لماذا أكتب

لماذا أكتب

المؤلف:
الأقسام: سياسة, فلسفة

«أكثر ما رغبت به هو أن أجعل من الكتابة السياسية فناً»... هذا ما كان يقوله جورج أورويل وربما هذا ما جعل منه واحداً من أعظم كتّاب المقالات في العالم. لقد نُشر من مقالات أورويل كتابان خلال حياته، ومع هذا يتّجه الرأي النقدي في بريطانيا باضطراد إلى تقدير أورويل ككاتب مقالة. إنّ صيغة المقالة لاءمت أورويل كثيراً، وهو الذي قال في مجموعته الأولى «لماذا أكتب؟» (1946): «أكثر ما رغبت بفعله طوال العشرة أعوام الماضية هو أن أجعل من الكتابة السياسية فناً، ونقطة انطلاقي هي دائماً شعور من الحزبية والحسّ بالظلم. عندما أجلس لكتابة كتاب لا أقول لنفسي سأنتج عملاً فنياً، إنما أكتبه لأنّ ثمة كذبة أريد فضحها، أو حقيقة أريد إلقاء الضوء عليها، وهمي الوحيد هو أن أحصل على من يستمع. ولكن، ليس بإمكاني القيام بمهمة تأليف كتاب أو حتى مقالة طويلة لمجلة، لو لم تكن أيضاً تجربة جمالية».

وفي مبادرة من المؤسسة العربية للدراسات والنشر ووزارة الثقافة في مملكة البحرين» (الثقافة والتراث الوطني) صدر كتاب أورويل «لماذا أكتب؟» (ترجمة علي مدن)، وكتب المقدمة برنارد كريك الذي قال إنّه ينبغي قراءة أورويل كشخصية ذات اعتبار في كتابة المقالة السياسية، أو ما سمّاه تقليداً كان مشهوراً في يوم من الأيام لدى الإنكليز تحديداً...

وفي مقالاته نجح أورويل في أن يُطبّق على كُتّاب، بخلاف ديكنز وكيبلنج وجي وودهاوس، منهجاً جديداً من التحليل النقدي، لكون مقالاته ليست منشورات سياسية، بل إنها تنطلق من افتراض أنّ كل كاتب هو في شكل ما داعية سياسي

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
الذات تصف نفسها

الذات تصف نفسها

المؤلف:
القسم: فلسفة

قدّمت جوديث بتلر، أستاذة البلاغة والدراسات المقارنة في جامعة كاليفورنيا/بيركلي، فصول هذا الكتاب لأول في ربيع عام 2002م، فضمن برنامج محاضرات سيبنوزا في قسم الفلسفة في جامعة أمستردام. وهو أول كتاب كامل من كتبها يُترجم إلى العربية. تهدف ترجمته إلى تقديم إ هذه الفيلسوفة المرموقة لقراء العربية لأهميتها وقدرتها على إغناء حواراتنا المختلفة باستبصارات عميقة مبتكرة، لكن الهدف الأهم هو طرح موضوع الكتاب وأسئلته لأهميته الحيوية؛ وأعني به حاجتنا إلى تأمل تجاربنا الذاتية لا بوصفها حدثاً شخصياً بل واقعة مشتبكة اشتباك تأثر وتأثير، وتشكّل وتشكيل مع التجربة الأخلاقية والتاريخية المحدتمة التي نُعَدّ جميعاً شهوداً عليها. ولن تكون مساهمة هذا الكتاب في مشاغلنا مبسّطة محصورة بالسطح الخارجي، بل هي بحث فلسفي معمّق وغزير بإحالاته (إلى نيتشه، وهيغل، وفوكو، وأدورنو، وليفيناس) وبمحاولته التقاط مفاصل عسيرة في علاقة الذات مع بيئتها المعيارية والتاريخية.
تُثار في سياق الكتاب أسئلة عديدة عن طبيعة تكوّن الذات، وعلاقة هذا التكوّن بالأخلاق من منظور فلسفة الأخلاق وبمفهوم المسؤولية، وهنالك انشغال متواصل باستكشاف العلاقة الملتبسة بين السرد الذي تصف به الذات نفسها (في موقف الحاكم والمحكوم، والسيرة الذاتية، والتحليل النفسي) وبين سيرة الذات التي تكتنفها عتمة محتومة تتحدى الوصف والسرد.

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
التفكير المستقيم والتفكير الأعوج

التفكير المستقيم والتفكير الأعوج

المؤلف:
القسم: فلسفة

الكتاب يستحق أن يدرس في المدارس بجميع مراحلها حتى لايأتي الجيل القادم مثل الجيل الحالي الذي يقع في هاوية التفكير الأعوج في كل محاور حياته تقريباً
عندما تنتهي من قراءة هذا الكتاب فأعد قراءته مرة أخرى على الأقل حتى ترسخ المباديء الواردة فيه داخل وجدانك وتصبح جزءاً من تفكيرك وقياسك للأفكار التي تسمعها قبل الحكم عليها

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
جينيالوجيا الأخلاق

جينيالوجيا الأخلاق

المؤلف:
القسم: فلسفة

ما معنى المثل الزهدي؟ نجده لدى الفنانين لا يعني شيئاً، أو أشياء كثيرة جداً، لدى الفلاسفة والعلماء يعني ما يشبه الذكاء والموهبة في إدراك الشروط الملائمة لروحانية عالية، لدى النساء يعني على أكثر تقدير سحرًا، إغراء إضافياً، شيئاً من التخنيث أمام لحوم آدامية، الشيء الملائكي الذي نجده في حيوان جميل رشيق ولحيم، لدى مشوّهي الأجساد المأفونين (أي لدى أغلب الناس) يعني محاولتهم ليكونوا "جد صالحين" لهذا العالم، نوعا مقدساً من الفجور، سلاحهم الرئيسي لمقاومة الألم البطيء والضجر، لدى الكهنة يعني الإمان الكهنوتي الحقيقي، أفضل وسيلة تمنحهم السلطة، وايضا "أسمى" ترخيص لهم بالسلطة، لدى القدسين هو ذريعة للسبات الشتوي، أحدث ألقاب المجد التي نالوها، استراحتهم في حضن العدم ("الرب") وتجلي جنونهم.

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
الذاكرة في الفلسفة و الادب

الذاكرة في الفلسفة و الادب

المؤلف:
القسم: فلسفة

تطلق الفيلسوفة البريطانية المتميزة ميري ورنوك في كتابها هذا من سؤال محدد: لماذا نقدّر الذاكرة تقديراً عالياً؟. وهي لا تعني هنا أهمية الذاكرة في حياتنا العملية الرتيبة حيث تكون إحدى وسائل البقاء، بل تركز على دور الذاكرة في نشاط المخيلة، وفي الفن، وقبل كل شيء في تقديرنا لأنفسنا.

تبدأ ورنوك بعرض نقدي لآراء نخبة من الفلاسفة بينهم أرسطو وشوبنهور وبيرغسون وسارتر فضلاً عن لوك وهيوم ورسل لتؤسس لمفهومها الخاص للذاكرة بوصفها الجسر الذي نحقق به استمراريتنا عبر الزمن.

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
الايديولوجيا واليوتوبيا: مقدمة في سوسيولوجيا المعرفة

الايديولوجيا واليوتوبيا: مقدمة في سوسيولوجيا المعرفة

المؤلف:
القسم: فلسفة

جاء كتاب الايديولوجيا واليوتوبيا ثمرة لمعاناة مريرة ومؤلمة وتعبيراً عن رغبة صادقة في المساعدة على التواصل
إلى قدر من الاتفاق والائتلاف بين الناس لكي تتحقق النجاة من مخاطر الاختلاف ولهذا قام بأول تحليل علمي رصين لمصادر
الاختلاف بين الناس افراداً كانوا أو جماعات طبقات كانوا أو شعوباً كما قام بوصف المنهج الذي يساعد علي ايجاد أرضية مشتركة تلتقي فيها وعليها
الاطراف المتصارعة لتقيم فيما بينها حوارا بناءاً مثمراً كما يهدف الكتاب الى المعرفة الاجتماعية والسياسية الازمة لتشخيص الاوضاع الانسانية
الاجتماعية وترشيد القرارات السياسية التي يعتمد عليها مصير الجنس البشري
استمتع بقراءة وتحميل كتاب الأيديولوجيا واليوتوبيا مقدمة في سوسيولوجيا المعرفة للكاتب كارل مانهايم

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
جمهورية أفلاطون

جمهورية أفلاطون

المؤلف:
القسم: فلسفة

لم يحظ أحد من الفلاسفة بمكانة وشهرة مثل ما حظى بها "افلاطون" والسبب في ذلك هو محاوراته التاريخية التي ضمنها كتابه" جمهورية افلاطون" والتى كانت عبارة عن دراما فلسفية حقيقية وضع فيها أفكاره حول " المدينة الفاضلة " على لسان الشخصية الرئيسية فيها "معلمة سقراط" الذى تم اعدامة أمام عينه , كأول رجل في التاريخ يعدم بسبب أفكارة , وكانت هذه المحاورات تعتمد على الحوار في مكان معين وزمان معين وتدور بين سقراط ويبن شخصيات معروفة يرسمها أفلاطون في صورة حية , وقد اعتمد على طريقة الحوار لأنه يرى كما يرى استاذه أن الحوار والمنهج الجدلي هو طريق السامعون يجدون فيها لذة , وهكذا كانت مدينة افلاطون الكتاب الذي نقدمه هنا عبارة عن تصور تخيلي لما ينبغى أن تكون عليه مدينة أرضية حقيقية . وهي كما يرى أفلاطون عبارة عن وضعية مثالية لدولة مدنية.

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
السر الأعظم

السر الأعظم

القسم: فلسفة

ليس انساناً من لم يتوقف يوماً فى اثناء عمرة الطويل ليسأل نفسه ... من اين والى اين وما الحكايه , وماذا بعد الموت .أينتهى كل شىء الى تراب ... ايكون عبثاً وهزلا ام أنها قصه سوف تتعدد فصولا أكان لنا وجود قبل الميلاد وماذا كنت قبل ان اولد ومن أنا على التحقيق . وما حكمه وجودى ... وهل انا وحدى فى هذة الغربه الوجوديه ... أو أن هناك من يرانى ويرعانى ويعتنى بأمرى ؟
هكذا يستهل الكاتب البداية، بداية تدفع القارئ حقا" الى التوقف لحظة مع نفسه ليسألها: من أين والى أين. وكل ما قرأ أكثر، وتمعن في المعاني أكثر، يجد نفسه في حيرة أكبر، ويجد الفكرة متعبة مرهقة مشوقة، تتراوح بين الأضداد، بين الحركة والسكون، المادة والروح، العبودية والألوهية، فتتركه النهاية لاهثا" متعطشا" لمعرفة المزيد.

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
الله والإنسان

الله والإنسان

القسم: فلسفة

كتاب" الله والإنسان "صاحب الجدال الاكبر الذى منع من التدوال فى المكتبات المصريه وما زال كذلك .والذى اتُهم مصطفى محمود بالالحاد بسببة.اثار الكتاب عاصفة فكرية كعادة معظم كتب الراحل الكبير الكتاب يبدأه بأسئلة مثل ما هي فلسفتك؟؟؟ بما تؤمن، هل يجب توفير الطعام أولا للوصول إلى مجتمعات متخلقة يرى أن الطريقة العصرية لبلوغ الفضيلة ليست الصلاة..إنما هي الطعام الجيد، و الكساء الجيد، و المسكن الجيد، و المدرسة و الملعب و صالة الموسيقى
واستند في إجابته عن هذه الأسئلة إلى أراء العديد من الفلاسفة أمثال هكسلي وشو

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
السؤال الحائر

السؤال الحائر

القسم: فلسفة

قضية الخلود بعد الموت قضية مثيرة.. وهي قضية كل عصر وكل زمان.. ولا يفتأ الإنسان يحاول أن يتسمع إلي ما وراء القبر، ويحاول أن يفتح نافذة على الغيب أو يلتمس ثقباً يطل من خلاله على عالم الأشباح.. وكلمات الدين لا تسعفه.. والفن يشطح به والفلسفة تضيعه.. ومن يذهب إلى القبر لا يعود.. والطرق كلها ضبب..
والسؤال باق..
فهل من جواب..؟!

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
الماركسية والإسلام

الماركسية والإسلام

يناقش الكاتب بكل هدوء مجموعة من القضايا الحاسمة فى مصير الإنسان. فيمزق الستار عن كافة الفلسفات التى وضعها العقل البشرى فى القرنين التاسع عشر والعشرين.

ركز الدكتور مصطفى محمود حديثه على الفلسفة المادية لكنه تعداها إلى فلسفات الغرب أيضا. وعرض بعض آراء سارت وفرويد وماركس وباركيز.

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
هي.. هكذا: كيف نفهم الأشياء من حولنا #2

هي.. هكذا: كيف نفهم الأشياء من حولنا #2

المؤلف:
سلسلة: هي .. هكذا, Book 2
القسم: فلسفة

يحوي هذا الكتاب على ثلاثين سنة إلهية في الأنفس والمجتمعات تمت صياغتها بأسلوب جذاب رائع وذلك يهدف إلى بناء العقلية المنهجية التي تحول المعطيات والمعلومات والظواهر والإشارات المنتشرة والمبعثرة إلى أصول ونماذج عبر التحليل المنطقي بالإضافة إلى الروابط الدقيقة التي تربط بينها .

هذا الجزء - الثاني - لا يقلّ عمقاً في المعنى و سلاسةً في توصيل المعلومة عن الجزء الأول، حيث يطرح ثلاثين سنّة إلهية في النفس الانسانية والمجتمع المحيط بها بتوضيح شامل لا يقتصر على تعريف السنّة فقط وإنما يوضّح أيضاً ماذا تعني لنا كبشر و مدى عمقها في حياتنا وكيفية التعامل معها بشكل نحقّق من خلاله عدداً من المكاسب لنا و لما حولنا .

الكتاب ربما يحتوي على أشياء لا تعتبرها فريدة أو جديدة عليك، لكن حتماً سيغيّر في الكثير من المفاهيم و يلفت ذهنك بتوسّع لأشياء بديهية في حياتنا لم نفعّلها التفعيل الأمثل، حيث يحثّك على إعمال العقل أولاً و الموازنة بين المطالب الماديّة والروحية و النظر بعين الناقد للمستجدّات و المرونة والاعتدال في كثير من الأشياء التي تؤخذ بالتصلّب والتعصب .

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads