الرواية هي سرد نثري طويل تصف شخصيات خيالية وأحداث على شكل قصة متسلسلة، كما أنها أكبر الأجناس القصصية من حيث الحجم وتعدد الشخصيات وتنوع الأحداث وقد ظهرت في أوروبا بوصفها جنساً أدبياً مؤثراً في القرن الثامن عشر، والرواية حكاية تعتمد السرد بما فيه من وصف وحوار وصراع بين الشخصيات وما ينطوي عليه ذلك من تأزم وجدل وتغذيه الأحداث.

شآبيب

بأسلوبه المتفرد، يصطحبنا د. أحمد خالد توفيق في روايته الأخيرة “شآبيب” إلى رحلة ممتعة مليئة بالإثارة من النرويج إلى الولايات المتحدة، مرورًا بليبيريا ومصر وأستراليا، قبل أن يستقر عند خط الاستواء. يطرح العديد من الأفكار الجريئة ليظل السؤال: هل يمكن لرجل واحد أن يُصلح العالم، حتى لو كان يؤمن بأنه الشخص المناسب الذي جاء في الزمن المناسب ليقوم بالمهمة المناسبة؟
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الرمز المفقود

تأليف: دان براون
الأقسام: روايات, مترجم
يقدم الكاتب الأميركي "دان براون" لقرائه رواية مثيرة للاهتمام والجدل، استحوذت على اهتمام ملايين البشر في جميع أنحاء العالم، تحت عنوان "الرمز المفقود".

تدور أحداث الرواية في الولايات المتحدة الأميركية، في عالم خفي لا نعرف عنه شيئاً، حيث يغوص الروائي في ذلك الواقع بما تهيأ له من قدرات ذاتية في السرد، وما توفر له من معلومات خاصة، فينقل لنا حركة ومسار شخصيات روايته حتى يخالها المرء صورة واقعية لما يحدث خلف الكواليس.

فهل هي صورة لزمان ولى، أم أنه الحاضر الخفي على العيان، أراد دخوله من خلال شخصية بطل الرواية "روبرت لانغدون" الذي هيأه لدخول ذلك العالم وحفظ أسراره "أعضاء الأخوية" أو "حبل الجر"، "الذي هو رمز للمرتبة الأولى أو رباط المحبة الذي يجب أن يوحد الأخوية بأكملها"، سمَّاه "المبتدئ"، "بدأت رحلة المبتدئ حين دخوله خانة الهيكل الذي بعث في نفسه الرهبة، فقد بدا له المكان أشبه بمعبد من العالم القديم ولكن الحقيقة ما تزال أغرب.

أنا على بعد بضعة مبانٍ وحسب من البيت الأبيض.

فهذا البناء الضخم، الواقع في 1733 الشارع السادس عشر شمال غرب واشنطن العاصمة، هو نسخة مطابقة لهيكل بُني قبل الميلاد؛ هيكل الملك موسولوس، الموسوليوم... مكان يؤخذ إليه المرء بعد الموت".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مادونا صاحبة معطف الفرو

تأليف: صباح الدين علي
الأقسام: روايات, مترجم
منذ صدورها قبل ما يزيد على السبعين عاما – 1943 م -، لم تخرج رواية مادونا من قائمة أكثر الكتب مبيعاً في تركيا، وهذا يجعلها أحد الكلاسيكيات التركية المهمة.

تحكي الرواية قصة حب فريدة لشاب تركي مغترب عن وطنه, بل عن كل الناس. أحداثها تختلط بين خيال وحقيقة. فالكاتب يقول في رسائل شخصية نشرت بعد مقتله بأن جزء كبير من الرواية كان حقيقياً عاشه بنفسه.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فيزياء الحزن

في عام2011 نشرت مجلة "ايكونوميست" البريطانية تحقيقا عن جغرافية السعادة، وكانت بلغاريا بموجبه واحداً من أكثر البلدان بؤساً وحزناً في العالم، وفي عام2012 رد الكاتب البلغاري غورغي غوسبودينوف على ذلك التحقيق بتأليف كتاب "فيزياء الحزن"، الذي حقق مبيعات عالية ونال الكثير من الجوائز الأدبية.

في روايته يلتقط الكاتب لحظات متنوعة ومختلفة من أوجه الحياة في متاهة سردية .... الكثير من الأساطير، والتاريخ الشخصي والعائلي والوطني واستعارات وقصص تمنحنا نظرة عميقة إلى داخل أنفسنا وخارجها؛ الطفولة، الماضي السحيق، التاريخ، والمخاوف الصغيرة والكبيرة، إنه دراسة لـ الحياة ككل في محاولة لإيجاد معنى لعالم قاسي وبارد وموحش ..

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

صلاة تشرنوبل

في 26 أبريل 1986، وقع حادث بمفاعل «تشيرنوبل» وظل أسوأ حادث نووي في التاريخ، وغطت آثاره المدمرة ثلاثة أرباع أوروبا، حيث كان ما يقرب من 200 موظف يعملون في مفاعل الطاقة النووي بأوكرانيا، لقى منهم 36 شخصًا مصرعهم، وأصيب أكثر من 2000 شخص. «صلاة تشرنوبل» كان الكتاب الأول الذي نقل أصوات من وقعت عليهم المأساة في صمت، حيث قامت الكاتبة والصحفية البيلاروسية «سفيتلانا أليكسفيتش» بإجراء مقابلات مع 500 ناجٍ وناجية من الانهيار ورجال الإطفاء، ومن تم تكليفهم بدفن وجه الأرض الملوث وإطلاق النار على كل الحيوانات بالمنطقة، وقصصهم التي كشفت عن الخوف والغضب واللا يقين المستمر معهم رغم تنظيف آثار الكارثة جيدًا لكنها الآثار التي لا تمحى من نفوس البشر. نقلت «سفيتلانا» أصوات الضحايا داخل روايتها في شكل مونولوج بصدق وعاطفة لا تسعها اللغة جسدت التغيرات النفسية التي أحدثتها الكارثة، والتحولات الجينية التي تركت أثرًا كبيرًا لدى السكان هناك، ولكل الساعين في البقاء ولكن بدلًا من المضي قدمًا قررت «سفيتلانا» الرجوع للكارثة ووصفتها بأنها أسوأ بكثير من معسكرات الاعتقال ومصارعة المجهول
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ابنة الحظ

"ابنة الحظ" هي قصة مرحلة موسومة بالعنف والجشع، حيث الابطال يفتدون الحب والصداقة، والجرأة والتعاطف الانساني.

- تقدم إيزابيل ألليندي في "ابنة الحظ" أكثر رواياتها طموحا، عالما مذهلا يعج بشخصيات حميمة ستبقى في ذاكرة القراء وقلوبهم الى الابد، ولعل من ابرز هذه الشخصيات "خواكين موربيتا" تلك الشخصية الاسطورية التي كرس لها بابل نيرودا مسرحيته الشعرية الوحيدة "تألق خواكين موربيتا ومصرعه".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

اذهب حيث يقودك قلبك

تأليف: سوزانا تامارو
الأقسام: روايات, مترجم
الهدف الأسمى من هذه الرواية هو التحدث عن صدق المشاعر وبإضفاء الأسماء الحقيقة للأشياء من دون تزييف ، أو تغطيتها بأخلاقيات مفتعلة تريد الجدة التي عاشت أحداث قرن من التاريخ ، وشهدت تغييرات جذرية في العادات وانقلاباً في القيم تريد فقط أن تذكر حفيدتها بكل الحب أنه لا يوجد عدو أسوأ من أنفسنا ، وما نخفيه في قلوبنا وأن الرحلة الوحيدة التي تستحق أن تقوم بها هي تلك التي تهدف للوصول إلى عمق ذواتنا ، إلى البحث عن الصوت الأصلي الموجود داخل كل منا والذي يحميه ويحفظه بداخله .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

موت صغير

الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية – البوكر

رواية الكاتب السعودي "محمد حسن علوان" هذه عبارة عن سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق. تتناول هذه الرواية سيرة حياة مزدحمة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى آذربيجان شرقًا، مرورًا بالمغرب ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا، يعيش خلالها البطل تجربة صوفية عميقة يحملها بين جنبات روحه القلقة ليؤدي رسالته في ظل دول وأحداث متخيّلة، مارًا بمدن عديدة وأشخاص كثر وحروب لا تذر ومشاعر مضطربة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مباريات الجوع

تأليف: سوزان كولنز
الأقسام: روايات, مترجم
تقدم الروائية الشهيرة "سوزان كولنز" رواية مدهشة، ومشوقة في آن معاً هي حكاية لا تشبه بقية الحكايات، إنها حكاية خاصة، أبطالها، يتبارون في الجوع والموت معاً، وهنا نتساءل ما الداعي لأن يشهد المرء مباريات للجوع؟

تخبرنا هذه الرواية التي عنونتها الكاتبة بـ "مباريات الجوع" بالجواب: تدور أحداث هذه الحكاية في بانيم، وهي دولة قامت على أنقاض ما كان يعرف ذات يوم باسم أمريكا الشمالية، حيث اجتاحت المنطقة كثير من الكوارث، وفترات الجفاف، والحرائق، والبحار النهمة التي ابتلعت مساحات كبيرة من الأراضي، والحرب الشرسة التي أتت على ما تبقى من رزق في البلاد.

وهنا ظهرت بانيم كنتيجة لذلك، وظهرت الكابيتول الرائعة التي تحيط بها ثلاث عشرة مقاطعة، والتي جلبت السلام والرخاء إلى مواطنيها. أتت بعد ذلك الأيام السوداء، أي تمرد المقاطعات ضد الكابيتول هُزمت اثنتا عشرة مقاطعة بينما أزيلت المقاطعة الثالثة عشرة من الوجود.

تضمنت معاهدة الخيانة قوانين جديدة من أجل ضمان السلام، ولأنه يجب عدم تكرار الأيام السوداء، فرضت "مباريات الجوع"، حيث يتعين على كل مقاطعة، وعقاباً على التمرد، أن تقدم فتاة واحدة وفتى واحداً يتراوح عمرهما ما بين الثانية عشرة والثمانية عشرة عاماً يطلق على كل منهما اسم المجالد Tribute، للمشاركة في هذه المباريات بعد ذلك يسجن المجالدين في ميدان واسع في الهواء الطلق، والذي يُمكن أن يشمل أي شيء بدءاً من الصحراء الحارقة، وحتى البراري المتجمدة، يتعين على المتنافسين أن يتقاتلوا حتى الموت، أما الفائز منهم فهو آخر مجالد يبقى على قيد الحياة، وبما أن الاشتراك في هذه المباريات إجباري لأولاد المقاطعات الاثني عشرة جاءت نتيجة السحوبات على عكس ما تتوقع بطلة الرواية "كاتنيس إيفردين" "عادت إيفي ترنكيت المشرفة على المسابقة إلى مكانها على المسرح وفتحت الورقة، ثم قرأت الاسم بصوتٍ واضح، لم يكن اسمي أنا.. كان بريمروز إيفردين".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الآخر مثلي

تأليف: جوزية ساراماجو
الأقسام: روايات, مترجم
تدور أحداث تلك الرواية حول حياة مدرس تاريخ في إحدى المدراس الثانوية والذي لا تتعدى حياته سوى هذا العمل ، وعلاقة حب بإحدى السيدات ، يتعرض هذا المدرس لما يشبه حالة من الاكتئاب أو الاهتزاز النفسي مما يؤثر عليه بصفة عامة ، فيقوم أحد أصدقائه بطرح فكرة عليه وهى أن يقوم باستئجار عدة أفلام كوميدية للترفية عن نفسه وللخروج من هذا الحالة وقام بإختيار أحد الأفلام له ألا وهو " من يبحث يجد " كان هذا هو عنوان الفيلم ، يقوم الكاتب بالإنطلاق بمخيلته في سرد هذه الرواية من خلال فرضية خيالية يقوم من خلالها برصد الصراع النفسي لشخصيته هذا المدرس ؛ وتحدث المفاجأة بأن يجد المدرس نفسه في لحظة من لحظات هذا الفيلم إذ يعثر على شخصيته ولم يتخيل نفسه في دور الممثل الثانوى بل كان هو بطل هذا الفيلم .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

زديج (أو القضاء)

تأليف: فولتير
الأقسام: روايات, فلسفة, مترجم
رواية زديج أو القدر هي عرض فلسفي لمشكلة القضاء والقدر، للكاتب الفرنسي فولتير، ترجمة الأديب طه حسين،

يتحدث في الرواية عن شاب حكيم بلغ فيه الرشد والنباهة ما بلغا، يقدم يد المساعدة للكل، ويتبوأ مراكز عليا في قلوب الناس أو الأمراء أو الحكام من الجنسين، وهذا بالطبع يجعل من وجود الحسودين والحقودين أمراً لا بد منه، لكن المشكلة أن كل سعادة تنقلب في نهايتها إلى شقاء، وكل أمر لمصلحته ينقلب ضده، وهكذا دواليك، فسعاداته مؤقتة سرعان ما تنقلب إلى تعاسات. وكلما ارتقى مراتب هوى، حتى إنه أصبح يظن كل الظن أن الأشرار هم أصحاب الهناءة.

في واحد وعشرين فصلاً، تتقلب حياة زديج، يسافر عبر الأمصار العربية، وهنا فولتير يصير قارئاً عربياً، فصاغ قصة صارت في زمن علي بن أبي طالب، وصاغ من الأديان قصة الخضر وموسى بطريقته، وأضافها إلى هذه الرواية تحت حكاية زديج.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

قصة مدينتين

تأليف: تشارلز ديكنز
الأقسام: روايات, كتب صوتية, مترجم
Play
بين لندن وباريس وعلى خلفية التحولات التي أحدثتها الإنكليزية في القرن التاسع عشر، وتلك التي أحدثتها الثورة الفرنسية بشعاراتها عن الإخاء والمساواة والحرية، هذه الثورة التي تخللها عنف ومحاكمات ميدانية، كيف كان القانون يمارس في هاتين المدينتين؟

في هذه الأجواء يكتب تشارلز ديكنز رائعته مصوراً الحياة بين هاتين المدينتين، عبر قصة حب ملتهبة، قصة حب وإخلاص يفوق كل تصور.

قصة امرأة عاشت طفولتها وشبابها بين هذين العالمين، عاشت القساوة والسعادة، وظلت رغم كل المصاعب والآن مخلصة لكل من حولها.

في أجواء بوليسية مشوقة كتب تشارلز ديكنز رواية تجعل القارئ يلهث وراء أحداثها، ووراء كشف الإشارات الغامضة، التي تأتي دائماً لتقدم ما أراده ديكنز من تصوير العالمين.

قصة مدينتين، عم لكبي كتاب الإنكليز الرائع الذي جمع فيه روعة الأسلوب مع تشويق الرواية مع صورة العالم الذي عاشه.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات