جمهورية أفلاطون
لم يحظ أحد من الفلاسفة بمكانة وشهرة مثل ما حظى بها "افلاطون" والسبب في ذلك هو محاوراته التاريخية التي ضمنها كتابه" جمهورية افلاطون" والتى كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية وضع فيها أفكاره حول " المدينة الفاضلة " على لسان الشخصية الرئيسية فيها "معلمة سقراط" الذى تم اعدامة أمام عينه , كأول رجل في التاريخ يعدم بسبب أفكارة , وكانت هذه المحاورات تعتمد على الحوار في مكان معين وزمان معين وتدور بين سقراط ويبن شخصيات معروفة يرسمها أفلاطون في صورة حية , وقد اعتمد على طريقة الحوار لأنه يرى كما يرى استاذه أن الحوار والمنهج الجدلي هو طريق السامعون يجدون فيها لذة , وهكذا كانت مدينة افلاطون الكتاب الذي نقدمه هنا عبارة عن تصور تخيلي لما ينبغى أن تكون عليه مدينة أرضية حقيقية . وهي كما يرى أفلاطون عبارة عن وضعية مثالية لدولة مدنية.
المزيد →الله والإنسان
كتاب" الله والإنسان "صاحب الجدال الاكبر الذى منع من التدوال فى المكتبات المصريه وما زال كذلك .والذى اتُهم مصطفى محمود بالالحاد بسببة.اثار الكتاب عاصفة فكرية كعادة معظم كتب الراحل الكبير الكتاب يبدأه بأسئلة مثل ما هي فلسفتك؟؟؟ بما تؤمن، هل يجب توفير الطعام أولا للوصول إلى مجتمعات متخلقة يرى أن الطريقة العصرية لبلوغ الفضيلة ليست الصلاة..إنما هي الطعام الجيد، و الكساء الجيد، و المسكن الجيد، و المدرسة و الملعب و صالة الموسيقى
واستند في إجابته عن هذه الأسئلة إلى أراء العديد من الفلاسفة أمثال هكسلي وشو
السؤال الحائر
قضية الخلود بعد الموت قضية مثيرة.. وهي قضية كل عصر وكل زمان.. ولا يفتأ الإنسان يحاول أن يتسمع إلي ما وراء القبر، ويحاول أن يفتح نافذة على الغيب أو يلتمس ثقباً يطل من خلاله على عالم الأشباح.. وكلمات الدين لا تسعفه.. والفن يشطح به والفلسفة تضيعه.. ومن يذهب إلى القبر لا يعود.. والطرق كلها ضبب..
والسؤال باق..
فهل من جواب..؟!
هي.. هكذا: كيف نفهم الأشياء من حولنا #2
يحوي هذا الكتاب على ثلاثين سنة إلهية في الأنفس والمجتمعات تمت صياغتها بأسلوب جذاب رائع وذلك يهدف إلى بناء العقلية المنهجية التي تحول المعطيات والمعلومات والظواهر والإشارات المنتشرة والمبعثرة إلى أصول ونماذج عبر التحليل المنطقي بالإضافة إلى الروابط الدقيقة التي تربط بينها .
هذا الجزء - الثاني - لا يقلّ عمقاً في المعنى و سلاسةً في توصيل المعلومة عن الجزء الأول، حيث يطرح ثلاثين سنّة إلهية في النفس الانسانية والمجتمع المحيط بها بتوضيح شامل لا يقتصر على تعريف السنّة فقط وإنما يوضّح أيضاً ماذا تعني لنا كبشر و مدى عمقها في حياتنا وكيفية التعامل معها بشكل نحقّق من خلاله عدداً من المكاسب لنا و لما حولنا .
الكتاب ربما يحتوي على أشياء لا تعتبرها فريدة أو جديدة عليك، لكن حتماً سيغيّر في الكثير من المفاهيم و يلفت ذهنك بتوسّع لأشياء بديهية في حياتنا لم نفعّلها التفعيل الأمثل، حيث يحثّك على إعمال العقل أولاً و الموازنة بين المطالب الماديّة والروحية و النظر بعين الناقد للمستجدّات و المرونة والاعتدال في كثير من الأشياء التي تؤخذ بالتصلّب والتعصب .
المزيد →هي.. هكذا: كيف نفهم الأشياء من حولنا #1
يحوي هذا الكتاب على ثلاثين سنة إلهية في الأنفس والمجتمعات تمت صياغتها بأسلوب جذاب رائع وذلك يهدف إلى بناء العقلية المنهجية التي تحول المعطيات والمعلومات والظواهر والإشارات المنتشرة والمبعثرة إلى أصول ونماذج عبر التحليل المنطقي بالإضافة إلى الروابط الدقيقة التي تربط بينها
من هذه السنن :
الإنسان.. حب غير محدود للمال
الوعي بالذات ..فرع من الوعي بالاّخر
العواطف..ميالة إلى التطرف
تعارض المبادئ والمصالح معقد ابتلاء
الإنسان.. كائن مستهلك
كلما تقدم العلم..زاد حجم مانجهله
القوة ..تملأ الفجوة بين الناس والحق
الإسراف في النقد يعكر مزاج صاحبه
الاختيار..ينطوي دائما على مخاطر الإنقسام
التهميش..طريق الاضمحلال والخسران
الإنسان.. صاحب رغبات متعارضة
رفاهية الروح رهن بالتطوع
نحن من جنس مانهجس به
المشكل الأساسي في ضعف المحلي وليس في هجوم العالي
.......................
وبين في المقدمة ان العمل الجوهري للمفكر هو صناعة المفاهيم و أوضح الفرق بين الفكر والتفكير.
وأضاف ان بإمكانية كل إنسان أن يطلع على الكثير من طبائع الأشياء وسنن الله تعالى التي بثها في هذا الكون بشرط واحد أن يبحث عنها بالمنهجية الصحيحة موفرا أدوات البحث وشروطه.وأجاب على كيف نتعرف على طبائع الأشياء,وكيف نتعرف على السنن التي تحكمها ؟وماوسائل ذلك؟
بنية العقل العربي
يقصد الجابري بـ "العقل العربي" جملة المبادئ والقواعد التي تقدمها الثقافة العربية الإسلامية للمنتمين إليها كأساسٍ لاكتساب المعرفة، وتفرضها عليهم كـ"نظام معرفي"، أي كجملة من المفاهيم والإجراءات التي تعطي للمعرفة في فترةٍ تاريخيةٍ ما بنيتها اللاشعورية
وهذا يعني – برأيه – المطابقة بين بنية العقل العربي والثقافة العربية الإسلامية، بنيتها اللاشعورية، خلال فترة تاريخية معيّنة
واعتمد في هذا الكتاب مصطلح الحقول المعرفية الثلاثة، من حيث تحليل الأسس التي تستند إليها عملية تحصيل المعرفة وترويجها داخل كل حقل، وهي: البيان (كفعل معرفي هو: الظهور والإظهار والفهم والإفهام، وكحقل معرفي هو عالم المعرفة الذي تبنيه علوم اللغة وعلوم الدين) والعرفان (كفعل معرفي هو الكشف أو العيان، وكحقل معرفي هو عبارة عن خليط من هواجس وعقائد وأساطير تتلوّن بلون الدين الذي تقوم على هامشه) والبرهان كفعل معرفي هو استدلال استنتاجي، وكحقل معرفي هو عالم المعرفة الفلسفية العلمية
وتضمن الكتاب إطلالة خاصة على الاتجاه التجديدي الذي عرفته الأندلس والمغرب، وصراعه الطويل مع تيار التداخل التلفيقي
المزيد →تكوين العقل العربي
هذا الكتاب هو الأول في سلسلة نقد العقل العربي والتي قدم لها الجابري بقوله (( يتناول هذا الكتاب موضوعاً كان يجب أن ينطلق القول فيه منذ مائة سنة . إن نقد العقل جزء أساسي وأولي من كل مشروع للنهضة ، ولكن نهضتنا العربية الحديثة جرت فيها الأمور على غير هذا المجرى ، ولعل ذلك من أهم عوامل تعثرها المستمر إلى الآن. وهل يمكن بناء نهضة بغير عقل ناهض، عقل لم يقم بمراجعة شاملة لألياته ومفاهيمه وتصوراته ورؤاه ؟
المزيد →العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة: التطبيق
الجزء الثاني: التطبيق
تحاول هذه الدراسة أن تزيل بعض الغموض المحيط بمصطلح "العلمانية" الذي أصبح واحدًا من أهم المصطلحات في الخطاب التحليلي، وأن تصل إلى تعريف مركب له يتسم بمقدرة تفسيرية عالية.
إذ يفرّق المؤلف بين ما يسميه "العلمانية الجزئية" (فصل الدين عن الدولة مع التزام الصمت بخصوص القضايا النهائية) وبين "العلمانية الشاملة" (فصل القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية عن الحياة في جانبيها العام والخاص، ونزع القداسة عن الإنسان والطبيعة بحيث يتحول العالم بأسره إلى مادة استعمالية يوظفها الأقوى لحسابه).ـ
المزيد →في الحب والحياة
إن الحرية ليست ترفا .. إنها ليست هدية يقدمها الزوج لزوجتة مثل جورب النيلون أو زجاجة عطر الشانيل .. إنها لعنة حينما يقدمها ومعها شهادة بالاعفاء من العمل ومن المسئولية ، إنه يكون بذلك قد قدم مشلكة لزوجتة ولم يقدم لها هدية
وأفضل لها ان تعيش كالجندى البسيط يتلقى الأوامر وينفذها بلا تصرف .. على أن تكون مارشالا بدون عمل ، بدون برنامج
والزوجة التى تبحث عن حرية .. ولا تبحث عن عمل لهذة الحرية .. لا تفهم معنى الحرية .. ولا تستحق أن نعطيها هذة الحرية أبدا
وحرية الرجل الذى عاش محسودا عليها دائما من المرأة لم تكن أبدا حرية غير ذات موضوع .. وإنما كانت هبة يدفع فى مقابلها كل شىء .. وكان هو دائما الذى يعمل .. هو الذى يكسب وهو الذى يزرع ويصنع , وهو الذى يفكر ويخترع ويقود