ثلاثة مباحث في نظرية الجنس
حين صدر هذا الكتاب قبل تسعين سنة كان له وقع الفضيحة.
ففرويد يطرق فيه ميداناً تحوطه المحرّمات في العادة ، هو ميدان الحياة الجنسية.
وهو يطرقه بجرأة وبلغةٍ صريحةٍ لا تعرف التحرّج.
ثم إنه يتناول الجانب الذي يحوطه أعظم التحرّج من الحياة الجنسية ، ألا وهو جانب اللانحرافات الجنسية ، فيُعيد تعريفها وتصنيفها ويربطها بمسبباتها.
وأخطر مباحث هذا الكتاب وأكثرها تجديداً هو البحث المتعلّق بالحياة الجنسية عند الأطفال ، وهو المبحث الذي أحدث انقلاباً ، بكل ما في الكلمة من معنى ، في تصوّر الإنسان .
سيكولوجية الذكاء
تعود إمكانية تفسير الذكاء ، سيكولوجيا ، إلى الأسلوب الذي سيجري من خلاله تحليل العمليات المنطقية : فهل هي انعكاس لحقيقة قائمة أم تعبير عن نشاط حقيقي ؟ وحده مفهوم المنطق البديهي يتيح دون شك هذا الخيار بإخضاعه عمليات الفكر الواقعية ، ويبن لنا كتاب " سيكولوجيا الذكاء " والذى يقوم بتغطية ما يقارب خمسون فى المائة من حقل السيكولوجيا ، والذى يعمل على توضيح وتلخيص وجهات نظر معينة يطلق عليها لفظ " العمليات " ، فهذا الكتاب " سيكولوجيا الذكاء " يقوم بتميز دور الذكاء مراعى في ذلك أساليب التكيف العامة ، ويظهر هذا الفعل القائم بشكل أساسي على تجميع العمليات وفقاً لبعض البنيات المحددة من خلال تفحص سيكولوجيا الفكر .
المزيد →بحار الحب عند الصوفية
يوضح الكاتب الكبير أحمد بهجت ماهية هذا الكتاب كالتالي: في بحار التصوف ألف سؤال وسؤال، وألف غريق وغريق، وألف لؤلؤة ولؤلؤة، وألف محارة فارغة ومحارة مليئة بطين القاع.. وثمة حكايات لها العجب مثل حكايات الأساطير في ألف ليلة وليلة، وبدلًا من قصص الجن وعجائبه سنجد قصص الأولياء وكراماتهم، وهي أيضًا عجائب.. وهناك احتمال كبير أن نغرق في هذا البحر لو لم نكن نجيد السباحة.. أو نستخدم أدوات الملاحة الصحيحة..
نفرد أشرعة الروح البيضاء ونبحر..
ما دمنا نسبح في بحار القوم فلا مفر من استخدام أساليبهم في هذه البحار.. ولا بد أن نبدأ رحلتنا البحرية وأشرعتنا مفتوحة لكل الرياح القادمة من أبواب الكون.. ونريد عقلًا محايدًا قبل كل شيء.. لا نريد أحكامًا مسبقة أو أفكارًا جاهزة للحكم على التصوف قبل الخوض في أمواجه
الحرية في المرة القادمة
في كتاب الحرية في المرة القادمة يصف جون بلجر كيف أن الناس الشجعان الذين يحاربون ليحرروا أنفسهم يلمحون الحرية في الغالب، ولكنهم يلمحونها ليروها تسلب منهم فقط. وهو يتحدانا في الغرب أن "ننظر في المرآة" إلى أفعال حكومات أنا لنبحث عن المصدر الحقيقي للكثير من فوق العالم وإنعدام الأمن فيه -وللإرهاب. فهم باسمنا -وبشكل مخادع في الغالب- يشتغلون وفق جدول أعمال خفي، مثلما جرى في دييغو غارسيا، وهي جزيرة كالجنة في المحيط الهندي، عمدت الحكومة البريطانية إلى طرد كل سكانها طرداً سرياً ووحشياً: لتمهد الطريق لقيام قاعجة أمريكية عسكرية ضخمة هوجمت منها أفغانستان والعراق.
وفي فلسطين، والهند، وجنوب إفريقية، وأفغانستان، وبريطانيا، والولايات المتحدة، فإن تقارير جون بلجر الحية -وهو شاهد عيان، ومقابلاته المتماسكة مع الأقوياء المدعومة بالبحث الشديد الدقة- تفجر أسراراً حكامنا وأكاذيبهم، وتسلط ضوءاً كشافاً على الأحداث التي أودعت في الظلال بوساطة رقابة غير معترف بها ولكنها مع ذلك رقابة خبيثة فتاكة. وبإنسانية، وبذكاء، وبعاطفة يحيي المؤلف الشعب الذي يرفض أن يكون ضحية، ويطالب بحرية هؤلاء الناس بتحد غير هياب.
المزيد →النظرية النقدية: مدرسة فرانكفورت
يرصد (آلن هاو) في كتابه النظرية النقدية (مدرسة فرانكفورت) ترجمة ثائر ديب هذه النظرية، منذ إطلاق التسمية عليها عام 1923. في معهد البحث الاجتماعي في مدينة فرانكفورت الألمانية، باعتبارها إرثا فكرياً لما تزل تجاذباته تطال المشهد الفكري في أوروبا الغربية وأميركا. تعتبر النظرية النقدية طرحاً جاداً لمقولات مغايرة، تتحدَّى مدارس واتجاهات فكرية ذات رسوخ في القرن العشرين كالوجودية والوضعية، وما بعد الحداثية، وأبعد من ذلك، ورغم ما قد يفهم من النظرية النقدية، أنها تتبنى إلى حد كبير وجهة نظر ماركسية، إلا أنها تستغني عن شيء ليس بيسير من أفكار ماركس التي وجدت إشكالية بينما تمسَّكت بما اعتبرته فكراً يرتقي بنظرة الإنسان للعالم.
المزيد →قصة الاقتصاد المصري
في استطراد تاريخي يتناول الكتاب مرحلة مهمة من تاريخ مصر الاقتصادي، منذ عهد محمد علي بداية القرن التاسع عشر، ومرورًا بأبنائه، ثم ممارسات الاحتلال الإنجليزي، ثم مرحلة الثورة عبر عهد عبد الناصر والسادات، وانتهاء بعهد مبارك.
الكتاب يقع في مائة وسبعة وستين صفحة من القطع المتوسط، عبر ثلاثة عشر فصلًا مقسمة تاريخيًا وفق ولاية الحكام. إلا أن منظور محاولة مصر تحقيق الاستقلال الاقتصادي هي الفكرة الرئيسة في الكتاب، حيث بدأت من عهد محمد علي، ولكن كانت هذه المحاولات تواجه بمشكلات التمويل، ومحاولات السيطرة الخارجية.
غير أن المؤلف يركز على أن الإرادات كانت مختلفة من حاكم إلى آخر في الاستجابة للضغوط الخارجية أو إشكالية التعايش مع هذه السيطرة، سواء عبر قبولها أو السعي إليها، إلا أن من قبلوا هذه السيطرة وحاولوا التخلص منها كانت حياتهم أو سلطتهم هي الثمن المقابل لذلك.
المزيد →مجتمع الاستعراض
كان هذا منذ وقت بعيد،لماذا أنا أفكر أو أكتب وفقا لما تنتظره أنت؟ ولماذا أتصرف مع صديقتى وفقا لما أظنه نموذجيا فى عقلها؟ولماذا أدخل فى مراتبيتكم الأخلاقية فأحترم الكبير بالضرورة؟ بالقطع إننى أقوم بتمثيل(لنستخدم منذ الآن كلمة:إستعراض)دور ما فى مجتمعكم،أتوق للنموذج المتفق عليه عندكم.. مع مرور الوقت قد أتلاشى تماما ولا يبقى منى سوى ما تريدون أنتم، بل وأكثر من هذا فسوف أنتظر منكم بدورى ماأتوقعه منكم.والمجتمع الرأسمالى الحديث نضج إلى الحد الذى أصبحت النماذج فيه مستقرة(نموذجية)الثورى/ الفاشل عاطفيا/الحكيم/المفكر... إننا نستعرض لأننا نعلم أن هناك متفرجين، حقا لا ننتظر تصفيقهم؛لكننا لا نتصرف خارج توقعهم، نخشى تعليقاتهم السلبية علينا، ونخشى غرابتنا إذا إنفلتت أمامهم.نصير مع الوقت مجرد تمثيل، لا حقيقة.هكذا نصعد مع الرأسمالية فى مرحلتها العليا لآخر شوطها-كما يبشر ديبور-.كتاب"مجتمع الإستعراض"أو" الفرجة"هو أحد النصوص المهمة والصعبة للأممية المواقفية
لقد صار كل شيئ إستعراضيا، حتى وإن بدا فى مظهره معارضا...
ما وراء الخير والشر: تباشير فلسفة للمستقبل
"هذا الكتاب في جوهره، نقد للحداثة لا تستثني منه لا العلوم الحديثة ولا الفنون الحديثة. وهو إلى ذلك يضع الإصبع على طراز معاكس قليل الحداثة، طراز نبيل يقول: نعم والكتاب بهذا المعنى الأخير مدرسة لابن الحسب والنسب، بالمفهوم الأكثر روحية والأكثر جذرية الذي أعطى لهذا اللفظ حتى الآن. فعلى المرء أن يتحلى برباطه الجأش كي يتمكن من مجرد احتماله، وعليه أن لا يكون قد تعلم الخوف قط... إن الأشياء التي يفخر بها هذا العصر جميعها تحس بمثابة النقيض من هذا الطراز، وبمثابة قلة تهذيب تقريباً. ومثالها: الموضوعية الشهيرة، والعطف على كل ما يتألم، والحس التاريخي بانصياعه لذوق الغير وانبطاحه أمام الوقائع العلمية الصغيرة"
المزيد →الوجودية منزع إنساني
تربط الوجودية لدى سارتر بصورة خاصة بين الحرية و الاخيار و المسؤولية ربطا يجعل تلك المعاني الثلاث كنه الوجود الإنساني أينما كان و أصلا من أصوله.
لقد تعرضت فكرة الوجودية للكثير من إساءة الفهم,وفي هذا الكتاب يوضح سارتر أفكار الوجودية التي تعلي من شأن الإرادة الإنسانية و تركز على أن الحرية شيء أصيل في النفس الإنسانية.وأن الإرادة الحرة تجعل الإنسان مسؤولا عن أفعاله,وتضعه أمام واجب تحمل المسؤولية.
هذه الحرية تتعرض اليوم للتآمر عليها من جانب مؤسسات اجتماعية و دينية و سياسية,تغري الإنسان بتسليم أمرهه و القبول بمآلات ليس هو صانعها,وتعرض عليه ضروبا من الاطمئنانا الزائف والسعادة الموعودة.
البحث عن إله مجهول
انها قصة الانسان الحائر - منذ خلق - ازاء ظواهر الكون والقوى المسيطرة عليه..عرضها شتاينبيك، مليئاً بالمواقف العاطفية، والتحليل البديع..
فلكل واحد من أبطال القصة الوقنى، المسيحي، الحلولى، الناسوتي) مفهوم لعلاقة الإنسان بالله المجهول يختلف عن مفهوم الآخر...
فالقصة لا تقصر اهتمامها على مشكلة: من هو ذلك الذي سنتقدم إليه بأضحياتنا؟ فحسب، وانما تتخطاها إلى طبيعة علاقة الإنسان الخاصة بذلك الاله، وحاجة ذلك الانسان إلى الطقوس...الى اعطاء معنى كيفما اتفق، لمواقف ليست في مقدور التجربة!!
وقد استكشف شتاينبيك تلك العلاقة من خلال مختلف وجهات نظر شخصياته وقد بلغت ذروة ما تكشف عنه عرضه لقصته في الجفاف الكبير الذي لحق بأرض بطل القصة " جوزيف" ، والتضحية النهائية التي قدم عليها....
المزيد →فتاة لا يحبها الرجال
تواجه ليزبث العالم بعزلته وتحولاته, بأخلاقه ودناءاته.. تواجهه وحدها, محمية بصدفتها وحذرهاالذي تعلمته من الألم.
ما إن تأخذك ليزبث إلى عالمها, حتى لا يعود بإمكانك التوقف, تلهث ليزبث ويلهث القرّاء معها... هكذا عبّر ملايين القرّاء عن انطباعاتهم حول هذه الرواية