كيف يعمل هذا: جسم الإنسان وأمراضه

إن الإنسان العادي بحاجة إلى معرفة أساسيه عامة عن جسمه وأمراضه وكيفية علاجها؛ كي يستطيع فهم كل ما يوظفه الطبيب في التشخيص والمعالجة من أدوية وأجهزة ووسائل. فمن غير معارف تقريبية على الأقل حول الجسد البشري وبنيته ووظائف أعضائه وأمراضها يكاد يكون من المستحيل التوصل إلى فهم المعالجة التي يقوم بها الطبيب. حتى إنه يصعب اتباع كثير من الإرشادات الصحية الهادفة إلى الوقاية بالدرجة الأولى في حال جهل المرء بما تحدثه مثل هذه الإجراءات المفيدة للصحة في الجسم. يرمى هذا الكتاب إلى تقديم معرفة أولية أساسية حول الإنسان وأمراضه. ويتميز بسهولة دخول القارئ في الموضوعات المطلوبة كل على حدة؛ ليتعرف إلى بنية الأعضاء المفردة والى الدور إلى تلعبه في الجسم وأين تمكن نقاط ضعفها. كما يطلعنا الكتاب على أهم الأمراض. ويشير إلى طرق المعالجة التقليدية أو الحديثة. مع صور توضيحية غنية لكل موضوعات الكتاب تيسير وصول المعلومة بوضوح ويسر.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مدخل إلى الموسيقى

تأليف: أوتو كارويي
الأقسام: مترجم, منوعات
يشرح أوتو كارويي مبادئ الموسيقى بشكل واضح وسهل مع استعمال الأمثلة الكثيرة وتطبيقات من أعمال موسيقية معروفة لتقريب المادة إلى ذهن القارئ. يبدأ المؤلف في تقديم مبادئ الموسيقى من أبسط لبناتها الأولية، ما هو الصوت، وكيف يتكون وما الفرق بين الأصوات والموسيقى، ثم يقدم نظام التدوين الموسيقي بشكل تفصيلي. يتناول بالدرس الإيقاع والسرعة وديناميكية الصوت، ثم يشرح أسس النظام الموسيقي الأوروبي المستندة إلى التون ونصف التون والأبعاد الموسيقية، وبناء السلالم من هذه الأبعاد. ينتقل في الفصل الثاني إلى تعريف اللحن والتآلف الصوتي (الهارموني) والمركبات الصوتية وأهم أنواعها وقوانين تتابع هذه المركبات الصوتية. أما الفصل الثالث فخصصه المؤلف للحديث عن الأشكال الموسيقية والبناء الموسيقي، بعدها ينتقل في الفصل الرابع إلى الآلات الموسيقية وأنواعها وخصائصها وميزاتها. أخيراً ينتقل لتوضيح الخطوات العلمية المتبعة في قراءة النص الموسيقي المكتوب لعدة آلات، ويختم الكتاب بملاحق وجدول بأسماء الآلات الموسيقية بعدة لغات. كتاب مدخل إلى الموسيقى كتاب نظري تعليمي كُتب بلغة مبسطة موجّه لكل من يود تعلم مبادئ الموسيقى وقراءة التدوين الموسيقي وفك أسراره. في الوقت نفسه هو كتاب لا غنى عنه لمن يود تذوق الموسيقى وفهمها بشكل واع يضاعف من تمتعه بصفاء وجمال الموسيقى بكل أنواعها.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كيف ينشئ الآباء الأكفاء أبناءً عظاماً

لماذا يتفوق بعض الأبناء على أقرانهم ؟ لماذا يستطيع بعض الآباء أن يتواصلوا ويتفاهموا مع أطفالهم في حين أن آخرين لا يستطيعون ذلك ؟ كيف ينشئ الآباء الأكفاء أبناءً عظاماً؟ هذا الكتاب يصيب لب الموضوع مباشرة ، إنه يدخل بيوت وحياة الأطفال المنضبطين والواثقين بأنفسهم والذين تم اختيارهم بعناية ، ليكونوا نماذج توضع في هذا الكتاب، من قبل مديري المدارس الثانوية من كل بقاع الولايات المتحدة . ويتحدث أولياء أمور أولئك الأبناء عن الأساليب المجدية وغير المجدية في التربية بداية من الطفولة وحتى نهاية سنوات المراهقة؛ مشاركين إيانا السبل البارعة التي واجهوا بها الاختيارات الصعبة والمواقف القاسية في تلك المراحل المختلفة.

ومن خلال الامثلة الواقعية التي يضربها الخبراء ، تبدأ أنت في تكوين منظور عام عن أحد نماذج تربية الطفل الفعالة هذا الكتاب يعالج موضوعا لم يسبق معالجته من قبل ، فهو يبين لك كيف تكتسب العادات الجوهرية للآباء الذين بلغوا ذروة النجاح في التربية

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الخبز والقبلات

تأليف: أنيس منصور
الأقسام: قصص, منوعات
كتاب الخبز والقبلات لأنيس منصور _ يعد هذا الكتاب من الكتب التي تعتمد علي الملاحظات العلميه ومحاولة ربطها بالواقع فالكاتب يربط بين سلوك الحيوانات -القرود خصوصا- و سلوك الإنسان الذى يسميه القرد العريان و لا يكاد يشرح سلوك آدمى إلا و يقارنه بنفس السلوك عند الحيوانات فالإنسان تعلم على مدى ألوف السنين كيف يخفى سلوكه أما الحيوانات فما تزال بطبيعتها فيقول الكااتب: إذا تكررت كلمة قرد في هذا الكتاب، ففي استطاعتك أن تضع مكانها إنسان ففي امكانك أن تقول: أنا وأنت وهو وهي ونحن جميعا قرود
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كرة القدم بين الشمس والظل

رحلة حزينة من المتعة إلى الواجب، فكلما تحولت هذه الرياضة إلى صناعة، كان يجري استبعاد المجال الذي يتولد من متعة اللعب لمجرد اللعب ،وفي نهاية قرننا هذا، تستنكر كرة القدم الاحترافية ما هو غير مفيد، وما هو غير مفيد في عرفها هو كل ما لا يعود بالربح، لقد تحول اللعب إلى استعراض فيه قلة من الأبطال وكثرة في المشاهدين، إنها كرة قدم للنظر، وتحول هذا الاستعراض إلى واحدة من اكثر الأعمال التجارية ربحاً في العالم. في هذا الكتاب يستعرض المؤلف "ادواردو غاليانو" ذاكرة وواقع كرة القدم من خلال تسلط الضوء على تاريخ هذه الرياضة وأهم العناصر المؤثرة بها التي تدور حولها مثل حارس المرمى اللاعب، المشجع، المتعصب، الهدف، الحكم، المدير الفني، المسرح، وأهم مباريات كأس العالم منذ سنة 1938 وحتى مونديال 1994 محاولاً من خلال سرده التحدث عن أهم الأهداف التي تم تسجيلها من هذه المباريات وعلى أهم اللاعبين الذين برزوا في تلك الحقبة من الزمن ولقبوا بأسياد الكرة أمثال: بيليه، مارادونا، يلاتيني، غوليت، فيلتون، تشارلتون... أن كرة القدم كما يقول غاليانو هي مرآة للعالم، وهي تقدم ألف حكاية وحكاية مهمة فيها المجد والاستقلال والحب والبؤس، يحاول المؤلف سردها في هذه الصفحات.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أستطيع أن أجعلك نحيلة

تأليف: بول مك كينا
الأقسام: مترجم, منوعات
يمكنك أن تأكلي ما تشائين، وقتما تريدين، وأن تنقصي مع ذلك وزنك!! هذا ما يؤكده الدكتور/ بول مك كينا، ويَعِدُ به قراء كتابه هذا الذي يعد خلاصة خبرة وتجربة عقدين من الزمان قضاهما طبيبًا مختصًا في التغذية، وواجه خلالهما مع مريضاته العديد من المشاكل التي تعاني منها البدينات الأكولات، اللائي يشعرن بالضعف الشديد أمام الطعام، ويفتقرن إلى الإرادة والقدرة على التحكم في أنفسهن والسيطرة على حياتهن بما يعنيه ذلك من الشعور بالفشل والإحباط !! لهؤلاء وغيرهن يقدم الكتاب بأسلوب سهل مشوق، وعلى مدى سبعة فصول، طريقة جديدة تساعدهن على التوقف عن الإفراط في تناول الطعام، ويحفز قدراتهن على السيطرة والتحكم في رغباتهن الملحة، ويشجعهن على أداء التمارين الرياضية التي تتنوع في الكتاب لكي تناسب كل حالة على حدة، مهما تكن صاحبتها كسولة أو غير محبة للحركة والنشاط!! ولكن الكثيرات يعدن إلى الأكل والبدانة بعد أن يكن قد نجحن في الوصول إلى الوزن المطلوب، فما العمل؟!
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بحار الحب عند الصوفية

يوضح الكاتب الكبير أحمد بهجت ماهية هذا الكتاب كالتالي: في بحار التصوف ألف سؤال وسؤال، وألف غريق وغريق، وألف لؤلؤة ولؤلؤة، وألف محارة فارغة ومحارة مليئة بطين القاع.. وثمة حكايات لها العجب مثل حكايات الأساطير في ألف ليلة وليلة، وبدلًا من قصص الجن وعجائبه سنجد قصص الأولياء وكراماتهم، وهي أيضًا عجائب.. وهناك احتمال كبير أن نغرق في هذا البحر لو لم نكن نجيد السباحة.. أو نستخدم أدوات الملاحة الصحيحة.. نفرد أشرعة الروح البيضاء ونبحر.. ما دمنا نسبح في بحار القوم فلا مفر من استخدام أساليبهم في هذه البحار.. ولا بد أن نبدأ رحلتنا البحرية وأشرعتنا مفتوحة لكل الرياح القادمة من أبواب الكون.. ونريد عقلًا محايدًا قبل كل شيء.. لا نريد أحكامًا مسبقة أو أفكارًا جاهزة للحكم على التصوف قبل الخوض في أمواجه
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الأطفال يتعلمون ما يعايشونه

سوف يساعدك هذا الكتاب على أن تصبح الوالد الذي طالما حلمت بأن تكونه، وأن تربي أطفالاً تفخر بهم دائماً، كما يعمل هذا الكتاب القائم على الفطرة السليمة على مساعدة جيل جديد من الآباء في تنشئة أبنائهم بحكمة، وتفجير الثروات الكامنة داخلهم، وذلك عن طريق تعليمهم القيم الثمينة في الحياة من خلال القدوة الحسنة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بناء شخصية الأطفال: تسع قواعد طبيعية تثري حياة أسرتك

يقدم الكتاب هذه القواعد في تسعة دروس فعّالة تحمي الأسرة وتحافظ عليها، وتعطي الأولاد حساً بقيمتهم إذ وضع المؤلفان هذه القواعد في خليط نادرٍ من الخيال والنظر الثاقب فأدرجا كل قاعدة في قصة حيوان لا تنسى تصور كل قاعدة في الواقع العملي وهذه القواعد التسع هي: الالتزام، المديح والدعم، المسؤولية، اليقظة، التواصل، الانضباط، التماسك والتناغم، الأمان والهوية، الحرية والتمكين.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كلمات العالم: منظومة اللغات الكونية

لقد كانت نشأه اللغات وتطورها خلال ما يربو علي مائة وعشرين ألف عام إعجازاً بكل المقاييس وبرهاناً علي المسيرة التطورية للجنس البشري المنحدر من سلالة جينية مشتركة.وإذ يتناول الكتاب تاريخ المجموعات اللغوية الكونية في إطار نظريات العلوم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية يشير إلى أن اللغات تشبه الغيوم فلا يمكن لأحد أن يعرف متى وأين تبدأ أو تنتهي رحلة الغيوم ، كما يسعي الكتاب إلي رصد الظواهر اللغوية بكل ما فيها من تداعيات اليومي المعتاد أو الكوني المتشابك ليخلق لوحة أرحب وأشد تعقيداً تؤكد علي أن اللغات الإنسانية – مثل الناطقين بها - تنتمي إلي أصل مشترك. وعبر آلية إبداعية بعيدة عن الجدليات الدوجمائية المتحجرة يرصد الكتاب خارطة اللغات البشرية المعاصرة مؤكدا علي أن "الإنجليزية" هي محور النظام اللغوي العالمي المعاصر حيث تمسك بزمام المجموعات اللغوية الأخرى , ويدور في فلكها إثنا عشر لغة تشكل المجرات اللغوية الأساسية في قلب منظومة اللغات الكونية بالإضافة إلي تفريعات لغوية لا تعد ولا تحصي انتشرت عبر التمدد السكاني والهجرات في غضون آلاف السنين. وفي ظل أطروحات موضوعية حيادية يتناول الكتاب بالتحليل المجموعات اللغوية المركزية حول العالم مثل مجموعة اللغات الأوروبية والهندية والاندونيسية والجنوب إفريقية ولغات غرب وشرق إفريقيا. وبمنأى عن المغالطات المفاهيمية المعهودة يستطلع الكتاب علاقة اللغات بالغزو المسلح للمجتمعات الزراعية القديمة والأنظمة العسكرية والحملات التبشيرية والحروب والاستعمار والتجارة وقيام الامبراطوريات وزوالها. كما يتناول تاريخ اللغات القديمة مثل اللاتينية والصينية والسنسكريتية بجانب علاقة اللغات بالتعليم والصحافة والأدب والفن و العلم والسياسة والاقتصاد , ناهيك عن دراسة وتحليل اللغات كوسائل للحراك الاجتماعي والمعضلات التي تدفع قطاعات من البشر إلي النزوح الجماعي نحو لغة ما والتخلي عن لغاتهم الأصلية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تطور المتع البشرية: رغبات وقيود

يتميز هذا المؤلّف بأمرين أساسيين أولهما الظرف الذي لا يفارقه أبداً حتى حين يناقش المسائل العلمية، وثانيهما النزعة الأدبية التي يستطيع بالرغم من وجودها التعبير عن أدق الحقائق العلمية. فهذا الكتاب يروي تطور المتع والملذات، ولكنه يقدم حقائق علمية ونفسية وبيولوجية وتربوية واجتماعية... حقائق متعلقة بالإنسان وتطوره عبر آلاف السنين. كما يناقش الآلة التي باتت "تحرر الوقت"، الذي يفترض أن يصرفه الإنسان في التمتع. وتحولت مع التطورات التقنية التي تتجاوز نفسها يومياً، إضافةً إلى تكدس رأس المال إلى وحش كاسر يزيد من نسبة العاطلين عن العمل، ويجعل الثروة في أيدي أقلية تتحكم بمصير البشر
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العرب ظاهرة صوتية

في لهجة تحذيرية، ومن خلال أسلوب نقدي صارخ يتقدم عبد الله القصيمي من الأمة العربية بخطاب يجذرها فيه من منهاجها الفكري وسلوكها الحياتي الذي يجعلها تابعة دائماً لا متبوعة، فهي تنام على أمجادها وتراثها، متناسية أنه لا بد لها من صحوة فكرية، تنال عقول أفرادها وهممهم وتجعلهم في عداد الأمم المتطورة التي تبحث في المستقبليات وذلك بما يتعلق بالبشرية عموماً وبذاتها خصوصاً في نهضة علمية ثقافية تشمل جميع وجوه الحياة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات