أحببتك أكثر مما ينبغي
تنقل الرواية بصدق عميق ما يدور في أعماق المرأة في حالة حب،ّ من أحاسيس وأفكار وتناقضات، إذ تظن أن الخيار الصعب إلى أقسى مداه يكمن في الحفاظ على مشاعر الحبّ الجياشة واستمرارها، على حساب التنكّر للذات الواعية والمدركة لتلاعب الطرف الآخر بها، لكنها بأي حال، وحتى في حال دفع الحساب، لن تحصل على مبتغاها.
تظنُّ بأنني قادرة على أن أترك كل شيء خلفي وأن أمضي قُدماً.. لكنني مازلتُ معلقة، ما زلت أتكئ على جدارك الضبابي بانتظار أن تنزل سلالم النور إليَّ من حيث لا أحتسب، سلالم ترفعني إلى حيث لا أدري وتنتشلني من كل هذه الُلجَّة..
قهرني هذا الحب، قهرني لدرجة أنني لم أعد أفكر في شيء غيره، أحببتك إلى درجة أنك كنت كل أحلامي.. لم أُكن بحاجة لحلم آخر.. كنت الحلم الكبير، العظيم، الشهي.. المطمئن.. الذي لا يضاهيه في سموه ورفعته حلم.. أقاومك بضراوة، أقاوم تخليك عني بعنف أحياناً وبضعف أحياناً أخرى، أقاوم رغبتك في أن تتركني لأنه لا قُدرة لي على أن أتقبّل تركك إياي.. أصرخ في وجهك حيناً، وأبكي أمامك حيناً آخر ومخالب الذل تنهش أعماقي.
مصلوب أنت في قلبي.. فرجُلُ مثلك لا يموت بتقليدية، رجل مثلك يظل على رؤوس الأشهاد.. لا يُنسى ولا يرحل ولا يموت كباقي البشر.
رجال في الشمس
يمثل غسان كنفاني مؤلف هذه الرواية نموذجاً خاصاً للكاتب السياسي
والروائي والقاص والناقد، فكان مبدعاً في كتاباته كما كان مبدعاً في حياته ونضاله واستشهاده. وقد نال عام 1966 جائزة أصدقاء الكتاب في لبنان "لأفضل رواية عن روايته" ما تبقى لكم كما نال جائزة منظمة الصحافيين العالمية (I.O.J) عام 1974، ونال جائزة "اللوتس" التي يمنحها اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا عام 1975. وتعد روايته رجال في الشمس التي صدرت في بيروت عام 1963 من أوائل الأعمال الروائية الفلسطينية التي تكتب عن التشرد والموت والحيرة. وفيها يروي حكاية ثلاثة فلسطينيين من أجيال مختلفة، يلتقون حول ضرورة إيجاد حل فردي لمشكلة الإنسان الفلسطيني المعيشية عبر الهرب إلى الكويت، حيث النفط والثروة. أبو قيس. الرجل العجوز الذي يحلم ببناء غرفة في مكان ما خارج المخيم، أسعد: الشاب الذي يحلم بدنانير الكويت وبحياة جديدة، ومروان: الصغير الذي يحاول أن يتغلب على مأساته المعيشية، فشقيقه في الكويت تركهم دون معيل لأنه تزوج، والده ترك أمه ليتزوج بامرأة تملك بيتاً عليه إذن أن يعيل العائلة فيقرر الوصول إلى الكويت. تتمحور الرواية حول هدف الوصول هذا، يقرر الثلاثة الهرب في خزان شاحنة يقودها أبو الخيزران، وفي نقطة الحدود يموت الفلسطينيون الثلاثة لأن السائق يتأخر، يموتون دون أن يقرعوا جدار الخزان أو يرفعوا صوتهم بالصراخ. "رجال في الشمس": هي الصراخ الشرعي المفقود، انها الصوت الفلسطيني الذي ضاع طويلاً في قيام التشرد، والذي يختنق داخل عربة يقودها خصي هزم مرة في حرب 1948 وسيقود الجميع في المرة الثانية إلى الموت. وهي كرواية لا تدعي التعبير عن الواقع الفلسطيني المعاش في علاقاته المتشابكة، انها إطار رمزي لعلاقات متعددة تتمحور حول الموت الفلسطيني، وحول ضرورة الخروج منه باتجاه اكتشاف الفعل التاريخي أو البحث عن هذا الفعل انطلاقاً من طرح السؤال البديهي: "لماذا لم يدقوا جدران الخزان"؟
يدين غسان كنفاني في روايته كل الأطراف التي تسببت في نكبة فلسطين، القيادات العاجزة،والقيادات الخائنة،والشعب المستسلم،والذين
تخلوا عن الأرض ليبحثوا عن خلاصهم الخاص.
أزمة منتصف العمر الرائعة
أزمة منتصف العمر الرائعة»، كتاب مترجم عن اللغة الإنجليزية للمؤلفة إيدا لوشان، وهي خبيرة تربية أميركية تحمل شهادة ماجيستير فى علم نفس الطفل، هدفها الأول محاولة إسعاد الناس وتعليمهم كيف يحيون حياة سعيدة فى مختلف مراحلها، مستعينة بخبراتها الشخصية وخبرات المحيطين بها من جميع الأعمار وتجاربهم الحياتية. وقد أخذت كل ذلك وصاغته بطريقة أقرب إلى السيرة الذاتية التي يمكن أن تأخذ طابع الرواية بطريقة غير مباشرة. وفي تقديمه للكتاب الصادر حديثاً عن مركز الأهرام للنشر والترجمة والتوزيع بترجمة سهير صبري، يقول خبير الصحة النفسية المصري الدكتور يحيى الرخاوي: «يتناول الكتاب مرحلة منتصف العمر، وهي مرحلة مهمة للغاية في حياة الإنسان، بل تعد أهم مراحل العمر وأطولها، ولكن على الرغم من أهميتها إلا أنها مرحلة مظلومة من حيث اهتمام الإنسان بها، ويرجع ذلك لاقتناع البعض بأنها مرحلة الفتوة والنضج، فهي لا تحتاج إلى التنبه لتجنب مشاكلها والانتباه لنقاط ضعفها، فتحاول المؤلفة في هذا الكتاب تغيير هذه النظرة». ووفقًا للرخاوي فإن تلك المرحلة، على الرغم من اكتمال النضج فيها إلا أن الإنسان قد ينهمك خلالها حتى ينسى أمرين أساسيين، أولهما أن يتمتع بهذه المرحلة في حد ذاتها لذاتها، وثانيهما، أن يدخر في هذه المرحلة القوة التي تعينه على استكمال حياته في المرحلة التالية من عمره «مرحلة الشيخوخة» والتي تكون أكثر ضعفًا ووهنًا. تناول الكتاب، ربما من منطلق السيرة الذاتية، مشاكل المرأة بوجه خاص في هذه المرحلة من العمر، خاصة أنها المرحلة التي ينقطع فيها الطمث وينتهي دور المرأة كمعمل تفريغ للأطفال، وهو ما كان يسمى، إهانة وجهلاً، سن اليأس. وقد رفعت الكاتبة هذا الوشم الغبي عن هذه السن وأعادت للمرأة دورها الإنساني والإبداعي والوجداني الممتد ما امتدت بها الحياة، والذي يمكن أن تنضج أشهى ثماره في هذه المرحلة «منتصف العمر».
