ديوان أبي نواس

تأليف: أبو نواس
قسم: شعر
“دع عنـك لومـي فـإن الـلـوم إغــراءُ .. وداونـــي بـالـتـي كــانــت هــــي الــــداءُ .. صفـراء لا تـنـزل الأحــزان ساحتـهـا .. لــــو مـسـهــا حــجــرٌ مـسـتــهُ ســـــراءُ .. مـن كـف ذات حـرٍ فـي زي ذي ذكــرٍ .. لـــهـــا مــحــبـــانِ لـــوطــــيٌّ وزنَّـــــــاءُ......

يعد أبو نواس (الحسن بن هانئ الحكمي) واحدا من أشهر شعراء العصر العباسي. يكنى بأبي علي وأبي نؤاس والنؤاسي. وعرف أبو نواس بشاعر الخمر، حيث أبياته التي كان ينظمها حال سكره حيث كان إلى الخمر ميالاً، قال البعض إنه تاب عما كان فيه واتجه إلى الزهد وقد أنشد عدد من الأشعار التي تدل على ذلك.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

زديج (أو القضاء)

تأليف: فولتير
الأقسام: روايات, فلسفة, مترجم
رواية زديج أو القدر هي عرض فلسفي لمشكلة القضاء والقدر، للكاتب الفرنسي فولتير، ترجمة الأديب طه حسين،

يتحدث في الرواية عن شاب حكيم بلغ فيه الرشد والنباهة ما بلغا، يقدم يد المساعدة للكل، ويتبوأ مراكز عليا في قلوب الناس أو الأمراء أو الحكام من الجنسين، وهذا بالطبع يجعل من وجود الحسودين والحقودين أمراً لا بد منه، لكن المشكلة أن كل سعادة تنقلب في نهايتها إلى شقاء، وكل أمر لمصلحته ينقلب ضده، وهكذا دواليك، فسعاداته مؤقتة سرعان ما تنقلب إلى تعاسات. وكلما ارتقى مراتب هوى، حتى إنه أصبح يظن كل الظن أن الأشرار هم أصحاب الهناءة.

في واحد وعشرين فصلاً، تتقلب حياة زديج، يسافر عبر الأمصار العربية، وهنا فولتير يصير قارئاً عربياً، فصاغ قصة صارت في زمن علي بن أبي طالب، وصاغ من الأديان قصة الخضر وموسى بطريقته، وأضافها إلى هذه الرواية تحت حكاية زديج.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فن التفكير الواضح: ٥٢ خطأ في التفكير يجب عليك تجنبها

نعيش في عالَمٍ يزداد تعقيدًا كلَّ يوم؛ وهو أمر يؤدِّي إلى ارتكابنا أخطاءً منهجيةً في التفكير لا ندري أننا نرتكبها، وقد يكون لها عواقب وخيمة فيما يتعلَّق باختياراتنا المالية أو المهنية، أو سعادتنا في الحياة بوجهٍ عام.
إن معرفة الكيفية التي نرتكب بها تلك الأخطاء تجعلنا أفضل استعدادًا لتجنُّب الوقوع فيها؛ ولهذا، فإن مؤلِّف هذا الكتاب، رولف دوبلي، يفحص عن كثبٍ أكثرَ تلك الأخطاء خطورةً؛ ويُبيِّن لنا بوضوح، على سبيل المثال:
لماذا نُبالِغ في تقدير معارفنا (ونعتبر الآخَرين أقلَّ ذكاءً منا).لماذا لا تتحوَّل الحماقة إلى حقيقةٍ وإنْ آمَنَ بها ملايين الناس.لماذا نتعلَّق بأفكارٍ ونظرياتٍ غير صحيحة حتى عندما يُثبَت أنها خاطئة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فيلسوف الاقتصاد

فى هذا الكتاب يثبت المؤلف خطأ كل هذه الاعتقادات فهو يوضح بمنتهى البساطة وبطريقة مرحة جدا كيف أن القوانين الاقتصادية تشرح نفسها وذلك من خلال شرحه الوافي، والبسيط فى نفس الوقت، للطرق التي يفكر بها علماء الاقتصاد وكيف أن الأحداث التي تمر علينا يوميا هي أكبر ما يوضح ذلك: ألا يستجيب الناس لمن يحفزهم؟ بالطبع يستجيبون (هذه واحدة من أهم قواعد الاقتصاد) وعلى هذا النهج يبحر بنا المؤلف ستيفن لاندسبيرج فى كل ما هو مألوف لدينا ويجعلنا ننظر إليه بطريقة غير تقليدية ويشرح لنا كل مفاهيم الاقتصاد بشكل قصصى أكثر منه تعليمى خلال فصول هذا الكتاب الرائع
عادةً ما يسعى الإقتصاد الى اثبات فرضياته بالرسوم البيانية والتحليلات المعقدّة... لكن الامر مختلف مع هذا الكتاب الذي يقدم صور مجازية وقصص قصيرة واضحة وبسيطة الفهم ، وقريبة بالواقع...
من فصول الكتاب:
-سر ارتفاع ثمن كيس الفشار في السينما وخطأ الإجابة البديهية
-متى تكون البطالة في صالحك
-الطب والحلوى والقطارات والشرر
- خرافة العجز الحكومي
-هل كان آينشتين أهلاً للثقة؟
- لماذا لم أكُن يومًا من حُماة البيئة؟
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الذكاء الاجتماعي: علم النجاح الجديد

يعمل هذا الكتاب، لمؤلفه كارل ألبريخت، على تجسيد فكرة "الذكاء الاجتماعي" التي يحدثنا عنها. ويدعونا الي عالم أفكاره بأسلوب يتميز بالدهاء، ويعمل بحذق على إعادة تنظيم تفكيرنا بمنظور جديد.
ويعتمد كارل ألبريخت على أعمال هوارد جاردنر ودانيــال جولمان وآخرين فى طرح تخيل جديد لمدخلات ومخرجات الحياة اليومية، والتواصل، ولحظات الألم، ولحظات البهجة. ويقوم بتوضيح مايعتل في قلوبنا بلغة ودعابة يبغى صداها يتردد داخلك.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

حكمة وجهك: تعلم الطريقة الصينية لقراءة الوجه وغير حياتك

تأليف: جين هانر
الأقسام: تنمية بشرية, مترجم
لاشك أننا جميعًا نحتاج إلي فن قراءة الوجه لمعرفة ما يدور بفكر من أمامنا سعيًا إلي فهمه ومحاولة التواصل معه بطريقة جيدة أو على الأقل لتعرف سلوكه ورد فعله تجاه أمور معينة. يعرفك هذا الكتاب الذي يستمد أصوله من المبادئ القديمة للطب الصيني القديم فن قراءة الوجه، ويساعدك على معرفة ما تفكر فيه زوجتك؛ فقد يوضح لك وجه زوجتك أفضل الطرق لحل المشاكل بينكما. وتأخذك المؤلفة فيه في رحلة عبر ملامح وجهك لتكتشف ما يمكنه تقديمه لك من حكمة، كما تعرفك كيف تقرأ وتفسر قصة الحياة المكتوبة على كل وجه.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أصول الصابئة المندائيين ومعتقداتهم الدينية

الديانة المندائية هي أحد الأديان الإبراهيمية وهي أول الأديان الموحدة في التاريخ وبالنظر إلى تعاليمها فإن الدين الإسلامي هو أقرب الديانات إليها من بين كل الديانات والمذاهب، وتمثل الصابئة المندائية أكبر وأهم الفرق الموجودة حالياً، صلاتهم تؤدى ثلاث مرات في اليوم قبيل الشروق، وعند الزوال، وقبيل الغروب، وتستحب أن تكون جماعة، يهتم الصابئة المندائية بالطهارة كثيراً فهي مفروضة على الجنسينن، أركان الدين الأساسية التوحيد بالحي الأزلي واحد أحد (سهدوثا ادهيي) ، والصباغة والتطهر (مصبتا وطماشا) ، الوضوء والصلاة (ارشاما وابراخا) ، الصوم (صوما) ، الصدقة والزكاة (زدقا )
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أساطين الفكر

تأليف: روجيه بول دروا
الأقسام: فلسفة, مترجم
هل تعتقد أن الأفكار الحديثة لا تطول؟ هل تود أن تعرف ما يدعوه ديريدا بـ «التفككية»، وليفيناس بـ «الوجه»، وفوكو بـ «موت الإنسان»؟ ألا ترى بوضوح شديد ما يسميه وليم جيمس بـ «الذرائعية»، وهوسرل بـ «الظاهراتية»، وليفي- ستروس بـ «علم الأعراق البنيوي»؟ هل تتمنى أن تفهم «الصيرورة الحيوانية» عند دولوز، أو «السلوك التواصلي» بحسب هابرماز؟ يقرب لنا ذلك الكتاب فلاسفة القرن العشرين الكبار بطريقة حية وواضحة ومباشرة ويقودنا ضمن جولة في عشرين مشهداً من الأفكار المعاصرة منذ برغسون إلى أيامنا هذه لا يتعامل المؤلف مع النظريات أو الفلاسفة فقط، بل يقدم لنا شخصيات من لحم ودم عاشت في عصر مضطرب. يعرض لنا طرائقها في التفكير ومعاركها وتأثيرها في العصر.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كيف يعمل هذا: جسم الإنسان وأمراضه

إن الإنسان العادي بحاجة إلى معرفة أساسيه عامة عن جسمه وأمراضه وكيفية علاجها؛ كي يستطيع فهم كل ما يوظفه الطبيب في التشخيص والمعالجة من أدوية وأجهزة ووسائل. فمن غير معارف تقريبية على الأقل حول الجسد البشري وبنيته ووظائف أعضائه وأمراضها يكاد يكون من المستحيل التوصل إلى فهم المعالجة التي يقوم بها الطبيب. حتى إنه يصعب اتباع كثير من الإرشادات الصحية الهادفة إلى الوقاية بالدرجة الأولى في حال جهل المرء بما تحدثه مثل هذه الإجراءات المفيدة للصحة في الجسم. يرمى هذا الكتاب إلى تقديم معرفة أولية أساسية حول الإنسان وأمراضه. ويتميز بسهولة دخول القارئ في الموضوعات المطلوبة كل على حدة؛ ليتعرف إلى بنية الأعضاء المفردة والى الدور إلى تلعبه في الجسم وأين تمكن نقاط ضعفها. كما يطلعنا الكتاب على أهم الأمراض. ويشير إلى طرق المعالجة التقليدية أو الحديثة. مع صور توضيحية غنية لكل موضوعات الكتاب تيسير وصول المعلومة بوضوح ويسر.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تكوينية الوعي الإنساني والديني

تأليف: جورج هيجل
الأقسام: فلسفة, مترجم
يقبل فكر هيجل ككل فكر ذي نسقية فلسفية الرد إلى مسار تكويني يحاكي مسار العقل الإنساني العيني والكلي، العقل بجميع أبعاده المتشاجنة والتي توجد دائماً معا ولكن بغلبة أحدها محدداً لطبيعة المزيج الروحي والعقلي والذوقي الجمالي والخلقي السياسي. وهذا المسار يؤطره إبداعان بأولهما كانت البداية وبالثاني كانت الغاية بمعنييها نهاية ومقصداً. وحتى البداية ذاتها فإنها قد كانت بعد مسار من جنس ما آلت إليه الغاية, لأن فكر هيجل لم يصل إلى ظاهراتية الروح إلا في مسار كان لفكره الديني فيه الدور الأول. فلكأن مسار فكره دار دورة كاملة ليعود إلى البداية في الغاية عودة من تجهز لإتمام ما كان مجرد حدوس في محاولات هيجل الأولى، وجلّها ذات نفس ديني فأصبح فلسفة تامة العمارة المنطقية وحتى البلاغية فأما كتاب البداية فهو ظاهرتية الروح, وأما كتاب الغاية فهو الدروس في فلسفة الدين, ويملأ هذا الإطار بين البداية والغاية ماكان غير مذكور في الكتابين رغم كونه لحمتهما وسداهما فيصبح صريحاً في عنواني الكتابين اللذين يطبق فيهما مضمون الكتابين المؤطرين, إنهما تاريخ الفلسفة وفلسفة التاريخ, فهما كتابان يبرهنان تعييناً على حصول هذا المسارفي ظاهر الوجود (فلسفة التاريخ) وفي باطنه (تاريخ الفلسفة), دون أن يكون الظاهر والباطن قابلين لفصل أحدهما عن الآخر لكن القلب من عمله الفكري وزبدته هو منطقه الذي هو ميتافيزيقاء وثولوجاه في آن, فهو يلخص الحبكو المفهومية لوجوه فلسفته الأربعة, بداية (الظاهرياتية) وغاية (فلسفة الدين) وتعيناً في ظاهر الوجوه الانساني الإلهي (فلسفة التاريخ) أو في باطنه (تاريخ الفلسفة), أما باقي أعمال هيجل فهي أما عرض مدرسي للتدريس مثل الموسوعة في صيغها للمتوالية أو استثمار لنتائج هذه الأعمال في السياسة والأخلاق والتربية, أو في خصومات عامة وأكاديمية للدفاع عنها أو لمناقشة غيره بها
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

علم التأثير: كيف تجعل أي شخص يقول لك نعم في 8 دقائق أو أقل

يوضح كتاب "علم التأثير" كيف تجعل أي شخص يقول لك نعم في 8 دقائق أو أقل بناء على الأبحاث النفسية الحديثة، في دليل ذكي وعملي وممتع ومثير، ويقدم طريقة بسيطة وفعالة لتشكيل الاداء والسلوكيات والاستجابات، ويزخر بالأفكار والأساليب والموارد الناجحة والمجربة من خلال الأبحاث التي تساعد على فتح الطريق نحو عقل العميل المحتمل والحصول منه على استجابة إيجابية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فرق العمل المنسجمة

عندما ينسجم أفراد الفرق مع بعضهم فإنهم يحققون نتائج استثنائية، أنت مسؤول - بوصفك مديرا - عن استخلاص أفضل النتائج الممكنة من الفرق التي تقودها أو تشارك فيها؛ فالفرق التي ينسجم بعضها مع بعض، تساعد المديرين على شحذ مهاراتهم، لزيادة الإنتاجية وتجنب الفرق الخاملة, من خلال كتاب فرق العمل المنسجمة سوف تعلم كيف:

- تجعل أعضاء الفريق ينسجمون مع بعضهم.
- تستثمر المهارات المتنوعة لأعضاء الفريق.
- تتجنب مأزق إدارة الموظفين.
- تبتكر أنظمة مكافآت مجدية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات