بدأ ماركيز ككاتب في صحيفة إلإسبكتادور الكولومبية اليومية (El Espectador)، ثمّ عمل بعدها كمراسل أجنبي في كل من روما وباريس وبرشلونة وكراكاس ونيويورك. كان أول عمل له قصة بحار السفينة المحطمة حيث كتبه كحلقات متسلسلة في صحيفة عام 1955 م. كان هذا الكتاب عن قصة حقيقية لسفينة كولومبية غرقت بسبب إفراط في التحميل والوزن, عملت الحكومة على محاولة درء الحقيقة بإدعاء أنها غرقت في عاصفة. سبب له هذا العمل عدم الشعور بالأمان في كولومبيا-حيث لم يرق للحكومة العسكرية ما نشره ماركيز- مما شجعه على بدء العمل كمراسل أجنبي. نشر هذا العمل في 1970 م واعتبره الكثيرون من الحب و العنف
أدبه

كثيرا ما يعتبر ماركيز من أشهر كتاب الواقعية العجائبية، والعديد من كتاباته تحوي عناصر شديدة الترابط بذلك الإسلوب، ولكن كتاباته متنوعة جداً بحيث يصعب تصنيفها ككل بأنها من ذلك الأسلوب. وتصنف الكثير من أعماله على أنها أدب خيالي أو غير خيالي وخصوصا عمله المسمى حكاية موت معلن 1981 م التي تحكي قصة ثأر مسجلة في الصحف وعمله المسمى الحب في زمن الكوليرا 1985 م الذي يحكي قصة الحب بين والديه.

ومن أشهر رواياته مائة عام من العزلة 1967 م، والتي بيع منها أكثر من 10 ملايين نسخة والتي تروي قصة قرية معزولة في أمريكا الجنوبية تحدث فيها أحداث غريبة. ولم تكن هذه الروابة مميزة لاستخدامها السحر الواقعي ولكن للاستخدام الرائع للغة الإسبانية. دائما ما ينظر إلى الرواية عندما تناقش على انها تصف عصورا من حياة عائلة كبيرة ومعقدة. وقد كتب أيضا سيرة سيمون دو بوليفار في رواية الجنرال في متاهته.

ومن أعماله المشهورة الأخرى خريف البطريرك، عام 1975 م، وقصة موت معلن، عام 1981 م، و رائحة الجوافة عام 1982 والحب في زمن الكوليرا، عام 1986 م.

تم اقتباس رواية جارسيا قصة موت معلن وتحويلها إلى عمل مسرحي في حلبة مصارعة الثيران بقيادة المخرج الكولومبي الشهير خورخي علي تريانا.

ومن كتبه كتاب اثنتا عشرة قصة مهاجرة يضم 12 قصة كتبت قبل 18 عاماً مضت، وقد ظهرت من قبل كمقالات صحفية وسيناريوهات سينمائية، ومسلسلاً تلفزيونية لواحدة منها، فهي قصص قصيرة تستند إلى وقائع صحيفة، ولكنها متحررة من شرطها الأخلاقي بحيل شعرية.
غابرييل غارسيا ماركيز (في الوسط)

كما أصدر مذكراته بكتاب بعنوان عشت لأروي والتي تتناول حياته حتى عام 1955 م, وكتاب ذاكرة غانياتي الحزينات تتحدث عن ذكريات رجل مسن ومغامراته العاطفية، والأم الكبيرة.

عام 2002 م قدم سيرته الذاتية في جزئها الأول من ثلاثة وكان للكتاب مبيعات ضخمة في عالم الكتب الإسبانية. نشرت الترجمة الإنجليزية لهذه السيرة أعيش لأروي على يد ايدث جروسمان عام 2003 م وكانت من الكتب الأكثر مبيعا. في 10 سبتمبر 2004 أعلنت بوغوتا ديلي إيلتيمبو نشر رواية جديدة في أكتوبر بعنوان ذاكرة غانياتي الحزينات وهي قصة حب سيطبع منها مليون نسخة كطبعة أولى. عرف عن ماركيز صداقته مع القائد الكوبي فيدل كاسترو وكذلك صداقته للقائد الفلسطيني ياسر عرفات وأبدى قبل ذلك توافقه مع الجماعات الثورية في أمريكا اللاتينية وخصوصا في الستينيات والسبعينيات. وكان ناقدًا للوضع في كولومبيا ولم يدعم علنيا الجماعات المسلحة مثل فارك FARC وجيش التحرير الوطني ELNالتي تعمل في بلاده.

