الحياة في مكان آخر

“بَيْد أن الناس كافّة يأسفون لعدم تمكّنهم من عَيْش حيواتٍ أخرى غير عيشتهم الوحيدة الفريدة. أتريدون أنتم أيضًا أن تعيشوا كل حيواتكم الافتراضية التي لم تتحقق؟ كل حيواتكم الممكنة؟ فروايتنا تُشبهكم، هي أيضا تتوق لأن تكون رواياتٍ أخرى، تلك التي كان من المحتمل أن تكونها، و لم تَكُنْها” نحن نتصوّر حيوات أخرى، لكن تفاصيل تلك الحيوات بسطحيتها وبأجزائها المُهمّشة قد يكون صعبًا، جزء الرواية الأول يدور حول قصة ميلاد الشاعر، وأنت تقرأ العنوان تقرأه بمنتهى الجدّية عن بداية تكوين بطلنا الشاعر، من البداية مثّلت هذه النطفة أي “الشاعر” غلطة ووهما في المشاعر أصبحت واقعًا لا مفر منه، كان ضحية لآمال وطموحات فتاة في الحب، ولحظة طيش للمهندس الأب، وضريبة تلك الفعلة أن فقدت الأم كل حبّ وتملّك وسيطرة حتى على نفسها، وشاخ جسدها وأهملت رُوحها عندما أسرَتها بوليدها فقط لتعوض كل تلك المشاعر الجارفة وتهبها لنطفتها، وأحكمت قبضتها على ذلك الطفل الذي لم يتخلص من روح ولمسة أُمّه التي تلاحقه كقيد لآخر عمره، وكأنّها صارت لعنة على حياته.

يعرض لنا كونديرا نشأة ذلك الشاعر وما امتلكه من كلمات أكبر من سِنّه وكانت مصدر فخر لأمه، تكوّن ذلك الطفل ليثير اعجاب من حوله، وهكذا تحول إلى شخصية متغطرسة ومعتدة بنفسها بشكل فظ حتى مع ضحالتها، وكبرياء وغرور لا سقف ولا رادع له، هذه البذرة السيئة التي تكبر بداخل أي شخص لم يجد من يصفعه .

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الجهل

في الجهل، يقدم لنا ميلان كونديرا نصاً قوياً حول المنفى وإستحالة أي عودة حقيقية إلى البلد الذي غادرناه، ويحكي لنا بأسلوب حميمي وأحياناً فظ إزاء شخصياته، عن المنفى والإنسلاخ عن الجذور، وبالنتيجة عن الحنين والعودة ووحشة العودة الموسومة بالخيبة.

الشخصيتان محور هذا الكتاب هما إيرينا وجوزيف اللذان تفاهما التاريخ بعيداً عن وطنهما، ويقرران العودة إلى بلدهما في إجازة قصيرة، يجربان حالات لمِّ الشمل لكن الأحداث لا تجري كما يتوقعان، وتأتي المشاعر والأحاسيس المتناقضة لتشويه الصورة المعتادة عن العودة إلى البلد.

شخصيات ميلان كونديرا تذهب وتأتي وتسعى للرسو في مكان ما، تتقاطع المصائر وتتصادم وتخفق، وعندئذٍ تمتزج المشاعر المتناقضة بينما يبقى وَجْهُ الجهل موجوداً في كل مكان، كلّي الوجود: جهلٌ بالبلد، جهلٌ بالتطورات والتبدلات، وأيضاً جهلٌ بالأشخاص في ما يتعلق بتشابهاتهم، بواسطة لعبة تزييف الذاكرة أو هشاشة العلاقات.

في نهاية المطاف، تبرهن الجهل أنها رواية آسرة وأن كونديرا يصفعنا بحقائقه، المحتومة والمربكة، المتشائمة والحالمة، حول الشيوعية والعلاقات الإنسانية والعلاقات الزوجية وسوء الفهم الغرامي، وأمور أخرى كثيرة جداً… ولكن كيف يمكن للمرء أن يقارب هذا العدد من الموضوعات، وبمنتهى الدقة، في هذا العدد الضئيل من الصفحات؟… هذا سر كونديرا…

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

آخذك وأحملك بعيداً

اسم جيل روائي جديد تزعمه نيكولو أمانيتي، اسمٌ مُدوّ، محير ومربك، متوحش وفضّاح، العالم مخز، هذه هي الحقيقة، ولحم البشر مأكول ورخيص وهو أقل الأشياء اعتبارا في عالم تهاوت جميع قيمه، اسم يقلق الراحة، يزيل القشرة ويكشف الوسخ المتلبس باللحم والعظم، ولأنه كذلك فإن أمانيتي يستنبط أسلوبا خاصا، لم نألفه من قبل لا في الرواية الأوروبية ولا الإيطالية، علامته الفارقة: “آخذك وأحملك بعيداً”. واية طويلة تقرأ مرة واحدة، لن تقدر على تركها قبل إكمالها، ستجد نفسك غارقا في التفكير في حياتك قائلا “متى سأستفيق من هذه الخرافة؟”، حينما ستبدأ الإجابة يكون الكتاب قد تحول من كلام على الورق إلى طريق، ما حقيقتك؟ هل لديك القدرة على تغيير مسارات حياتك؟ هل يجب أن تكون على هامش الحياة، أم أحد أبطالها؟ أسئلة لم تطرح أبدا في أثر روائي بكل هذه القسوة والدويّ. الآن أكملت القراءة، وليس أمامي إلا وضع قدميّ على أول الطريق
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مذكرات محكوم عليه بالاعدام

رواية "مذكرات محكوم عليه بالإعدام" للروائى "فيكتور هوجو" تدور أحداثها حول رجل محكوم عليه بالإعدام ، فيقرر أن يكتب مذكراته ويومياته بانتظار تنفيذ الحكم ، ويجسد "هوجو" مشاعر وأحاسيس بطل هذه الرواية وهو ينتظر حكم الإعدام ، ويبدأ الكاتب فى الدفاع عن كل المظلومين فى السجن من وجهة نظر إنسانية بحته ، وأجمل ما فى هذه الرواية أن "فيكتور هوجو" يذكر على لسان بطل الرواية المحكوم عليه بالإعدام أن هذه الرواية لن تكتمل وأنها ستكون ناقصة لأنه لن يتمكن من كتابة شعوره بعد تنفيذ حكم الإعدام..
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الجوع

رواية من الأدب النرويجي حازت على جائزة نوبل. قدم فيها المؤلف صورة لحياة انسان هو أديب مرهف الأحاسيس تتأرجح حياته بين الأمل الراقد واليأس والاحباط وبين الاستقرار المتأرجح والتنقل لترجح بالنهاية كفة الهجرة والترحال بعد ان خيم الجوع والاحباط على حياته.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ما وراء الخير والشر: تباشير فلسفة للمستقبل

"هذا الكتاب في جوهره، نقد للحداثة لا تستثني منه لا العلوم الحديثة ولا الفنون الحديثة. وهو إلى ذلك يضع الإصبع على طراز معاكس قليل الحداثة، طراز نبيل يقول: نعم والكتاب بهذا المعنى الأخير مدرسة لابن الحسب والنسب، بالمفهوم الأكثر روحية والأكثر جذرية الذي أعطى لهذا اللفظ حتى الآن. فعلى المرء أن يتحلى برباطه الجأش كي يتمكن من مجرد احتماله، وعليه أن لا يكون قد تعلم الخوف قط... إن الأشياء التي يفخر بها هذا العصر جميعها تحس بمثابة النقيض من هذا الطراز، وبمثابة قلة تهذيب تقريباً. ومثالها: الموضوعية الشهيرة، والعطف على كل ما يتألم، والحس التاريخي بانصياعه لذوق الغير وانبطاحه أمام الوقائع العلمية الصغيرة"
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

البحث عن إله مجهول

انها قصة الانسان الحائر - منذ خلق - ازاء ظواهر الكون والقوى المسيطرة عليه..عرضها شتاينبيك، مليئاً بالمواقف العاطفية، والتحليل البديع.. فلكل واحد من أبطال القصة الوقنى، المسيحي، الحلولى، الناسوتي) مفهوم لعلاقة الإنسان بالله المجهول يختلف عن مفهوم الآخر... فالقصة لا تقصر اهتمامها على مشكلة: من هو ذلك الذي سنتقدم إليه بأضحياتنا؟ فحسب، وانما تتخطاها إلى طبيعة علاقة الإنسان الخاصة بذلك الاله، وحاجة ذلك الانسان إلى الطقوس...الى اعطاء معنى كيفما اتفق، لمواقف ليست في مقدور التجربة!! وقد استكشف شتاينبيك تلك العلاقة من خلال مختلف وجهات نظر شخصياته وقد بلغت ذروة ما تكشف عنه عرضه لقصته في الجفاف الكبير الذي لحق بأرض بطل القصة " جوزيف" ، والتضحية النهائية التي قدم عليها....
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فتاة لا يحبها الرجال

تواجه ليزبث العالم بعزلته وتحولاته, بأخلاقه ودناءاته.. تواجهه وحدها, محمية بصدفتها وحذرهاالذي تعلمته من الألم. ما إن تأخذك ليزبث إلى عالمها, حتى لا يعود بإمكانك التوقف, تلهث ليزبث ويلهث القرّاء معها... هكذا عبّر ملايين القرّاء عن انطباعاتهم حول هذه الرواية
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كنز البسطاء

إنه كتاب مفتوح دون موضوع. "كنوز البسطاء" تأمل طويل متموج، تستريح فيه الروح من مشاغلها العادية. بإمساكها، هنا وهناك، بالأسئلة التي تقتضيها وتزيد عليها البرهان. إن المؤلف الذي كتب ضمن الإحساس المسبق بالتحليل النفسي (صدر كتاب فرويد: تفسير الأحلام عام 1900) يحرر الشخص من أناه المحافظة والمختزلة لصالح أنا عاملة، باستمرار ومتيقظة، متنبهة، ولو كان غير ذلك، عبر لغة بطل زيها، لفعل، لكل ما يمكن أن يعيد إطلاقها نحو رهانات أخرى وإنجازات أخرى يمكن أن يحلم المرء، انطلاقاً من كنز البسطاء، بالإجابات التي يمكن لـ"ماترلنك" أني قدمها لاستجواب معاصره برودست.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الشيطان يزور موسكو

رواية الشيطان يزور موسكو لميخائيل بولجاكوف هي رواية لها قصة غريبة للرواية اسم آخر وهو المعلم ومارغريتا و تعتبر الرواية هي أهم رواية روسية في القرن العشرين و قد نشرت الرواية بعد وفاة مؤلفها ب 20 سنة تقريبا لأن السلطات السوفيتية منعت الرواية من النشر لأنها تهاجم النظام السوفيتي بشكل كبير وتدور أحداث الرواية في إطار من الرمزية عن زيارة الشيطان للأتحاد السوفيتي و محاولاته للتأثير في الاحداث و اشتهرت الرواية بعبارة ” المخطوطات لا تحترق أبدا”
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أفواه الزمن

مثل طائر يهبط الى الارض بسرعة ليلتقط شيئا لانراه، كذلك يفعل ادواردو غاليانو في كل كتاباته يلتقط صورا نادرة من حياتنا اليومية، ويعيد تلوينها باقلامه الساحرة، في صور مدهشة وغريبة كانها من عالم اخر..

الكتاب عبارة عن مجموعة من القصص والحكايا والطُرف والمفارقات والتأملات في الكون والتاريخ والسياسة والحياة وكل ما يخطر على بال الكاتب .. الأسلوب فكاهي وممتع .. أفكار قصيرة ومتفرقة ومتسلسلة بطريقة ذكية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

لا تقتل عصفورا ساخرا

“لا تقتل عصفورًا ساخرًا” رواية هاربر لي الوحيدة في مشوارها الأدبي الذي بدأ عام 1959، وكانت كافية لتنال جائزة الميدالية الرئاسية للحرية عام 2007 عن مجمل مسيرتها الأدبية.

كما أن هذه الرواية حازت على جائزة بوليتزر عام 1961، لأنها عدت إحدى علامات الأدب الأمريكي الحديث.. تحولت الرواية إلى فيلم من أهم الأفلام العالمية، حصل على أوسكار أحسن سيناريو مأخوذ عن عمل أدبي وأحسن ممثل دور أول.

وتقدم هذه الرواية كتعبير أدبي عميق عن التمييز العنصري في أميركا في مطلع القرن الماضي، لكن حقيقة الأمر، أن قضية العنصرية تحتل الجزء الثاني من الرواية التي تبدأ على لسان الراوية “سكاوت” الطفلة الصغيرة، لتنقلنا إلى فترة زمنية بعيدة عنا تظهرنا فيها على مجتمعها ومجتمع قريتها، نستعيد معنى الطفولة من خلال حكاياتها الساخرة والمريرة أحيانًا… لا يمكن أن تصادف مثل هذا الألم الساخر كثيرًا، الأمر يحتاج إلى كاتب يكتب معولًا على روحه وقلبه قبل موهبته وقلمه… تعيش “سكاوت” مع والدها المحامي “أتيكوس” بطل الرواية الأول. وأخيها “جيم” الذي يكبرها بسنوات، في مدينة مايكومب في ولاية ألاباما، خلال الثلاثينات من القرن العشرين، حيث تختلف التفاصيل الزمانية لكن يتشابه البشر والمجتمعات.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات