الذكاء العاطفي
يتحدث الكاتب عن معنى الذكاء العاطفى ودوره كعامل مؤثر فى علاقات الانسان المختلفة سواء كانت علاقته بنفسه او علاقاته بغيره كعلاقات الصداقة او علاقات العمل او غيرها و ان النجاح الحقيقى فى بناء العلاقات الاجتماعية يبدأ من البيت و السعادة الحقيقية للانسان تبدا من سعادته فى بيته.
فعند تعلم مهارات الذكاء العاطفى ستكون اكثر قدرة على قراءة الآخرين والتعامل و التعاطف و تفهم و تقبل مختلف الشخصيات بجميلها و قبيحها ....فلكل انسان مميزاته و عيوبه
ومع استمرار التدريب سنكون اكثر قدرة ليس على التعاطف والتعامل مع الاخرين فحسب بل على التأثير فيهم وتغييرهم نحو الافضل ...فانك بتفهمك و تقبلك لهم ستكون اكثر قدرة على معرفة نقاط الضعف لديهم و ستمتلك مفاتيح التغيير فى شخصياتهم
التفكير المستقيم والتفكير الأعوج
الكتاب يستحق أن يدرس في المدارس بجميع مراحلها حتى لايأتي الجيل القادم مثل الجيل الحالي الذي يقع في هاوية التفكير الأعوج في كل محاور حياته تقريباً
عندما تنتهي من قراءة هذا الكتاب فأعد قراءته مرة أخرى على الأقل حتى ترسخ المباديء الواردة فيه داخل وجدانك وتصبح جزءاً من تفكيرك وقياسك للأفكار التي تسمعها قبل الحكم عليها
أيقظ قواك الخفية
أنتوني روبنز هو مؤلف كتاب قدرات غير محدودة و الذي تصدر قوائم الكتب الأكثر مبيعاً في العالم. و هو مؤسس تسع شركات ناجحة, و هو يقدم استشاراته للشركات الكبرى و المؤسسات الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية و خارجها.
المزيد →فن الخطابة
لأعوام طويلة اقترن اسم "دايل كارنيجي" بكسب الأصدقاء والتأثير بالناس. لأن كتابه "كيف تكسب الأصدقاء" هو من أشهر الكتب التي عادت عليه بشهرة دولية. لكن هذا لم يكن أول كتاب له. ففي سنة 1926، أعدَّ "دايل كارنيجي" كتاباً بعنوان "فن الخطابة" الذي ما زال يعتبر حتى يومنا هذا أحد الكتب الرئيسية في "معهد دايل كارنيجي" المشهور عالمياً. لقد بيعت ستمائة ألف نسخة من هذا الكتاب في السنوات العشر الأخير، ومليون نسخة من مجلداته. ونشر في حوالي عشرين لغة وبيعت آلاف النسخ من ترجماته المختلفة وذلك لما كان يحتويه من أفكار قيمة لحياتنا اليومية. وكذلك لما يشتمل عليه من الحكم والمقترحات التي تساعد كل إنسان على التواصل مع الناس كأفراد أو مجموعات، والتحدث إليهم بفعالية. والكتاب بشكل عام مقسم إلى اثنا عشر فصلاً عالجت العناوين التالية: الشجاعة وليدة الثقة بالنفس، إعداد الخطاب، اقرأ خطب المشاهير، تنمية الذاكرة، أهم عناصر الخطب الناجحة، تعلم فن الإلقاء، الوقفة المنبرية: حضور وثقافة وشخصية، مقدمة الخطاب، اختتام الخطاب، اجعل عباراتك واضحة وأفكارك مرتبة، أثر الاهتمام واجتذاب الانتباه، تحسين الأسلوب.
المزيد →الشخصية النرجسية
كان هناك اهتمام متزايد في السنوات الاخيرة بالنرجسية المعاصرة كظاهرة للجدل على المستويات النظرية والثقافية كما كان هناك اهتمام متزايد بالاهمية التشخيصية لتقدير الخصائص المختلفة لذخيرة الشخص ومستودعه من التصورات او التمثيلات العقلية وبصفة خاصة في مجالات باثولوجيا الشخصية البينية والنرجسية. وعلى المستوى التطورى لقدرة المريض على نكوين علاقات _ الموضوع يمكن النظر اليها على انها القضية العلاجية والتشخيصية الرئيسية. وسنتعرض لهذا الجانب التشخيصى بالتفصيل في الدراسة الكلينيكية. كما ان الاعتراف الرسمى بباثولوجية تقدير الذات النرجسى قد بدا ولضحا في الدليل التشخيصى والاحصائى الحديث ( DSM lll )من خلال شموله اضطراب الشخصية النرجسية.
وفيمايلى نقدم _ في هذه الدراسة النظرية _ عجالة مختصرة عن التطور مفهوم النرجسية والنظريات التحليلية المختلفة التى تفسر الظاهرة وكذا سنعرج الى اسهامات الكتاب الذين ساهموا في هذا الموضوع وخاصة المعاصرين منهم ,والايفوتنا في الدراسة عرض مجموعة من التشخيصات المميزة لاضطراب الشخصية النرجسية وايضا النمو النرجسى وتكوين هوية الجنس الانثوى والذكرى ,ويتضمن الفصل الاخير من هذه الدراسة الشخصية الشعور بالوحدة النفسية واحلام اليقظة والتعاطف والابتكارية.
المزيد →الإنسان المهدور: دراسة تحليلية نفسية اجتماعية
يختار حجازي الإنسان العربي ليقدم عينة درسية تطبيقية لمفهوم الإنسان المهدور. ويرى بهذا الصدد أن علم النفس في الوطن العربي مقصر جدا في تناول كثير من قضايا الإنسان العربي المصيرية والوجودية. وذلك لأسباب عديدة منها أننا مازلنا تابعين "لعلم النفس الغربي الذي نشأ وتطوّر لخدمة احتياجات المجتمع الصناعي في الغرب تحديداً". وهناك سبب مهم آخر يتمثل في "تعاظم نظام المحظورات الذي ما انفكّ يتفاقم في عالمنا العربي" حيث يحرم على الباحثين الخوض في تفاصيل تعتبر ممنوعة على التفكير الحرّ نظرا لما تشكله من خطورة على فضح النظام السياسي العربي."، يعود د. مصطفى حجازي بعد سنوات على إصدار كتابه القديم والمشهور "التخلف الاجتماعي: مدخل الى سيكولوجية الإنسان المقهور"، يعود الآن ليواصل مشروعه في تفكيك مفهوم جديد هو الانسان المهدور. وبين الإنسان "المقهور" و"المهدور" ليس هناك فقط جناسٌ لفظي بلاغيّ، بل هناك جناسٌ دلاليّ سيكتشفه القارىء لفصول الكتاب التي بلغت تسعة فصول ومقدمة.
إن الهدر يبدأ من هدر الدم إلى هدر الوقت مرورا بهدر الفكر والوعي والإبداع، "وقد يتخذ الهدر شكل عدم الاعتراف بالطاقات والكفاءات أو الحق في تقرير المصير والإرادة الحرة وحتى الحق بالوعي بالذات والوجود" (ص 28). لذلك يعتبر حجازي أن الهدر أكثر خطورة من القهر. فبينما يعني القهر مثلاً اعترافاً بكيان الآخر، وإن اعترافاً مشروطا بأن يبقى الآخر ضمن خضوعه لي وملكيتي، ولكن الهدر يرتب "سَحباً للاعتراف أصلاً بقيمة الكيان أو الطاقات أو الوعي أو المكانة" (ص 29). ويمكن طرح مثال على ذلك "العولمة" التي تهدر معنى الانتماء للقومية باعتبارها تسلخ الهويات وتلحق الجميع باقتصاد السوق ومفهومه بدلا من اقتصاد المجتمع المحلي والوطن.
المزيد →جينيالوجيا الأخلاق
ما معنى المثل الزهدي؟ نجده لدى الفنانين لا يعني شيئاً، أو أشياء كثيرة جداً، لدى الفلاسفة والعلماء يعني ما يشبه الذكاء والموهبة في إدراك الشروط الملائمة لروحانية عالية، لدى النساء يعني على أكثر تقدير سحرًا، إغراء إضافياً، شيئاً من التخنيث أمام لحوم آدامية، الشيء الملائكي الذي نجده في حيوان جميل رشيق ولحيم، لدى مشوّهي الأجساد المأفونين (أي لدى أغلب الناس) يعني محاولتهم ليكونوا "جد صالحين" لهذا العالم، نوعا مقدساً من الفجور، سلاحهم الرئيسي لمقاومة الألم البطيء والضجر، لدى الكهنة يعني الإمان الكهنوتي الحقيقي، أفضل وسيلة تمنحهم السلطة، وايضا "أسمى" ترخيص لهم بالسلطة، لدى القدسين هو ذريعة للسبات الشتوي، أحدث ألقاب المجد التي نالوها، استراحتهم في حضن العدم ("الرب") وتجلي جنونهم.
المزيد →الذاكرة في الفلسفة و الادب
تطلق الفيلسوفة البريطانية المتميزة ميري ورنوك في كتابها هذا من سؤال محدد: لماذا نقدّر الذاكرة تقديراً عالياً؟. وهي لا تعني هنا أهمية الذاكرة في حياتنا العملية الرتيبة حيث تكون إحدى وسائل البقاء، بل تركز على دور الذاكرة في نشاط المخيلة، وفي الفن، وقبل كل شيء في تقديرنا لأنفسنا.
تبدأ ورنوك بعرض نقدي لآراء نخبة من الفلاسفة بينهم أرسطو وشوبنهور وبيرغسون وسارتر فضلاً عن لوك وهيوم ورسل لتؤسس لمفهومها الخاص للذاكرة بوصفها الجسر الذي نحقق به استمراريتنا عبر الزمن.
المزيد →الايديولوجيا واليوتوبيا: مقدمة في سوسيولوجيا المعرفة
جاء كتاب الايديولوجيا واليوتوبيا ثمرة لمعاناة مريرة ومؤلمة وتعبيراً عن رغبة صادقة في المساعدة على التواصل
إلى قدر من الاتفاق والائتلاف بين الناس لكي تتحقق النجاة من مخاطر الاختلاف ولهذا قام بأول تحليل علمي رصين لمصادر
الاختلاف بين الناس افراداً كانوا أو جماعات طبقات كانوا أو شعوباً كما قام بوصف المنهج الذي يساعد علي ايجاد أرضية مشتركة تلتقي فيها وعليها
الاطراف المتصارعة لتقيم فيما بينها حوارا بناءاً مثمراً كما يهدف الكتاب الى المعرفة الاجتماعية والسياسية الازمة لتشخيص الاوضاع الانسانية
الاجتماعية وترشيد القرارات السياسية التي يعتمد عليها مصير الجنس البشري
استمتع بقراءة وتحميل كتاب الأيديولوجيا واليوتوبيا مقدمة في سوسيولوجيا المعرفة للكاتب كارل مانهايم
الإسكندر الأكبر
تفتح أبواب الغرفة ويتدفق الجنود والضباط والقواد يحملون (اريداوس) على أكتافهم. الكل يهتفون-يحيا اريداوس... يحيا الإمبراطور يحيا برديكاس... يحيا القائد... مقدونيا للمقدونيين... لا دخلاء بعد اليوم يقف برديكاس ليتكلم فيسكت الجميع!! سيدي الامبراطور... أيها الجنود البواسل... أيها القادة الشجعان... اليوم يموت قائدنا المظفر الاسكندر بطل مقدونيا المغوار... ويضع إمبراطوريته الواسعة بين أيديكم لتكونوا أمناء عليها... إن كل شبر من هذه الأرض المقدسة التي فتحناها... كل شبر من تلك الأرض المرصوفة بقتلانا هو جسد مقدونيا ولحمها ودمها... وهذه الإمبراطورية هي كبرياؤنا وقوتنا... وعلينا أن نتقاسم تبعاتها... لهذا فقد وزعت هذه التبعات عليكم لتكونوا مديرين وكلاء تحكمون أجزاء هذه الإمبراطورية العريضة تحت راية اريداوس وتحت وصايتي الاسكندر الأكبر مسرحية من أربعة فصول يتسرد الوقائع التي سبقت اعتلاء اريداوس (الأخ الأصغر للاسكندر) العرش وتسلمه حكم المناطق والبلاد التي فتحها الإسكندر الأكبر.
المزيد →أيها السادة اخلعوا الأقنعة
هل وصلنا إلى نقطة انعدام الرؤية
بحر السياسة غريق ، والطالب الذى يقود المظاهرة ويهتف لم يعد يعرف ماذا يخدم ومن يخدم ، وغالباً ما يكتشف انه كان مستخدماً من قبل آخرين دون أن يدرى ، وأنه كان أداة هدم من حيث ظن أنه أداة بناء ، وكان عوناً للشيطان من حيث تصور أنه داعية إلى الحق .. بل إن الكلمات التى يهتف بها فى حماس وبراءة .. غالباً ما يكتشف أنها لم تكن كلماته ، وإنما هناك من مكر به ووضعها فى فمه
إسرائيل النازية ولغة المحرقة
إسرائيل كانت بطول التاريخ تحلم بالسيادة وتريد أن تحكم وتسود بزعم أنها المختارة من الله رب العالمين وأنها جاءت لتحكم وتسود ، وما كانت سوى الخادم الذى يتسلق على أكتاف الجبارين بطول التاريخ من أيام الهكسوس إلى أيام الإنجليز إلى أيام التسلط الأمريكى ، وهى الآن على مرمى حجر من أغراضها ولكنها لن تحقق هذه الأغراض أبداً لأن السيادة التى تطمح إليها سيادة شريرة وطموح نهب ما لا تملك وطمس ما لا يجوز لها ان تطمسه من عقائد وأديان .
المزيد →