قصة موت معلن

قصة موت معلن

يتحدث ماركيز فى روايته قصة موت معلن عن مقتل أحد أبناء القرية فى جريمة شرف و يتولى الراوى مهمة الحكاية و عرض آراء سكان القرية فى الجريمة , أسبابها , و نتائجها.

تأتى الرواية و أحداثها كقطعة "بازل" كبيرة , يقوم الراوى بتحميعها الواحدة تلو الأخرى لتتضح الصورة أمام ناظريك بأكثر من زاوية , و كأنها لعبة المخيمات القديمة حيث يحكى كل فرد جزءا من رواية كبيرة , راميا الكرة إلى من يجاوره ليحكى بدوره جزءه الخاص.

لكل من الأبطال فى هذه الرواية أكثر من وجه و كلاهما مروى بحرفية و كأن كل وجه هو الحقيقة بعينها, كالبطل سنتياجو الغادر ربما و المغدور به علنا , و أخيرا العروس التى فسدت حياتها بضلوعها فى جريمة الشرف

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
كيف تكتب الرواية؟

كيف تكتب الرواية؟

كتب الروائي الكولومبي الكبير " غابريل غارسيا ماركيز "
سلسلة من المقالات في الصحف الامريكية واللاتينية والأسبانية بشكل اسبوعي
تشد اهتمام القراء بـ اسلوبه المختلف والمغاير في الكتابة الجاذبة الأخاذة
وجاء كتاب ( كيف تُكتب الرواية ) مقتطفاً عدد من هذه المقالات حول
الرواية وأشياء أخرى
وهي كالتالي

حسناً ، فلنتحدث في الأدب
كيف تكتب الرواية ؟
تلك الأزمنة : أزمنة الكوكاكولا
الريف : ذلك المكان الرهيب حيث الدجاجات تمشي نيئة
بيجي: اعطني قبلة
أنا الآخر
التخاطر اللاسلكي
مصاعد الأربعاء
فلنكن رجالاً ولنتحدث عن الخوف في الطائرة
تدابير علاجية للطيران
الحب في الجو
طائرة الحسناء الناعمة

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
مئة عام من العزلة

مئة عام من العزلة

رواية للكاتب العالمى غابرييل غارسيا ماركيز وتُعد من افضل روايات القرن فقد طُبع منها حتى الان اكثر من 30 مليون نسخه كما انها ترجمت الى ثلاثين لغة
تعتبر هذه الرواية من أهم الأعمال الأسبانية-الأمريكية خاصة، ومن أهم الأعمال الأدبية العالمية عموما. (مائة عام من العزلة) هي من أكثر الروايات المقروءة والمترجمة للغات أخرى
يروي الكاتب أحداث المدينة من خلال سيرة عائلة بوينديا على مدى ستة أجيال والذين يعيشون في قرية خيالية تدعى (ماكوندو)، ويسمون الكثير من ابنائهم في الرواية بهذا الاسم

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
الحب في زمن الكوليرا

الحب في زمن الكوليرا

"الحب فى زمن الكوليرا" رواية للكاتب العالمى غابرييل غارسيا ماركيز وقد نشرت عام 1982 وحققت نجاحاً باهراً وترجمت الى عدة لغات وتحولت الى فيلم سينمائى يحمل نفس الاسم
تروي أحداث الرواية قصةحب رجل وامرأة منذ المراهقة, وحتى ما بعد بلوغهما السبعين، وتصف ما تغيرحولهما وما دار من حروب أهليه في منطقة(الكاريبي) وحتى تغيرات التكنولوجياوتأثيراتها على نهر (مجدولينا) في الفترة من أواخر القرن التاسع عشر حتىالعقود الأولى من القرن العشرين كما أنها ترصد بدقة الأحوال في هذه المنطقةمن العالم من حيث الأحوال الأقتصادية والأدبية والديموغرافية دون التأثيرعلى انتطام الأحداث وسيرها الدقيق مما يضعنا أمام كاتب يمسك بأدواته علىاحسن ما يكون.

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads