التعبير عن العواطف عند الانسان و الحيوانات
كتاب التعبير عن العواطف عند الإنسان والحيوانات، الذي يُنقل أوّل مرة إلى اللغة العربية بمبادرة من المنظمة العربية للترجمة، هو من أكثر أعمال داروين المقروءة، وهو حيٌّ بما فيه من طُرَفٍ واستشهادات وملاحظات استقاها المؤلف مباشرةً من أصدقائه وأولاده.
وهذا الكتاب، على الرغم من ظهوره عام 1872، لم يأخذ الشكل الذي أراده المؤلف، بل تُرِكَت أجزاء منه لكي يتم نشرها في الطبعات اللاحقة، لكن معظمها لم يجد طريقه إلى النشر في حياته. ثمّ بعد وفاته نشرت أجزاء من الطبعة المنقولة إلى اللغة العربية فقد جُمِع معظم ما جاء في الكتاب الأصلي مع الحواشي وبقية الأفكار التي كانت قد نشرت منفردة. ولاشك في أنّ الهدف الذي توخّته المنظمة من وراء ذلك، هو إبراز فحوى الكتاب بالشكل الذي أراده داروين أصلاً، وهذا ما يجعله أساسياً في مكتبة كل من يهتم بالطبيعة والسلوك.
الدماغ وكيف يطور بنيته وأداءه
يدور هذا الكتاب حول سؤال مهم جدا وهو هل الدماغ البشرى يمكن أن يغير نفسه؟
الاجابة نعم
يتحدث الكتاب عن هذه الفكرة ويروى فى قصص العلماء والأطباء والمرضى الذين أحدثوا معاً هذه التحولات المدهشة واستطاعوا بدون عمليات جراحية أو مداواة أن يستفيدوا من قدرة الدماغ على التغيير غير المعروفه حتى اليوم
هذا الكتاب حقق انتشار كبير على مستوى العالم وتحدث عنه الاعلام العالمى بشكل كبير وهو من تأليف المحلل النفسى الكندى الشهير نورمان دويدج
الحكايات والأساطير والأحلام
كتاب الحكايات والأساطير والأحلام ويسمى أيضا اللغة المنسية
يرى إبريش فروم في اللاشعور مفهوماً وظيفياً، أي إنه وظيفة نفسية، لا تشير إلى غياب أي دافع، أو إحساس، أو رغبة أو ما إلى ذلك، بل إلى غياب إدراك ذلك فقط، ويفسر فروم تفضيل المفهوم المكاني على المفهوم الوظيفي بأنه ينسجم مع النزعة العامة في الثقافة الغربية المعاصرة إلى الفهم على أساس الأشياء التي نملكها، بدلاً من فهمها على أساس الكينونة.
أما محتوى اللاشعور عند فروم فليس الخير ولا الشر، وليس العقلي ولا غير العقلي، إنه كلاهما: إنه كل ما هو بشري؛ واللاشعور هو الإنسان الكلي - من دون ذلك الجانب الذي يتوافق مع مجتمعه، ويمثل الشعور الإنسان الإجتماعي، التحديدات التي يقررها الوضع التاريخي الذي يرمى فيه الفرد.
ويمثل اللاشعور الإنسان الشامل، الإنسان الكلي، الذي له جذوره في الكون؛ إنه يمثل النبات فيه، والحيوان فيه، والروح فيه؛ إنه يمثل ماضيه رجوعاً إلى فجر الوجود البشري، ويمثل مستقبله حتى اليوم الذي سيغدو فيه إنساناً كاملاً.
وبما أن الأحلام مرتبطة باللاشعور، فإنها ليست وليدة غير العقلي حصراً كما افترض فرويد، وليست وليدة العقلي حصراً كما افترض يونغ، بل قد تكون هذا أو ذلك أو كليهما معاً، وفرضية فروم هي أن الأحلام قد تعبّر عن أحطّ وظائف أذهاننا وأكثرها خروجاً عن العقل، وعن أرفعها وأكبرها قيمة، ويكشف ذلك ما فسّره من أحلام في هذا الكتاب
المزيد →الإنسان من أجل ذاته – بحث في سيكولوجية الأخلاق
إن البحث في المعايير المتعلقة بما ينبغي أن نفعله وألا نفعله يسمى "فلسفة الأخلاق". وهي إذ تحدد لنا كيف علينا أن نتصرف بوصفنا قوى فاعلة تتخذ لا محالة شكل علم معياري. ولا بدّ لفلسفة الأخلاق كذلك من أن تدرس ما يمكن أن نفعله لتلبية مطالب التزام، أو لنقل ذلك بطريقة أخرى: إنها معنية أساساً بالمسؤولية الإنسانية. وليست المسؤولية ببسيط العبارة نتيجة للحرية، بل العكس: فأن يكون المرء مسؤولاً عن الآخرين وعن نفسه هو الأساس لما ندعوه "الحرية" بالمعنى الأخلاقي.
ولعل أكبر تحديين تواجههما فلسفة الأخلاق اليوم هما المطلقية والنسبوية. وبالنسبة إلى الأولى، يرى أصحابها أن المعايير الأخلاقية لكي تكون صحيحة يجب أن تكون "مطلقة"، ومن ثم فإن قضاياها الأخلاقية صحيحة قطعياً وأبدياً ولا تسمح بإعادة النظر ولا تسوّغها. والمطلقية سبب النزاعات المأساوية والكارثية، وللحروب التدميرية لا للسلام. ومن أبرز أمثلتها الثقافة الإمبريالية والثقافة الأصولية. وتقوم الثقافة الإمبريالية على الإعتقاد بالتفوقية الأساسية لشعب على بقية الشعوب التي لا يمكن أن تصل في أية مرحلة تاريخية – ولم تصل من قبل – إلى حالة التفوق، وهذا ما يبيح السيطرة عليها وعلى ثرواتها. وهي أساساً أيدولوجية تبرر إخضاع الشعوب الأخرى واستغلالها بتعريفها من جانب واحد بأنها وثقافاتها بدائية أو همجية أو إرهابية وعليها واجب حمايتها أو تحريرها أو الإنعام عليها. وقد لاحظ جاك دريدا في الخطاب الرسمي للإمبريالية الأميركية، وعلى الرغم من الفصل المبدئي للدين عن الدولة، تمسكه الجوهري بالكتاب المقدس، في عبارات من قبيل "فليبارك الرب أمريكا" "وفاعلي الشر" و "محور الشر" و "العدالة المطلقة". إنها مثال على الكامن العنيف للثقافة في القصد والتطبيق على السواء. وفيه تؤدي الثقافة وظيفتها بوصفها النذير والأساس التصوري للحرب ولعنف الهيمنة الاستعمارية؛ وهي تؤدي وظيفتها في محاولة إخفاء أبسط أشكال الأنانية الجماعية وأقلها صقلاً. والكتاب الذين تهيمن عليهم هذه الروح كثيرون، وتمكن في ذلك العودة إلى إدوارد سعيد وكتابه عن "الثقافة والإمبريالية". وسيلاحظ القارىء كيف دعم مفكرون كثيرون، شعورياً ولا شعورياً، وبتحرر مدهش من الإحساس بالذنب، أهداف الإمبريالية الثقافية.
أصل الأنواع: نظرية النشوء والارتقاء
إذا قلنا إن كتاب تشارلز داروين "أصل الأنواع" هو الأكثر إثارة للجدل، فإن ذلك ليس في سياق الدعاية. فهذا الكتاب حاضر في كل نقاش حول أصل أو تطور الحياة. وليس أدل على ذلك مما حثل مؤخراً في أميركا، الدولة الأعظم والأكثر ليبرالية، إذ أعيد فتح النقاش حول صحة أو خطأ تدريس هذا الكتاب في المدارس، وظهرت ومؤخراً عدة كتب تهدف إلى دحض نظرية داروين، بدعم من المحافظين الجدد الذين أزعجتهم نظرية داروين لتعارضها مع نظرية الخلق كما جاءت في العهد القديم.
إن هذا الكتاب، الذي يدافع عن نظرية تقول إن الإنسان تطور بسبب احتياجاته، وتغير دماغه شكله وجسده، حاضرة وصارت جزءاً من دراسة تاريخ وتطور البشرية، رغم الحرب الواسعة التي شنتها ولا تزال، عليها وجهة النظر الدينية التي ترى أن الإنسان خلق وسيبقى على ما هو عليه الآن.
بمعزل عما نتوصل إليه من نتائج، فإن قراءة هذا الكتاب مثيرة، وتفتح أمام قارئه مجموعة من الأسئلة الكبرى.
المزيد →الطريق
تتلخص و تتركز القيمة الفلسفية الكبري للرواية في جملتين للبطل، الأولي في أول الرواية و هي " وهل أقضي عمري في البحث عن شئ قبل أن أتأكد من وجوده؟" و الثانية في نهايتها و هي قوله مستسلماً "ليكن ما يكون"
الطريق, قصة اجتماعية متوسطة الحجم للأديب المصري نجيب محفوظ تحتوي على 174 صفحة و 14 صورة تصور حياة مصري تبدأ بمشكلة وتنتهي بمشاكل
المزيد →الحب فوق البلاط
تتحدث تلك المجموعة من الرسائل المرسلة إلى الكاتب الكبير عبد الوهاب مطاوع عن الحياة وما تحمله من هموم وتجارب , فبعضها يحمل أضواء السعادة والأمل والتفاؤل فى نفوس البشر مما يدفع إلى البذل والعطاء فى سبيل تحقيق الآمال و الأحلام وبعضها يحمل الأضواء الباهتة فتطفو على سطح العمر ذكريات أليمة ومتاعب لا حصر لها تدفع النفوس الضعيفة إلى اليأس والإحباط , وبين الصعود والهبوط والنجاح والأخفاق تتجلى عظمة الله سبحان وتعالى فى خلق البشر وتلك الحياة.
المزيد →الحب تحت المطر
أبدع الراحل نجيب محفوظ في روايته حب تحت المطر التي أعطت ملامح الحياة في ظل الحرب والفقر من خلال الأحداث التي حيكت ببراعة قصصية والشخصيات التي عكست العمق في شدة بساطة الإنسان
المزيد →الباقي من الزمن ساعة
قصة ملمحمية اخرى من ملحميات نجيب محفوظ تتناول حياة حامد برهان و زوجته سنية المهدى و ايقونة رائعة الجمال عن حلوان الثلاثينات فيما يعد خروجا غير معتاد لنجيب محفوظ عن مسرح معظم رواياته المفضل و هو العباسية , يتناول محفوظ فى تلك الرواية عصور مصر السياسية المختلفة من وجهات نظر ابطاله المتباينة منذ الانصهار فى الوفدية و الثورة على الملكية مرورا بالناصرية و الاشتراكية و ما صاحبها من امال و مخاوف ثم النكسة و الانكسار مرورا بموت الزعيم و تولى السادات الحكم و انتصار اكتوبر و هجوم شديد على عصر الانفتاح و الغلاء الشديد الذى استفحل فى البلاد
المزيد →الأجنحة المنكسرة
ان النفس الحزينة المتألمة تجد راحة بانضمامها الى نفس اخرى تماثلها بالشعور وتشاركها بالاحساس مثلما يستأنس الغريب بالغريب في ارض بعيدة عن وطنهما- فالقلوب التي تدنيها اوجاع الكآبة بعضها من بعض لا تفرقها بهجة الافراح وبهرجتها. فرابطة الحزن اقوى في النفوس من روابط الغبطة والسرور. والحب الذي تغسله العيون بدومعها يظلّ طارهاً وجميلاً وخالداً.
المزيد →البدائع والطرائف
البدائع والطرائف (1923): كتبه جبران باللغة العربية، وهو مجموعة مقالات وبعض قصائد لم تنشر، كتبت في عهود مختلفة ورسوماً لبعض مفكري العرب، وضع جبران أكثرها يوم كان طالباً في الحكمة، وأهم ما في هذه المجموعة مقال "القشور واللباب" الذي يعبر فيه جبران عن كنه الفن، والمقالات "وعظتني نفسي" وهذا المقال هو بمثابة فعل التوبة للذي يتلوه الضال عندما يرتشد إلى الحقيقة، وثمة نظرة مثالية عبر عنها في مقال "لكم لبنانكم ولي لبناني" إذ ندد بالكذب الذي يحتجب وراءه السياسيون والمحترفون، وحارب الرياء الذي يختبئ في رداء من التقليد والتصنع، ويعيش عليه المحنطون وأعداء التطور.
جبران خليل جبران هو أديب ناقد وفنان وفيلسوف ومفكر ومصلح اجتماعي. توجه إلى الإنسانية جمعاء وإلى النفس البشرية في جميع نزعاتها وأهوائها مخاطباً إياها في كل زمان ومكان داعياً إلى الإصلاح.
المزيد →