المزيد →قوة العزيمة
أفكار من قوة العزيمة
غير الطريقة التى تنظر به إلى الأشياء وسوف تتغير بدورها
لقد خلقت من أجل أن تحب ويجب أن تحب من أجل أن تبدع
يجب أن توفق بين القدر وعزمك الخاص حتى تسيطر على طاقات حياتك
لو كنت تعانى من الشح أو الكرب أو الاكتئاب أو غياب مشاعر الحب أو عدم قدرتك على جذب ما تريده إلى حياتك ، فيجب أن تنظر بعناية إلى الكيفية التى جذبت بها هذه السلبيات إلى حياتك
إن ما يجرح كرامتك هو ما يضعفك
لن تستطيع أن تحل أى مشكلة بأن تشتكى منها
الألم النفسي و العضوي
كتاب " الألم النفسى العضوى " يطرح العديد من الأسئلة التى يجيب عنها الدكتور عادل صادق منها : هل شدة البكاء تتناسب مع درجة الألم ؟ وهل الألم المادى الذى تشعر به فى رأسك الآن هو سبب بكائك الحقيقى ؟ أنت حتماً ستجيب بنعم أنك تبكى بسبب هذا الألم الذى لا يحتمل ، هذا الألم الذى يمزق رأسك كالسكين ، وأنا فى الحقيقة لا يسعنى إلا أن أصدقك ، لأنك لا تدرك إلا ما تشعر به ولا ترى الأماكن على السطح فى متناول عينيك ، إن ما كان أعمق يصبح غير مرئي بالنسبة لك ، والسببب فى ذلك أنك لا تريد أن تراه وهذا ما يسمى هنا بالعقل الباطن أو اللاشعور ، سنحاول في كتاب " الألم النفسى العضوى " أن نسبر أغواره ونكشف الغطاء عنه ، علنا نعرف سبب آلامك وسبب دموعك .
المزيد →كيف تؤلف كتابا؟
يتحدث عن كيفية تأليف كتاب سواء أكان كتاباً قصصياً، رواية، أو سيرة أو حتى كتاباً أكاديماً
يشرح في 8 فصول مراحل اختيار الفكرة وتطويرها، وانتهاء بنشرها وتسوقها
يتحدث عن أساليب التأليف والكتابة والآلية الحقيقية
المزيد →دماغي كده
مجموعة مقالات مجمعة مختلفة لأحمد خالد توفيق والتي تناول فيها رؤيته السياسية بشأن قضية فلسطين والعراق ومصر ولبنان وأمريكا وكذلك البعد الاجتماعي لهم من نفاق حواري وسياسي أيضاً بأسلوب عقلاني بسيط وبعض الأحيان ساخر. وتناول أيضاً الصين ونموها الاقتصادي المذهل وما تلاقيه أو ستلاقيه من الدول السيادية إضعافها والحيلولة دون الوصول إلى القمة
الشئ الجلي في الموضوع هو إصراره على السواد الداخلي لما تلاقيه الشعوب العربية وما ينتظرها أيضاً
أسطورة الجاثوم
إنه نداء عبر الأجيال .. عبر الأزمان .. عبر الاباد .. يدعوك إلى أن تكون هنا .. و الكابوس الذى كانت أوصالك ترتجف منه صار حقا .. إنها قصة شنيعة عن الكوابيس, و هواة تعذيب الموتى, و البقاء وحيدا فى قصر فسيح مظلم يجول فيه كيان مريع .. إتها قصة عن الخوف حين يصير ملكا
المزيد →مع الله
لهذا الكتاب قصه
"إنني أقدم هذا الكتاب عرفاناً بجميلك يارب وشكراً لأفضالك, حروفٌ ملؤها التسبيح لك والسجود لعظمتك, والإقرار بجلالك بالمنِّ, وللنفس بالعيب والغفلة والجهالة والاغترار, وما غرها إلا سعة رحمتك, ومديد إمهالك وصبرك, وحلمك على الخاطئين, فقبل يارب هذا الثناء عليك على قصور العبارة, وتردد المقصد, واجعله لكل مشارك فيه ثواباَ في صحيفته, وغفراناً لزلته. سبحانك وبحمدك.
كنت كثيراً ما أضيق ذرعاً بانغماس أبنائي وإخواني من الفتيان والفتيات في مماحكاتٍ وهميِّة أو حكاياتٍّ جانبية, تستنزف وقتهم وتأكل جهدهم, ولاتزيدهم مِن الخير إلا بُعداً, على أنها تضري بينهم العداوةَ والبغضاءَ, وتصدهم عن ذكر الله وعن الصَّلاة.
فرأيت أن أعظم ما يزجر عن ذلك هو غمسهم في معاني المسائل وأصولها وكبارها, التي لا يملكون التقليل من شأنها, ولا الغض من قدرها, وكان موضوع الألوهية رأس هذه الموضوعات وأسَّها"
المرأة .. بحث في سيكولوجية الأعماق
خلال أعوام من البحث فى هذا الكتاب " المرأة بحث في يسكولوجية الأعماق " توصل المؤلف أن السعادة المستقرة والوجود العميق هما وطنا المرأة ، ويبحث معنا الكاتب عن ماهية المرأة ، فكثير من النساء يعرفن الأمور التى ستقال في هذا الكتاب " المرأة بحث في سيكولوجية الأعماق " بيد أنهن لا يعلمن أنهن لا يعرفن ذلك ، يرى المؤلف بأنه ملزم بأن يتحدث عن المرأة بدءاً من الرجل ويحاول أن يبين ما يمكن أن تكون المرأة في مقابل ما كف الرجل عن أن يكون ، فنساء هذه الأيام أو النساء منذ بعض الزمن ، هن الإستطاعة الخفية التى تقود العالم سواء كُنّ عبدات بيوت الحريم أو الخدور ، أو عشيقات ، أو زوجات أو أمهات أسر ، فليس نظام الأبوة حتى ولو كان هادراً إلا مزاح بالنسبة إلى القوة الغامضة التى يتصف بها النوع الأنثوي .
المزيد →أسرار التصوير الرقمي | الجزء الأول
كتاب " أسرار التصوير الرقمي " يتكون من ثلاثة أجزاء سوف نعرضهم تباعاً حيث يعالج الكتاب فى أجزائة الثلاثة جانباً كبيراً من التصوير الرقمي وكيفية أخذ لقطات ذات جودة احترافية باستخدام عدد من الحيل التى يستعملها كبار محترفي التصوير الرقمي المعاصرين ، هذا الكتاب " أسرار التصوير الرقمي " ليس مجرد كتاب نظري يحتوي على مفردات تخصصية غامضة ومفاهيم مفصلة بل هو كتاب يتحدث عن الزر الذى يجب عليك أن تضغط عليه والقيمة التى يجب عليك استعمالها ومتى يجب استعمالها ، يحتوى هذا الكتاب " أسرار التصوير الرقمي " على عدد من الحيل تقارب 200 حيلة مهنية قام المؤلف باختيارها بعناية ، حيث يساعدك هذا الكتاب على التقاط صور ذات مظهر أفضل بكثير وأكثر وضوحاً وأغنى ألواناً وذات طابع احترافي أكثر .
المزيد →غسيل المخ، كيف يغيب العقل ومتى؟
كتاب " غسيل المخ كيف يغيب العقل ومتى " أصبح المخ البشرى هو الوسيلة والغاية هو الأداة والهدف ، هو الجانى والمجنى عليه فى حرب العقول والأفكار والأراء والتوجهات والمشاعر التى لا تتوقف ولا تهدأ ، وهى حرب الفائز فيها هو من يملك القدرة على استيعاب ألاعيبها وسبر أغوارها ، فالويل لمن تتقطع أنفاسه فيترك مخه نهباً لمحاولات الغسيل المتربصة به ، ويتحول إلى مسخ لا وزن ولا دور له فى عالم لا يعترف إلا بالأقوياء والأذكياء والحريصين على إنارة عقولهم بكل ما هو مستحدث فى مجالات العلوم المختلفة ، ولعل كتاب " غسيل المخ " يكون بمثابة خط دفاع أولى عن العقل العربي المستهدف من جميع المتربصين به ، ونسعي فيه قدر طاقتنا إلى تسليح المخ بالوعي واليقظة والإستنارة حتى لا ينحرف بعيداً عن أهدافه الحضارية والقومية والإستراتيجية والإنسانية .
المزيد →