فرق العمل المنسجمة

عندما ينسجم أفراد الفرق مع بعضهم فإنهم يحققون نتائج استثنائية، أنت مسؤول - بوصفك مديرا - عن استخلاص أفضل النتائج الممكنة من الفرق التي تقودها أو تشارك فيها؛ فالفرق التي ينسجم بعضها مع بعض، تساعد المديرين على شحذ مهاراتهم، لزيادة الإنتاجية وتجنب الفرق الخاملة, من خلال كتاب فرق العمل المنسجمة سوف تعلم كيف:

- تجعل أعضاء الفريق ينسجمون مع بعضهم.
- تستثمر المهارات المتنوعة لأعضاء الفريق.
- تتجنب مأزق إدارة الموظفين.
- تبتكر أنظمة مكافآت مجدية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مدير الدقيقة الواحدة

هذا الكتاب يعتبر بمثابة تذكرة لكل منا ليخصص دقيقة واحدة من يومه يقضيها في النظر إلى وجوه الناس الذين يعملون معه وتحت إدارته، لكي ندرك بأن هؤلاء الناس يشكلون أهم مواردنا. تعلم الأسرار الثلاثة لمدير الدقيقة الواحدة وستدرك في الحال أن هذه الأسرار الثلاثة هي المفاتيح الى الإدارة الفعّالة.

نقدم لك في هذه القصة القصيرة الكثير مما تعلمناه من دراستنا في الطب وفي العلوم السلوكية عن أفضل الطرق لعمل الأفراد مع بعضهم البعض. ونعني هنا بـ "أفضل" الطرق تلك التي يحقق من خلالها الأفراد نتائج قيمة، وفي الوقت نفسه يشعرون بالرضا عن انفسهم وعن المنظمة وعن الأفراد الذين يعملون معهم، وهذه القصة الرمزية (المدير ذو أسلوب الدقيقة الواحدة) هي تجميع بسيط لما تعلمناه من العديد من الحكماء وما اكتسبناه بخبرتنا، ونحن اذا نعترف بأهمية مصادر الحكمة هذه فاننا ندرك أيضا ان الأفراد العاملين معك بصفتك مديراً لهم سينظرون اليك باعتبارك واحدا من مصادر المعرفة والحكمة لهم. ولذلك فاننا على ثقة بأنك ستطبق المعرفة التي تكتسبها من هذا الكتاب في أعمالك الادارية اليومية، لاننا ننطلق في ذلك من قول الحكيم القديم كونفوشيوس "جوهر المعرفة هو أستخدامها عند اكتسابها".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التأثير .. علم نفس الإقناع

أتريد أن تكون مؤثراً فيمن حولك وتقنع الجميع بوجهة نظرك؟

أتريد أن تكون مستقلاً برأيك وقوى الشخصية ولا يستطيع أحد أن يؤثر فيك؟

يعلمنا "روبرت سيالدينى" فى كتابه "التأثير .. علم نفس الإقناع" الطريقة التى نستطيع بها إقناع الجميع، وجعلهم يوافقوننا الرأى، فهو يشرح مبادئ علم النفس التي تقف وراء قول الناس "نعم" لأي طلب كان، كما يشرح كيفية تطبيق فهم هذه المبادئ.

سوف نتعلم المبادئ الستة الأساسية لفن الإقناع، وكيف نستعملها كي نصبح مهرة في ذلك، وليس هذا فقط بل إن هذا الكتاب يعد علاجاً لنا من تأثير الآخرين علينا بسهولة وإقناعنا بأشياء لا نريدها، فهو يعلمنا كيف ندافع عن أنفسنا ضد من يحاول استغلالنا لإقناعنا بما يريد.

سوف تغير مبادئ التأثير شخصيتك تغبراً إيجابياً قوياً وتقودك نحو النجاح.. هذاالكتاب مثالي لجميع العاملين في جميع نواحي الحياة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تفعيل الإبداع

أحد مطبوعات كلية هارفارد لإدارة الأعمال، في هذا الكتاب خلاصة تجربة مؤلفه الدكتور (كومار نوشر) صاحب الخبرة الطويلة والعميقة كأستاذ ومستشار لأكثر من عشرين سنة في مجال تطبيق الإبداع، وفي تدريس استراتيجيات الإدارة والإبداع، وإدارة التقنية في العديد من جامعات العالم، وفي مساعدة العديد من كبريات الشركات العالمية على تحسين ممارساتها في هذا المجال.

يقدم "كومار نوشر" فى كتابه "تفعيل الإبداع" حلولاً فورية لتحديات شائعة نصادفها في أعمالنا كل يوم، ويتضمن هذا الكتاب أدوات سهلة التناول، وإختيارات ذاتية، وأمثلة من واقع الحياة؛ تساعدك في التعرف على مكامن القوة ونقاط الضعف لديك، كما تعمل على صقل مهاراتك النقدية، وسواء كنت جالساً في مكتبك، أو في أحد الإجتماعات أو في الطريق إلى عملك تستطيع أن تجد العون في هذا الكتاب، وأنت تعالج تلك المطالب اليومية لعملك بسرعة أكبر وإتقان جيد وفاعلية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أمة الشركات الناشئة: حكاية معجزة إسرائيل الإقتصادية

يتحدث هذا الكتاب عن اقتصاد اسرائيل و المراحل التي مر بها وانتقل عبرها من اقتصاد يعتمد على الزراعة إلى اقتصاد يعتمد على الإبداع و إنتاج المعرفة حيث يسهب المؤلفان في الحديث عن ميزة الاسرائيليين في انشاء وتأسيس شركات ناشئة ( أو صاعدة) و عن كيفية بناء السمعة الاسرائيلية لهذه الشركات على مستوى العالم ... مما دفع معظم الشركات العالمية المختصة في المجال التقني للاستثمار في هذه الشركات وشرائها كما يستعرض المؤلفان دور الجيش و الحكومة الاسرائيلية في ذلك. و دور المهاجرين اليهود و أثرهم في نجاح اقتصاد الكيان الاسرائيلي ثم يتحدثان عن اقتصادات بعض الدول العربية ويستعرضا المعجزة الاقتصادية لدولة الامارات (إمارة دبي تحديداً) من وجهة نظرهما والأخطاء التي سببت فشل العرب بالإبداع ثم ينتقلان في النهاية للحديث عن مشاكل الاقتصاد الاسرائيلي والتهديدات التي يواجهها
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

دليل الاستثمار للاب الغني

دليل الاستثمار للأب الغنى روبرت تى كيوساكى يرشد إلى ما يستثمر فيه الأثرياء ولا يستثمر فيه أبناء الطبقة الوسطى ويكشف القواعد الأساسية للاستثمار عند الأب الغني، وكيفية الحد من المخاطرة وضوابط الاستثمار العشرة، وطريق تحويل الدخل المكتسب إلى دخل سلبي أو دخل من محافظ استثمارية وكيف يصبح المرء مستثمراً مثالياً، وكيف يحول أفكاره إلى مشروعات تقدر قيمتها بالملايين وأسباب وحيثيات إفلاس الكثير من أثرياء الألفية الجديدة
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أساسيات الإعداد: ما يحتاج كل قائد إلى معرفته

يقدم كتاب "أساسيات الإعداد" رؤية قيمة وأدوات عملية في كتاب للجيب يمدك بما تحتاج لمعرفته حول موضوعات مثل:

- قوة العمل في فريق.

- لماذا يعد إعداد القادة ضرورياً لنجاح القائد.

- خطوات الاستثمار في الآخرين.

- كيف تصبح مطوراً للأفراد.

- الاستثمار في فريقك من أجل المستقبل.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أساسيات التوجه الذهني: ما يحتاج كل قائد إلى معرفته

بواسطة هذا الكتاب الإرشادي الصغير سهل القراءة يمكنك السيطرة على مشكلات التوجه الذهني ، وستتعلم كيف:

- تدرك أن المواقف الذهنية للأفراد تؤثر في أدائهم.

- تحدد المشاعر والسلوكيات والأفكار المزعجة لديك ولدى الآخرين.

- تعرف ست مشكلات شاسعة للمواقف الذهنية التي يمكن أن تقوض العمل الجماعي.

- تكتشف سر تغيير أي توجه ذهني سلبي.

- تضع تعريفات جديدة للنجاح والفشل من شأنها أن تحسن الأداء.

- تتبنى توجهاً ذهنياً يساعدك كقائد على التقدم نحو المستوى التالي.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أساسيات العلاقات: ما يحتاج كل قائد إلى معرفته

جون سي ماكسويل في كتابه (أساسيات العلاقات): عندما يتعلق الأمر بالعلاقات.. يبدأ كل شيء بالاحترام بهدف إضافة القيمة للآخرين.. لن تستطيع أن تجعل الآخر يشعر بأهميته في حضرتك إذا كنت تعتقد في قرارة نفسك أنه شخص تافه.

الاحترام يضع الأساس لعلاقة جيدة، ولكنه لا يكفي وحده.. فأنت لا تستطيع أن تبني علاقة جيدة مع شخص لا تعرفه، فالأمر يحتاج لتجارب مشتركة على مر الزمن.

وإذا كانت رغبتك في أن تكون ناجحاً وأن تؤثر في عالمك تأثيراً إيجابياً فأنت -بلا شك- تحتاج إلى القدرة على فهم الآخرين.. ففهم الآخرين يمنحك القدرة على التأثير في كل جوانب الحياة.. وليس فقط الجانب العملي..

على عكس الاعتقاد السائد، ليس هناك شيء اسمه رجل عصامي صنع نفسه بنفسه، فكل إنسان يحتاج للصداقة والتشجيع والمساعدة، فما يستطيع الإنسان الوصول إليه بنفسه يعد لا شيء بالمقارنة بإمكانياته عندما يتعاون مع الآخرين.. كما أن العمل مع الآخرين يمنح الإنسان الرضا والإشباع..

يقول إدجار واتسون: لن يستمع لك أي إنسان وأنت تتكلم إلا إذا كان يعرف أن دوره في الحديث هو القادم.. إن القدرة على الانصات بمهارة للآخرين هي أساس بناء العلاقات الإيجابية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تأثير الهالة .. وثمانية أوهام أخرى تُضلل المديرين في عالم الأعمال

تشكل الأوهام الخداعة معظم معلوماتنا في عالم الأعمال وقد تجسدت في أخطاء في المنطق وعيوب في الأحكام شوهت فهمنا للأسباب الحقيقة وراء أداء الشركات. لكن فيل روزنتسفيغ. في كتابه المترع بالأفكار الذكية والآراء اللماحة الخارجة على الأعراف الجارية والتقاليد السارية، نزع القناع عن الأوهام الشائعة في عالم الشركات، إذ تؤثر هذه الأوهام في صحافة الأعمال وأبحاثها ودراساتها الأكاديمية، إضافة إلى العديد من أكثر الكتب مبيعاً ورواجاً. التي تطلق الوعود بكشف أسرار النجاح المكنونة. أو السبيل الموصل إلى العظمة، وتزعم أنها مبنية على التفكير الدقيق والمفصل والصارم. لكنها تشتغل على مستوى رواية القصص وسرد الحكايات، فتوتر الراحة والطمأنينة والإلهام، لكنها تخدع المديرين وتضللهم عن الطبيعة الحقيقية للنجاح في العمل التجاري.

أكثر الأوهام شيوعاً هو تأثير الهالة، فحين ترتفع مبيعات وأرباح شركة ما، يستنتج الناس غالباً أنها تتمتع باستراتيجية سديدة، وثقافة رائعة رشيدة، وقائد ملهم يتميز برؤية ثاقبة. وموظفين أكفاء موهوبين. وحين يراجع الأداء. يستنتجون أن الاستراتيجية كانت خاطئة والثقافة راكدة. والقائد أصبح متغطرساً. والموظفين ركنوا إلى القناعة والقبول والرضى على الذات. في الحقيقة ربما لم يتغير الكثير، فأداء الشركة يوجد هالة وهاجة تطوقنا وتشكل طريقة إدراكنا للاستراتيجية والثقافة والقيادة والموظفين...

واعتماداً على نماذج مستمدة من الشركات الرائدة، مثل سيسكو سيستمر، وآي بي أم، ونوكيا، وأيه بي بي، يبين روزنتسفيغ كيف ينتشر تأثير الهالة، ليقلل من فائدة أكثر الكتب مبيعاً، بدءاً من البحث على التميز، مروراً ببنيت لتدوم، ووصولاً إلى من الأداء الجيد إلى العظيم.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مبدأ القيادة الأكثر فعالية في العالم

يربط كثير من الناس القيادة بالسلطة و الإدارة و يعتقدون أنه لابد من توفر السلطة و المنصب لكي يمارس الشخص القيادة و لكن الحقيقة هي أن معنى القيادة أشمل من ذلك بكثير.. يعرف المؤلف جيمس سي هانتر القيادة بأنها التأثير على الناس لدفعهم إلى العمل بحماس معا لتحقيق هدف يخدم مصلحتهم المشتركة . مما يجعل دور القيادة موجود في حياتنا بشكل أو باخر.

في الكتاب ربط المؤلف بين القيادة و الشخصية و تناول أساليب تطوير القيادة من ناحية الشخصية عن طريق سرد قائمة طويلة للصفات التي يجب أن تكون متوفرة في القائد و يناقش الكتاب طرق التحلي بهذه الصفات و كيفية تغيير وضعنا الحالي إلى وضع أفضل.

يختم الكاتب الكتاب ببيان أن تغيير الشخصية و التحلي بالصفات ليس بالأمر السهل و لكن عندما نستشعر أننا بهذا العمل نساهم في تغيير العالم ( بداية بأنفسنا ) و عندما نتبع جميع الطرق المؤدية إلى التغيير فإنه - و بإذن الله – سنتمكن من التغيير و التطور نحو الأفضل.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الحافز: الحقيقه المدهشة بشأن الأشياء اللتي تحفزنا

يصيب الكاتب "دانيال إتش. بينك" هدفه مباشرة دون حوارات لغوية أو تعقيدات فكرية، ويفاجئنا من خلال كتابه "الحافز" بحقائق مدهشة عن تلك الأشياء التى تحفزنا فى أعمالنا، فالحافز المادى بقى هو المحرك الأساسى للسلوك البشرى لعقود طويلة، ولكن مع بداية القرن الواحد والعشرين بدأ الاقتصاد العالمي يزداد نمواً وتعقيداً وأصبح سوق العمل يتطلب قدرات عالية ومهارات جديدة، فلم يعد الحافز المادى كافياً للتحفيز فالبشر ليسوا مجرد أحصنة يتم دفعها للعمل، ولهذا يحذرنا "بينك" من النتائج الخطرة لاستخدام المكافآت والحوافز المادية في أعمال يتطلب القيام بها وجود دافع ثالث مختلف تماماً، وهو دافع داخلي جوهري يدفع الإنسان للعمل والإبداع بعيداً عن الدوافع الخارجية.. قراءة كتاب "الحافز" ستلهمك بأفكار مثيرة للعقل والتفكير، ستجعل منك إنسان جريء ومفعم بالقوة. مع قراءتك لهذا الكتاب ستتعلم بطريقة ممتعة ستنسى معها أنك تتعلم.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات