السحر: مقدمة قصيرة جداً

لطالما جذب مفهوم السحر وممارسته اهتمام علماء النفس والاجتماع، وعلماء اللاهوت والأنثروبولوجيا، والفنانين، والمؤرخين. وحتى اليوم، لا تزال قضية السحر تسيطر على الخيال الشعبي.

لكن لا يمكن أن نعتبر السحر جزءًا من الماضي، أو ننبذه بوصفه نتيجة مباشرة للجهل، أو نصنفه على أنه مرحلة تطورية من مراحل الفكر الإنساني، على الأقل ليس من المنظور الثقافي. نعم، لقد قوَّض العلم أساس السحر بوصفه تفسيرًا للعمليات الطبيعية، لكنه لا يستطيع التغاضيَ عنه؛ فالسحر سيظل دائمًا بديلًا قائمًا. إن السحر بمعناه الواسع يشكل جزءًا من الحالة الإنسانية، والاعتقاد بأنه سيختفي في نهاية المطاف لا يعدو كونَه مجرد أمنية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

خلاصة تاريخ العرب

تأليف: لويس سيديو
الأقسام: تاريخ, مترجم
يَضمُّ كتابُ «خلاصة تاريخ العرب» حكاياتٍ مُختصَرةً مِن تاريخِ أُمةِ العرب، منذُ الفترةِ التي سَبقَتِ البَعْثةَ النبويةَ حتى بداياتِ القرنِ التاسعَ عشرَ الميلادي، وقد حَرَصَ مؤلِّفُه الفرنسيُّ أنْ يُوضِّحَ بيانَ فضلِ العربِ على الحضارةِ الإنسانية، مُقابِلَ ما دأبَ عليه الكثيرُ مِنَ المُستشرِقينَ مِن ترديدِ الاتهاماتِ الباطلةِ والمُجحِفةِ للعربِ والمُسلمِين؛ فكثيرًا ما نَسبوا إليهم ما ليسَ بِهِم مِن صفات، مُتجاهِلينَ ما قدَّمَه علماءُ العربِ ومُفكِّروهم لمَسيرةِ الحضارةِ الإنسانية، وَلْنأخذْ دولةَ العباسيِّينَ مثالًا؛ فلولا تشجيعُ خلفائِها للعلومِ والترجمةِ لَرُبما اندثَرَ تراثُ الحضارةِ اليونانيةِ القديمةِ بكلِّ مُنتجاتِها الفكريةِ والعِلميةِ الثرية، ولَظلَّتْ أوروبا حتى الآنَ تعيشُ قرونَها الوُسْطى المُظلِمة. كذلكَ يُذكَرُ للعربِ صدُّهُم هجماتِ التتارِ الهَمَجيةِ التي هدَّدَتِ الإنسانيةَ نفسَها في بعضِ الأحيان. كلُّ هذا والكثيرُ مِنَ الحقائقِ الأخرى عن تاريخِ العربِ الأجدادِ ستعرفُه بقراءتِكَ هذا الكتاب.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ جهنم

"إن فكرة جهنم أو الجحيم هى سمة ثابتة لكل الحضارات، نجدها فى أقدم النصوص البشرية مرتبطة بالمفاهيم الدينية الأولى، كما نجدها فى الكتابات المعاصرة الملحدة، وجهنم مكان كئيب مشئوم يقع فى العالم الآخر أو هى حالة ضيق وغم وجوديين نعيشها بدءاً بهذه الحياة، وهى متعددة الأشكال وقابلة للتكيف تبعاً لنماذج الحضارات".

بتلك الكلمات يبدأ المؤرخ والأديب الفرنسى جورج بنوا، مدخل كتابه "تاريخ جهنم"، وفيه يستعرض كيف ترى الديانات المختلفة سواء سماوية أو وضعية "جهنم"، وما الصورة المتخذة عنها، حيث أن لا أحد من الأحياء يعرف شكل جهنم حقيقةً والفكرة المتخذة عنها لا تتعدى كونها مكانا مظلما مليئا بكافة أشكال العذابات، يعاقب فيه مذنبين الحياة ويدفعون فيه ثمن أخطائهم الجسيمة التى ارتكبوها خلال حياتهم.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فتح العرب لمصر

تأليف: ألفريد بتلر
الأقسام: تاريخ, مترجم
يقدم الكاتب معلومات عن دخول المسلمين أو العرب لمصر من جانب المؤرخين العرب و الروم على حد سواء، يعتبر الكتاب أحد أهم المراجع المتخصصة و المفصلة في بحث فترة الفتح الإسلامي لمصر
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

لغز الهرم الكبير .. آخر عجائب الدنيا السبع

تأليف: أنطوان بطرس
قسم: تاريخ
يكتنف أهرامات مصر لغز غريب. وبصورة خاصة فإن ثلاثة أهرامات وهي أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع، والمعروفة بأهرامات الجيزة، تستحوذ على خيال الناس أكثر من أي أثر آخر في العالم، وهي الأثر الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع. وحينما زارها المؤرخ هيرودوتوس الملقب بأبي التاريخ كانت من القدم بالنسبة إليه مثلما هو الآن بالنسبة إلينا. فهي موغلة في القدم أياً كان العصر الذي ننطلق منه، حتى قيل "كل شيء يخشى عليه من الدهر إلا الأهرام فإنه يخشى على الدهر منها".
هذا الكتاب حافل بأغرب التفاصيل العلمية والهندسية التي تحيط بالأهرام وطريقة بنائها وإعجازها، وهو جولة في حضارة الفراعنة وديانتهم وتاريخهم. ويضع القارئ العربي أمام علم جديد يستعين العلماء به اليوم لتفسير الحضارات وكشف أسرارها.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

دروس التاريخ

تأليف: ويل ديورانت
الأقسام: تاريخ, مترجم
بعدما انهى المؤرخ الامريكي المعروف ويل ديورانت مشروعه قصة الحضارة والذي وضعه في 11 مجلداً مكون تقريبا من 10 الاف صفحة قضى فيها 40 سنة من عمره (وزوجته معه) من الكتابة والبحث والتدقيق قام ويل بإعادة قرأة المجلدات كلها للتنقيحها. ومن خلال هذه العملية قام بكتابة الدورس والعبر التي اخذها من التاريخ. سجلها في كتابه: دروس التاريخ The Lessons of History
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ اليهود في بلاد العرب

تأليف: إسرائيل ولفنسون
الأقسام: تاريخ, مترجم
كتاب تاريخ اليهود في بلاد العرب في الجاهلية وصدرُ الإسلام، هو عبارة عن رسالة دكتوراه لمؤلفه الدكتور إسرائيل ولفنسون أُستاذ اللغات السامية بدار العلوم، أشرف على هذه الرسالة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين ، ونُشر هذا الكتاب في الثلث الأول من القرن العشرين قبيل قيام دولة إسرائيل بقُرابة عَقدين من الزمان.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

حيل الذكاء: دهاء الاغريق الميتيسى

يلقى الكتاب الضوء على نمط معيَّن من الذكاء ، ليس هو الذكاء المألوف ، ولكنه أقرب ما يكون إلى المكر والخبث والمخاتلة». وقد اتبع المترجم طريقة المؤلفين فى كتابة الكلمات الإغريقية بحروف لاتينية حتى يسهل على القراء متابعتها . وقد آثر ترك عناوين الكتب فى الملحوظات الهامشية على حالها، حتى يستطيع القارىء الرجوع إليها. كتاب يقرأه المثقفون.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الأسطورة والمعنى: دراسات فى الميثولوجيا والديانات المشرقية

تأليف: فراس السواح
الأقسام: تاريخ, كتب دينية
يضمّ الكتاب مجموعة من الأبحاث والدراسات في الميثولوجيا وأديان الشرق القديم يعالج كل منها موضوعاً خاصاً ولكنه وثيق الصلة بما يليه. لقد عالج الباحث مواضيعه الحساسة تلك من خلال نهج علمي استقرائي صارم ومنضبط. 

ومنها:

• وظيفة الأسطورة ودورها في حياة الفرد والجماعة.

• المعنى في الأسطورة ومضامينها الخفية.

• صلة الأسطورة بالدين والمعتقدات الدينية.

• الطقس والأسطورة.

• نموذج الأناشيد التموزية.

• الأسطورة والتاريخ.

• بين الدين والأخلاق في الأديان المشرقية.

• معتقدات الشرق القديم: وثنية أم توحيد؟ 

• صورة الاله التوراتي ومنعكساتها على الأخلاق التوراتية.

وغير ذلك من المواضيع التي عمد إلى توثيقها بالشواهد النصية من أساطير وطقوس وصلوات، وهدف المؤلف من وراء دراساته هذه فهم البعد الروحي عند الإنسان، من خلال تعبيراته الميثولوجية والدينية عبر التاريخ عامة، وتاريخ الشرق القديم خاصة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تاريخ الموريسكيين: حياة ومأساة أقلية

هذا الكتاب الذي نقدم له يتحدث عن معاناة هذا الشعب الأندلسي المسلم "الموريسكيين" ابتداء من سقوط غرناطة عام 1492م، وحتى طرد بقايا هذا الشعب المنكوب من إسبانيا عام 1608م، ولعل أهم ميزات الكتاب أنه اعتمد الوثائق الإسبانية النصرانية وبعض الوثائق الإسلامية، وعرض بشيء من الموضوعية-من وجهة نظر وطنية- إنصاف أقلية إسبانية عانت بسبب دينها ما عانت ويبدو أن هذا العمل العلمي الموضوعي.. صورة من تأنيب الضمير الإنساني الذي حمله الإسبانيون عبر أجيال، حتى كتب فيه كثيرون من كتابهم وكانوا بين مؤيد للطرد متعصب، متأسف يحاول أن يلتمس الأعذار.. أو يدين الممارسات الظالمة أو يهون منها..

وقد وضع هذا الكتاب عالمان من كبار المتخصصين المعاصرين وهما الإسباني: دومينقير هورتز، والفرنسي: برنارد بنثنت، كتباه باللغة الإسبانية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

يوميات هيروشيما

تأليف: متشهيكوها تشيا
الأقسام: تاريخ, مترجم
هذا الكتاب يمثل وثيقة تاريخية إنسانية تصور أبعاد المأساة والآثار التى ترتبت عليها ، وهي عبارة عن يوميات حرص على تدوينها شاهد عيان عاصر الحادث منذ بدايته صباح السادس من أغسطس 1945 من موقع المسئولية كمدير لمستشفى مصلحة المواصلات بالمدينة حتى آخر سبتمبر من نفس العام ، يتحدث الكتاب في بدايته عن الظروف الاقتصادية والاجتماعية التى أفرزت النظام الفاشى في اليابان ، والاطماع الأمبريالية التى ورطت اليابان في الحرب العالمية الثانية ، والأثار التى ترتبت على الهزيمة ، ومبررات استخدام الولايات المتحدة الأمريكية للقنبلة الذرية في الحرب ضد اليابان بالذات رغم انهيار المقاومة العسكرية اليابانية فيما عرف بمعركة الباسفيكى ، ونجلى أمام القارئ جوانب هذه المأساة التاريخية .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مصر التي لا تعرفونها

تأليف: وسيم السيسي
قسم: تاريخ
عبر مجموعة من المقالات السابق نشرها بمجلة روزاليوسف يعرض الكاتب لعدد من المفاهيم الخاطئة عن الحضارة المصرية القديمة مستعينًا بأسلوب درامي في بعض الأحيان لعرض المعلومة العلمية والطبية والتي آثر الكاتب أن يتضمن العمل الجزء العلمي حيث تتنوع المعلومات والموضوعات التي يستعرضها في هذا الإطار.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات