علم النفس الثقافي: هل النمو المعرفي متعلق بالثقافة؟
هل يكتسبُ النموّ المعرفيّ طابعاً ثقافيّاً؟ لا بدّ للإجابة على هذا السؤال من الانطلاق من تحليل التحديدات المتعلّقة بمفهوم الثقافة. لا شكَّ في أنّ هذه التحديدات تسمحُ بالتمييز ما بين مدرستين للأبحاث في مجال علم النفس عبر الثقافيّ المعاصر: علم النفس الثقافي وعلم النفس عبر الثقافي المقارن. ومهما أظهرَت هاتان المدرستان من اختلافات وتباينات إلاّ أنّ فرادتهما تكمنُ في الاهتمام الذي يوليه كلٌّ منهما بسياقات التطوّر البشريّ وبالتفاعلات القائمة بين هذه السياقات من جهة والفرد من جهة ثانية.
المزيد →الزواج عند العرب: في الجاهلية والإسلام
كتاب فيه الكثير من المعلومات التاريخية القيّمة التي تخص أمور الزواج عند العرب في الجاهلية والإسلام، ستجد مامعنى الأستبضاع والمشاغر والتبادل وغيرها من النكاحات التي أبطلها الأسلام ، ستجدُ الكاتب فَقِيه يسردُ لك حكمًا ومع إسناده وأحيانًا قانوني
المزيد →السمكة داخلك: رحلة في تاريخ الجسم البشري
عظام الأسماك القديمة يمكن أن تشكل طريقاً لمعرفة ما نحن عليه، وكيف أصبحنا بهذا الشكل. إننا نتعلم أشياء عن أجسامنا في مواقع غريبة حقاً، من أحافير الديدان والأسماك التي يعثر عليها في أنحاء العالم، إلى الحمض النووي الموجود في كل حيوان حي على سطح البسيطة في هذا الزمان.
هل فعلاً توفّر بقايا هيكل عظمي من الماضي -وبقايا سمكة فحسب- قرائن حول أساس تركيب أجسامنا؟
المزيد →نظرية الفوضى – علم اللامتوقع
تبتدي نظرية الفوضى (كايوس) من الحدود التي يتوقف عندها العالم التقليدي ويعجز، فمنذ شرع العلم في حل ألغاز الكون عانى دوماً من الجهل بشأن ظاهرة الاضطراب مثل تقلبات المناخ، وحركة أمواج البحر، والتقلبات في الأنواع الحية وأعدادها، والتذبذب في عمل القلب والدماغ. إن الجانب غير المنظم من الطبيعة، غير المنسجم وغير المتناسق والمفاجئ والإنقلابي، أعجز العلم دوماً.
وشرعت تلك الصورة في التغير تدريجياً في سبعينات القرن العشرين، عندما همت كوكبة من العلماء الأميركيين والأوروبيين للاجتماع بأمر الاضطراب وفوضاه، وتألفت تلك الكوكبة من علماء الفيزياء والرياضيات والبيولوجيا والكيمياء، سعوا للإمساك بالخيوط التي تجمع ظواهر الفوضى كلها، من هذه الزاوية يمكن فهم عبارة من نوع "إن رفة جناحي فراشة في الهند قد تحدث فيضانات في نهر الأمازون"، بعد قراءة هذا الكتاب، لن تنظر إلى العالم بالطريقة التي اعتدت أن تراه فيها من قبل.
المزيد →عقل غير هادئ: سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون
يأخذ هذا الكتاب القارئ في رحلة استثنائية مثيرة داخل مسارب نفس ثرية الوجدان شاعرية الملامح ، ويمرق به إلى متاهات ذات مرهفة الحس ، رقيقة الحاشية ، أرهقها طول العذاب ، وناءت بما تحمله من آلام ، في سيرة ذاتية شجاعة ومدهشة ومفعمة بالصدق والبوح الشفيف والتصوير المذهل لتفاصيل آلام وعذابات يعاني منها ملايين البشر في شتى بقاع الأرض ، ثم يغلقون صدورهم على مجرياتها وأحداثها ، ويحكمون الأقفال والمتاريس على منافذ تلك المعاناة حتى لا تظهر خارجاً جالبة لأصحابها العار والسمعة السيئة والطعن في أثمن ما يمتلكه الإنسان وما يتمايز به عن باقي الأحياة : العقل .
المزيد →ليلة لشبونة
ليلة لشبونة للكاتب إريش ماريا ريمارك هى رواية تدور فى ليلة واحدة ، ولكن تمتد أحداث هذه الليلة لتروى فيها مآسى وحكايات المهاجرين الألمان الفارين من النازية ، وما خلفته هذه النازية على حياة الناس من دمار وخراب ... هذا الكتاب من أكثر الكتب تأثيراً فى النفس لقربه من الواقع ،فعلى الرغم من غرابة ظروف هذه الرواية حوت فى طياتها قصة حب يربط بين شخصين يقاومان الموت بقوة هذا الحب ، ويعيدان اكتشاف الحياة ، فالرغبة فى الحياة تزداد بزيادة الخطر ، إحساس عظيم أن تقاوم الموت من أجل الحب.
المزيد →العرب ظاهرة صوتية
في لهجة تحذيرية، ومن خلال أسلوب نقدي صارخ يتقدم عبد الله القصيمي من الأمة العربية بخطاب يجذرها فيه من منهاجها الفكري وسلوكها الحياتي الذي يجعلها تابعة دائماً لا متبوعة، فهي تنام على أمجادها وتراثها، متناسية أنه لا بد لها من صحوة فكرية، تنال عقول أفرادها وهممهم وتجعلهم في عداد الأمم المتطورة التي تبحث في المستقبليات وذلك بما يتعلق بالبشرية عموماً وبذاتها خصوصاً في نهضة علمية ثقافية تشمل جميع وجوه الحياة.
المزيد →مأساة الحلاج
مأساة الحلاج مسرحية شعرية من تأليف الشاعر المصري صلاح عبد الصبور تناول فيها شخصية المنصور بن حسين الحلاج المتصوف الذي عاش في منتصف القرن الثالث للهجرة. تتكون المسرحية من فصلين سماهما عبد الصبور أجزاء. الجزء الأول: "الكلمة" والجزء الثاني:"الموت" وتعد هذه المسرحية حتى الآن أروع مسرحية شعرية عرفها العالم العربي.وهي ذات أبعاد سياسية اذ تدرس العلاقة بين السلطة المتحالفة مع الدين والمعارضة كما تطرقت لمحنة العقل وأدرجها النقاد في مدرسة المسرح الذهني ورغم ذلك لم يسقط صلاح عبد الصبور الجانب الشعري فجاءت المسرحية مزدانة بالصور الشعرية ثرية بالموسيقى. أهم ما ميز هذه المسرحية التي نشرت عام 1966 هي نبوئتها بهزيمة 67 اذ مثلت صوتا خارجا عن السرب في مرحلة كان فيها الأدب العربي يعيش أحلامه القومية مع المد الناصري وكانت الرموز السائدة هي تموز وأساطير البعث الفرعونية والفينيقية والبابلية فكان عبد الصبور الوجه الاخر من هذه الموجة الثقافية من خلال شخصية الحلاج.
المزيد →اليد الخفية: دراسة في الحركات اليهودية الهدامة والسرية
يتناول الدكتور المسيري في هذا الكتاب ما يُسمَّى «العقلية التآمرية» التي تنظر إلى العالم من خلال النموذج الاختزالي ذي البُعد الواحد، ومن ثَمَّ تسقط في العنصرية، التي تبسِّط الواقع، وتجعل التعامل معه والتنبؤ به مسألة صعبة.. إن لم تكن مستحيلة. ويطرح الدكتور المسيري مقابل هذا ما يسميه «النموذجَ المركَّب». وقد استخدم عدة حالات للدراسة، منها: البروتوكولات ـ التلمود ـ السحر ـ الماسونية ـ البهائية ـ الفرانكية ـ السبئية ـ الجاسوسية اليهودية ـ الجريمة اليهودية ـ اللوبي اليهودي والصهيوني. كما تناول الكتاب إشكالية العبقرية اليهودية واللوبي اليهودي الصهيوني. وقد ضم هذا الكتاب بعض المواد التي وردت في كتاب الجمعيات السرية في العالم (من إصدار دار الهلال ـ القاهرة 1993) بعد إعادة صياغتها وتطويرها والإضافة إليها. وأضاف الدكتور المسيري إلى الكتاب ملحقاً به دراسة تفصيلية عن النموذج الاختزالي والنموذج المركب، وعن المؤشر الاختزالي والمركَّب
المزيد →زوجة مسافر عبر الزمن
منذ زمن بعيد كان الرجال يسافرون وراء البحار والنساء ينتظرن عودتهم ، يقفن على أرصفة الموانئ وهن يمعن النظر إلى الأفق بحثاً عن باخرة صغيرة . وها هى ذا تنتظر هنري يختفي من دون إرادة منه ومن دون سابق إنذار فأنتظرة وتمر كل دقيقة كأنها سنة ، كأن لا نهاية لها تمر كل دقيقة بطيئة وشفافه كما الزجاج أرى من خلال كل دقيقة سلسلة من الدقائق اللامتناهية مصطفة وراء بعضها بعضاً ، وهي تنتظر لماذا رحل إلى حيث لا أستطيع اللحاق به ؟
المزيد →الدبلوماسية من الحرب الباردة حتى يومنا هذا
هنري كسينجر احد صانعي السياسة الامريكية لسنوات طويلة يستعرض لنا في كتابة "الدبلوماسية من الحرب الباردة حتى يومنا هذا" الشؤون الدبلوماسية والسياسية بدءاً من الشمولية فالتوازن، ومصلحة الدولة، وصولاً إلى النظام العالمي الجديد، كما قدم فيه عرضاً لتاريخ أوروبا السياسي والدبلوماسي، ودور بلده في الحربين العالميتين، مبرراً كل ما قامت به الولايات المتحدة من أعمال انعكست ضرراً على باقي الشعوب والأمم
المزيد →إنسان مفرط في إنسانيته | (جزئين)
يقول نيتشه في مقدمة كتابه في معارضته للتشاؤم الرومانسي، أي لتشاؤم المحيطين والناقصين والمهزومين: "تعتبر إرادة المأساة والتشاؤم علام على الصرامة وقوة الذكاء (قوة الذوق والإحساس والوعي). حيث تكون هذه الإرادة في قلبنا فإننا لا نعود نخشى الأشياء المرعبة في هذا الوجود، بل إننا نسعى إليها. وراء تلك الإرادة نجد الشجاعة والأنفة، والرغبة في أن يكون لنا عدد كبير ذلك هو منذ البداية منظوري المتشائم. وهو منظور جديد على ما يبدو لي؟ ولا يزال اليوم منظوراً جديداً وغريباً، وما زالت متعلقاً به حتى الآن سواء حين يكون لصالحي أو حين يقف ضدي أحياناً...".
هكذا شرع نيتشه في ممارسة ذلك الكلام في كتابه هذا الكلام الذي لا يتقنه إلا الصمدتون والمعانون أشد المعاناة...يتكلم عن اشياء لا يهمه أي شيء فيها، متصنعاً عثوره فيها على منفعة ما، آنذاك تعلم فن إظهار نفسه مرحاً، موضوعياً، فضولياً، وبالخصوص متمتعاً بصحة جيدة وفظاً، وذلك ما يبدو له أنه هو "الذوق السليم" لدى المريض.
المزيد →