موسم الهجرة إلى الشمال
اختيرت رواية موسم الهجرة إلى الشمال كواحدة من أفضل مائة رواية في القرن العشرين على مستوى الوطن العربي، ونالت استحسانا وقبولاً عالميا وحولت إلى فلم سينمائي. إجمالاً تتناول الرواية في مضمونها مسألة العلاقة بين الشرق والغرب. وتعد "موسم الهجرة إلى الشمال" من الاعمال العربية الأولى التي تناولت لقاء الثقافات وتفاعلها وصورة الاخر الغربي بعيون الشرقي والغربي بعيون الاخر الشرقي الذي ينظر إليه كشخص قادم من عالم رومانسي يسوده السحر ويكتنفه الغموض.
المزيد →55 مشكلة حب
بعض الأمراض يشفيها الكلام ...
كأمراض النفس وعذابات الوجدان ..
ليس الكلام بمعني العظات ...لكن نجوى الانسان لنفسه قد تدفعه الي ذرف دمعه مريحه او ضحكه مريره تكن هي كل الشفاء ...
يعرض الدكتور مصطفي محمود 55 من مشاكل القراء مع حلهم
بعض هذه المشاكل قد تدفعك للبكاء وبعضها ممايثير الضحك ...
في الحب والحياة
إن الحرية ليست ترفا .. إنها ليست هدية يقدمها الزوج لزوجتة مثل جورب النيلون أو زجاجة عطر الشانيل .. إنها لعنة حينما يقدمها ومعها شهادة بالاعفاء من العمل ومن المسئولية ، إنه يكون بذلك قد قدم مشلكة لزوجتة ولم يقدم لها هدية
وأفضل لها ان تعيش كالجندى البسيط يتلقى الأوامر وينفذها بلا تصرف .. على أن تكون مارشالا بدون عمل ، بدون برنامج
والزوجة التى تبحث عن حرية .. ولا تبحث عن عمل لهذة الحرية .. لا تفهم معنى الحرية .. ولا تستحق أن نعطيها هذة الحرية أبدا
وحرية الرجل الذى عاش محسودا عليها دائما من المرأة لم تكن أبدا حرية غير ذات موضوع .. وإنما كانت هبة يدفع فى مقابلها كل شىء .. وكان هو دائما الذى يعمل .. هو الذى يكسب وهو الذى يزرع ويصنع , وهو الذى يفكر ويخترع ويقود
آينشتين والنسبية
يحاول دكتور مصطفى محمود - رحمه الله - باسلوبه المعروف بالسهولة والمنطقية الشديدة في فهم النظرية النسبية لاينشتين بحيث تناسب فهم وادراك عامة الناس .. في اعتراض شديد منه على قصر المعلومات على عدد قليل من العلماء بحجة التعمق والتخصص .. ما قد يؤدي الى عزلة العلم .. مؤيدا في كتابه ما دعا اليه اينشتين نفسه الى نشر العلم بين الناس .. فقد كان اينشتين يكره الكهانة العلمية والتلفع بالغموض .. والادعاء .. والتعاظم .. وكان يقول ان الحقيقة بسيطة ..
وقد نجح اديب الفلاسفة الى حد كبير في شرحها كالعادة من خلال هذا الكتاب
المزيد →سيكولوجية الجماهير
من المعلوم أن حياة لوبون الطويلة أتاحت له أن يشهد انتصار العلم في أواخر القرن التاسع عشر وأزمات الأنظمة الديمقراطية البرلمانية وبزوغ نجم الاشتراكية، ثم ظهور تلك القوى الشعبية التي رافقتها وأقلقته كثيراً، على ضوء هذا السياق يمكن الاقتراب أكثر وفهم فكر لوبون الذي استطاع بلورة نظريته المتعلقة بسيكولوجية الشعوب-أو نفسية الشعوب-والأعراق البشرية.
لقد أصبحت الجماهير بالنسبة لغوستاف لوبون حقيقة واقعة لذا فقد تناول بالدراسة ظاهرة الجماهير بطريقة علمية على ضوء علم النفس وكانت فكرته الأساسية في نظريته تلك تركز على أن كوارث الماضي القريب التي منيت بها فرنسا وكل هزائمها والصعوبات التي تواجهها تعود إلى هجوم الجماهير على مسرح التاريخ وعدم معرفة مواجهته، والذي يفسر بأن ضعف النظام البرلماني الديمقراطي يعود إلى الجهل بقوانين علم النفس وطرائق تسيّر الجماهير.
لقد عبر لوبون على صفحات هذا الكتاب عن هذا الأفكار بشكل سهل ومبسط جاءت على هيئة نظرية علمية متكاملة ومتماسكة جعلته أستاذاً فكرياً لمرحلة كاملة بأسرها. ويتفق الجميع على أن كتاب لوبون الذي نقلب صفحاته “سيكولوجية الجماهير” شكل نجاحاً منقطع النظير على صعيد دراسات علم النفس الجماهيري. والكتاب هو المانيفست الذي دشن ما يدعى اليوم بعلم النفس الاجتماعي أو الجماعي
استمتع بقراءة وتحميل كتاب سيكولوجية الجماهير للكاتب غوستاف لوبون
دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ
يهتم الكاتب بسرد بعض وقائع التاريخ العسكري ويغطى عدداً من المعارك المعروفة على مر عصور الحضارة الغربية , بالإضافة الى كون المؤلف على دراية بهذه الاحداث الكتاب يعرض كيف كان للقرارات الفردية و الأخطاء الناتجة عن سوء التقدير أو ضعف الكفاءة أو انعدام الجسارة و الإقدام دوراً حاسماً في تغيير مسار معارك هامة و نقاط فاصلة في التاريخ, فهو يحكى قصة مدعمة بالمعلومات وشهود العيان مما ينتج لك مادة علمية رائعة
استمتع بقراءة وتحميل كتاب دور الصدفة والغباء في تغيير مجرى التاريخ للكاتب إريك دورتشميد
ألف ليلة وليلة
ألف ليلة وليلة عبارة عن كتاب يتضمّن مجموعة من القصص التي وردت في غرب وجنوب آسيا بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التي جُمِعت وتُرجمت إلى العربية خلال العصر الذهبي للإسلام. يعرف الكتاب في اللغة الإنجليزية كذلك بمسمى الليالي العربية، منذ أن صدرت النسخة الإنجليزية الأولى منه سنة 1706.
المزيد →كليلة ودمنة
مجموعة حكايات من الأساطير على لسان الحيوانات والطيور.
المزيد →الحب في زمن الكوليرا
"الحب فى زمن الكوليرا" رواية للكاتب العالمى غابرييل غارسيا ماركيز وقد نشرت عام 1982 وحققت نجاحاً باهراً وترجمت الى عدة لغات وتحولت الى فيلم سينمائى يحمل نفس الاسم
تروي أحداث الرواية قصةحب رجل وامرأة منذ المراهقة, وحتى ما بعد بلوغهما السبعين، وتصف ما تغيرحولهما وما دار من حروب أهليه في منطقة(الكاريبي) وحتى تغيرات التكنولوجياوتأثيراتها على نهر (مجدولينا) في الفترة من أواخر القرن التاسع عشر حتىالعقود الأولى من القرن العشرين كما أنها ترصد بدقة الأحوال في هذه المنطقةمن العالم من حيث الأحوال الأقتصادية والأدبية والديموغرافية دون التأثيرعلى انتطام الأحداث وسيرها الدقيق مما يضعنا أمام كاتب يمسك بأدواته علىاحسن ما يكون.
كنت رئيسًا لمصر
مذكرات رجل حمل روحه على كفيه من أجل مصر فلم يجد إلا الجحود والنكران والغدر ممن تصدى لحمايتهم من الضباط الشبان الذين قاموا بثورة 23 يوليو فى مصر اعتقلوه لما نادى بتسليم السلطة للشعب وضرورة عودة الضباط الى ثكناتهم العسكرية اعتقلوه من مكتبه كرئيس للجمهورية بقصر عابدين بزعم وبقسم الشرف العسكرى لأن يعود الى مكتبه بعد أسبوع فظل فى معتقل المرج 18 عام حتى أفرج عنه الرئيس السادات بعد حرب أكتوبر 1973 توفى فى 31/8/1984
المزيد →حوار مع صديقي الملحد
رد على أسئله لملحدين على الدين الإسلامي, رد رائع بالدلائل والأمثله يجيب عن تساؤلات عقلنا فى فترة ما نمر بها ويرد بها على الآخرين الماديين.
صديقى رجل يحب الجدل ويهوى الكلام وهو يعتقد أننا نحن المؤمنون السذج نقتات بالاوهام ونضحك على أنفسنا بالجنة والحوار العين وتفوتنا لذات الدنيا ومفاتنها.. وصديقى بهذه المناسبة تخرج من فرنسا وحصل على دكتوراه وعاش مع الهيبيز وأصبح ينكر كل شئ.
قال لى ساخرا:
-انتم تقولون: ان الله موجود، وعمدة براهينكم هو قانون "السببية" الذى ينص على أن لكل صنعة صانعا ولكل خلق خالقاً ولكل وجود موجدا.. النسيج يدل على النساج والرسم على الرسام والنقش على النقاش والكون بهذا المنطق أبلغ دليل على الاله القدير الذى خلقه.
صدقنا وآمنا بهذا الخالق.. ألا يحق لنا بنفس المنطق أن نسأل.. ومن خلق الخالق.. من خلق الله الذى تحدثوننا عنه.. ألا تقودنا نفس استدلالاتكم الى هذا.. وتبعا لنفس قانون السببية.. ما رأيكم فى هذا المطب دام فضلكم؟. ونحن نقول له: سؤالك فاسد.. ولا مطب ولا حاجة فأنت تسلم بأن الله خالق ثم تقول من خلقه؟! فتجعل منه خالقا ومخلوقا فى نفس الجملة وهذا تناقض، والوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته.. فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان.
والله الذى خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان ولا يصح لنا أن نتصوره مقيدا بالزمان والمكان ولا بقوانين الزمان والمكان. والله هو الذى خلق قانون السببية فلا يجوز أن نتصوره خاضعا لقانون السببية الذى خلقه، وأنت بهذه السفسطة أشبه بالعرائس التى تتحرك بزمبلك وتتصور أن الانسان الذى صنعها لابد هو الآخر يتحرك بزمبلك.. فاذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء نفسه.. قالت: مستحيل أن يتحرك شئ من تلقاء نفسه.. انى أرى فى عالمى كل شئ يتحرك بزمبلك، وأنت بالمثل لا تتصور أن الله موجود بذاته بدون موجد.. لمجرد أنك ترى كل شئ حولك فى حاجة الى موجد.