي مورس فيها القمع, والاضطهاد ضد غير المسيحيين. خصوصاً، فترة المحقق توركيمادا، الذي زج بالآلاف من المسلمين, واليهود في غياهب السجون في انتظار الحكم بالإعدام، انطلاقاً من وشايات أو شائعات أو تعليمات سرية.

ويأخذ المؤلف بعين الاعتبار في هذا الكتاب التاريخي، مجموعة من المساهمات التي كتبت حول محاكم التفتيش، حيث يحلل بنظرة تاريخية عميقة، وإن موجزة، كيف كانت علاقة الفكر بالسياسة، وكيف تم طرد اليهود تحت ذريعة نقاء الدم.

يطرح الكتاب كذلك، مجموعة من التساؤلات ذات الصلة بنظام, وتمويل محاكم التفتيش، كما يوضح الهدف الأول والأخير من إنشاء هذه المحاكم, وكذا العواقب المترتبة عنها، كمعاداة السامية, ونقاء الدم, وإصدار فهارس بأسماء الكتب المحظورة، بالرغم من أهميتها وقيمتها المعرفية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

صانع الساعات الاعمى

ماهو البسيط وماهو المركب؟ وما هو الحدث المعجزة وما هو الحدث المحتمل ؟ وماهو الانتخاب الطبيعي والانتخاب الجنسي والانتخاب النوعي ؟ كيف كانت بداية الحياة ؟ هل بدات بحساء أولي من مواد عضوية أو بالمعدنيات غير العضوية ؟ وهل ذيل الطاووس والهدهد مجرد اداة تجميل أم أن له دورا اساسيا في الحياة وتطورها ؟

هذه بعض من الاسئله التي يحاول ريتشارد دوكنز الاجابة عنها في كتابة هذا عن الدارونية الجديدة ، وذلك بأسلوب شيق يجمع بين حججه المتزنه وبصفته واحدا من كبار علماء البيولوجيا ، وحميته المشبوهة كمدافع متحمس لنظرية يؤمن بأنها النظرية العلمية الوحيدة التي تفسر روعة وتركيب الكائنات الحية ، والتي ترتب هذة الكائنات فيفي شجرة واحدة وحيدة للحياة .

وهو يتناول هذا كلة في سلاسة مع ضرب كثير من الامثلة المثيرة التي يدلل بها علي ما تبهرنا بة الكائنات الحية لما فيها من مظاهر تصميم للتركيب والتعقد تماثل مافي الساعات والماكينات المعقدة مثلاما يقوم صانع الساعات بتركيبها ، ولاكن الانتخاب الطبيعي صانع ساعات اعمي لأنه بلا رؤية للمستقبل وبلا هدف.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

دروس من الحياة للمرأة

إن كتاب " دروس من الحياة للمرأة " يعتبر بمثابة حكمة عملية تحفز المراة وتلهمها , كما ان هذا الكتاب يدعم المرأة فى كل مكان ويساعدها على إدراك قيمتها واهمية المشاركة بأسهاماتها , وذلك بما يتضمنه من قصص من واقع الحياة وخطوات إرشادية عملية .

إن هذا الكتاب هدية رائعة , فهو صادق , ومحفز ويمس القلب ... إنه يلقى الضوء على الحياة المتوازنة بطريقة جديدة , إن هذا الكتاب مرشد روحى لمساعدة المرأة على عيش أفضل للحياة وتذكر أحلامها ورغباتها المنسية , وبما انه قد صيغ بطريقة تسودها روح الحب والتعاطف ونفاذ البصيرة , فإنه سيكون بمثابة مساعدة لا تقدر بثمن لاى امرأة تريد خلق حياة أكثر توازنا وذات مغزى وأكثر إمتاعا .

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

غير أي شيء تقريبًا خلال 21 يومًا

غير أى شيء تقريباً خلال 21 يوماً لـ روث فيشيل ، في هذا الكتاب تزود " روث فيشيل " القارئ بمئات الفرص فى خضم الحياة اليومية ، وهى الفرص التى من خلالها يمكن تحقيق التغيير ، إن " فيشيل " تفهم قوة البساطة واقتراحاتها تتسم بالعملية والروحانية في نفس الوقت ، تساعد " روث " الكثير من الناس على تحويل حياتهم من الألم والإحباط والإدمان غلى التعافى والسلام والبهجة ، يساعدنا الكتاب على التعامل مع تحديات التغيير ، فهو يعطيك أدوات وأفكاراً مدهشة ، بما يجعلك تتجاوز النقاط الإشكالية في حياتك ، وتمضى قدما نحو الحياة التى تريدها .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الحياة في مكان آخر

“بَيْد أن الناس كافّة يأسفون لعدم تمكّنهم من عَيْش حيواتٍ أخرى غير عيشتهم الوحيدة الفريدة. أتريدون أنتم أيضًا أن تعيشوا كل حيواتكم الافتراضية التي لم تتحقق؟ كل حيواتكم الممكنة؟ فروايتنا تُشبهكم، هي أيضا تتوق لأن تكون رواياتٍ أخرى، تلك التي كان من المحتمل أن تكونها، و لم تَكُنْها” نحن نتصوّر حيوات أخرى، لكن تفاصيل تلك الحيوات بسطحيتها وبأجزائها المُهمّشة قد يكون صعبًا، جزء الرواية الأول يدور حول قصة ميلاد الشاعر، وأنت تقرأ العنوان تقرأه بمنتهى الجدّية عن بداية تكوين بطلنا الشاعر، من البداية مثّلت هذه النطفة أي “الشاعر” غلطة ووهما في المشاعر أصبحت واقعًا لا مفر منه، كان ضحية لآمال وطموحات فتاة في الحب، ولحظة طيش للمهندس الأب، وضريبة تلك الفعلة أن فقدت الأم كل حبّ وتملّك وسيطرة حتى على نفسها، وشاخ جسدها وأهملت رُوحها عندما أسرَتها بوليدها فقط لتعوض كل تلك المشاعر الجارفة وتهبها لنطفتها، وأحكمت قبضتها على ذلك الطفل الذي لم يتخلص من روح ولمسة أُمّه التي تلاحقه كقيد لآخر عمره، وكأنّها صارت لعنة على حياته.

يعرض لنا كونديرا نشأة ذلك الشاعر وما امتلكه من كلمات أكبر من سِنّه وكانت مصدر فخر لأمه، تكوّن ذلك الطفل ليثير اعجاب من حوله، وهكذا تحول إلى شخصية متغطرسة ومعتدة بنفسها بشكل فظ حتى مع ضحالتها، وكبرياء وغرور لا سقف ولا رادع له، هذه البذرة السيئة التي تكبر بداخل أي شخص لم يجد من يصفعه .

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الجهل

في الجهل، يقدم لنا ميلان كونديرا نصاً قوياً حول المنفى وإستحالة أي عودة حقيقية إلى البلد الذي غادرناه، ويحكي لنا بأسلوب حميمي وأحياناً فظ إزاء شخصياته، عن المنفى والإنسلاخ عن الجذور، وبالنتيجة عن الحنين والعودة ووحشة العودة الموسومة بالخيبة.

الشخصيتان محور هذا الكتاب هما إيرينا وجوزيف اللذان تفاهما التاريخ بعيداً عن وطنهما، ويقرران العودة إلى بلدهما في إجازة قصيرة، يجربان حالات لمِّ الشمل لكن الأحداث لا تجري كما يتوقعان، وتأتي المشاعر والأحاسيس المتناقضة لتشويه الصورة المعتادة عن العودة إلى البلد.

شخصيات ميلان كونديرا تذهب وتأتي وتسعى للرسو في مكان ما، تتقاطع المصائر وتتصادم وتخفق، وعندئذٍ تمتزج المشاعر المتناقضة بينما يبقى وَجْهُ الجهل موجوداً في كل مكان، كلّي الوجود: جهلٌ بالبلد، جهلٌ بالتطورات والتبدلات، وأيضاً جهلٌ بالأشخاص في ما يتعلق بتشابهاتهم، بواسطة لعبة تزييف الذاكرة أو هشاشة العلاقات.

في نهاية المطاف، تبرهن الجهل أنها رواية آسرة وأن كونديرا يصفعنا بحقائقه، المحتومة والمربكة، المتشائمة والحالمة، حول الشيوعية والعلاقات الإنسانية والعلاقات الزوجية وسوء الفهم الغرامي، وأمور أخرى كثيرة جداً… ولكن كيف يمكن للمرء أن يقارب هذا العدد من الموضوعات، وبمنتهى الدقة، في هذا العدد الضئيل من الصفحات؟… هذا سر كونديرا…

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات