الفلسفة (بالإنجليزية: Philosophy) و(بالإغريقية: φιλοσοφία)، وهي كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني فيلوسوفيا، دخلت اللغة العربية في عصر الترجمة، ومعناها محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة.
وعلى الرغم من هذا المعنى الأصلي، فإنه يبقى من الصعب جدا تحديد مدلول الفلسفة بدقة. لكنها – بشكل عام – تشير إلى نشاط إنساني قديم جدا يتعلق بممارسة نظرية أو عملية عرفت بشكل أو آخر في مختلف المجتمعات والثقافات البشرية منذ أقدم العصور. وحتى السؤال عن ماهية الفلسفة “ما الفلسفة”؟ يعد سؤالاً فلسفيّاً قابلاً لنقاش طويل، وهذا يشكِّل أحد المظاهر الأساسية للفلسفة في ميلها للتساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث عن ماهيته ومختلف مظاهره وأهم قوانينه. لكل هذا؛ فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة ومتشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم وربما بكل جوانب الحياة، ومع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم والتخصصات. توصف الفلسفة أحيانا بأنها “التفكير في التفكير”، أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون. وكان فيثاغورس (572 – 497 ق.م) أول حكيم وصف نفسه من القدماء بأنه فيلسوف، وعرَّف الفلاسفة بأنهم الباحثون عن الحقيقة بتأمل الأشياء، فجعل حب الحكمة هو البحث عن الحقيقة، وجعل الحكمة هي المعرفة القائمة على التأمل. شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، فمن الإغريق الذين أسّسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شموليّة للكون ضمن إطار النظرة الواقعية، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة ٱسمية، إلى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية ومذاهب الحداثة ومابعد الحداثة والعدمية.

رسائل إخوان الصفاء وخلان الوفاء

تأليف: إخوان الصفا
قسم: فلسفة
إخوان الصفا وخلان الوفا هم جماعة من فلاسفة المسلمين من أهل القرن الثالث الهجري والعاشر الميلادي بالبصرة اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ذلك خمسين مقالة سموها"تحف إخوان الصفا".وهنالك كتاب آخر ألفه الحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة 395هـ وضعه على نمط تحفة إخوان الصفا وسماه "رسائل إخوان الصفا".
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المنقذ من الضلال

" المنقذ من الضلال"كتاب من تاليف الغزالى بعد عودته من رحلتة التي قضاها متنقلا بين الشام والقدس ومكة. إذن فهو يقع في المرحلة الثانية من حياة الغزالي، مرحلة النضج وتوضيح الخيارات النهائية. وفي المنقذ من الضلال يذكر أن سنه قد قارب على الخمسين مما يحدد وضعه الكتاب أواخر عام 499هـ وبدايات عام 500هـ في نيسابور،حين عاد إلى التدريس في نظاميتها لتبيان حقيقة النبوة. أما دافع الغزالي إلى تأليف كتابه هذا وهدفه منه، وكما يبدو من مقدمته، أنه رسالة إلى أخ في الدين، يطلب فيها هذا الأخير من الغزالي أن يبث إليه "غاية العلوم وأسرارها, وغائلة المذاهب وأغوارها، وأحكي لك ما قاسيته في استخلاص الحقائق بين اضطراب الفرق". وإذا كان ذلك هو الدافع الحقيقي، أو أن هناك دوافع أخرى، فإن الملاحظ أن الغزالي أراد من خلال منقذه أن يبين لنا مسار حياته الفكرية والروحية، وكيفية خروجه من الشك وصولا إلى خياراته النهائية في الحصول على نور اليقين، والتصديق النهائي. إن دواعي التصديق لم يجدها الغزالي لا في علم الكلام ولا في الفلسفة ولا في مذهب التعليمية. بل عند الصوفية فهل يكون الهدف من كتاب المنقذ تبيان صحة مذهب الصوفية.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التأملات في الفلسفة الأولى

تأليف: رينيه ديكارت
الأقسام: فلسفة, كتب صوتية, مترجم
Play
التأملات الميتافيزيقية " من روائع المؤلفات الفلسفية على الإطلاق، وهى بلا ريب أهم أجزاء الفلسفة الديكارتية وأجدرها بالاعتبار. ونظرة إلى المسائل التى تناولتها والحقائق التى بينتها تقنعنا بأنها أوفى ما ألف الفيلسوف فى الميتافيزيقا بوجه عام، وأبدع ما كتب فى النفس الإنسانية ووجود الله بوجه خاص، يشير إلى ذلك النص الكامل لعنوان الكتاب " التأملات فى الفلسفة الأولى: وفيها يبرهن على وجود الله وخلود النفس".
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

زديج (أو القضاء)

تأليف: فولتير
الأقسام: روايات, فلسفة, مترجم
رواية زديج أو القدر هي عرض فلسفي لمشكلة القضاء والقدر، للكاتب الفرنسي فولتير، ترجمة الأديب طه حسين،

يتحدث في الرواية عن شاب حكيم بلغ فيه الرشد والنباهة ما بلغا، يقدم يد المساعدة للكل، ويتبوأ مراكز عليا في قلوب الناس أو الأمراء أو الحكام من الجنسين، وهذا بالطبع يجعل من وجود الحسودين والحقودين أمراً لا بد منه، لكن المشكلة أن كل سعادة تنقلب في نهايتها إلى شقاء، وكل أمر لمصلحته ينقلب ضده، وهكذا دواليك، فسعاداته مؤقتة سرعان ما تنقلب إلى تعاسات. وكلما ارتقى مراتب هوى، حتى إنه أصبح يظن كل الظن أن الأشرار هم أصحاب الهناءة.

في واحد وعشرين فصلاً، تتقلب حياة زديج، يسافر عبر الأمصار العربية، وهنا فولتير يصير قارئاً عربياً، فصاغ قصة صارت في زمن علي بن أبي طالب، وصاغ من الأديان قصة الخضر وموسى بطريقته، وأضافها إلى هذه الرواية تحت حكاية زديج.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فن التفكير الواضح: ٥٢ خطأ في التفكير يجب عليك تجنبها

نعيش في عالَمٍ يزداد تعقيدًا كلَّ يوم؛ وهو أمر يؤدِّي إلى ارتكابنا أخطاءً منهجيةً في التفكير لا ندري أننا نرتكبها، وقد يكون لها عواقب وخيمة فيما يتعلَّق باختياراتنا المالية أو المهنية، أو سعادتنا في الحياة بوجهٍ عام.
إن معرفة الكيفية التي نرتكب بها تلك الأخطاء تجعلنا أفضل استعدادًا لتجنُّب الوقوع فيها؛ ولهذا، فإن مؤلِّف هذا الكتاب، رولف دوبلي، يفحص عن كثبٍ أكثرَ تلك الأخطاء خطورةً؛ ويُبيِّن لنا بوضوح، على سبيل المثال:
لماذا نُبالِغ في تقدير معارفنا (ونعتبر الآخَرين أقلَّ ذكاءً منا).لماذا لا تتحوَّل الحماقة إلى حقيقةٍ وإنْ آمَنَ بها ملايين الناس.لماذا نتعلَّق بأفكارٍ ونظرياتٍ غير صحيحة حتى عندما يُثبَت أنها خاطئة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أساطين الفكر

تأليف: روجيه بول دروا
الأقسام: فلسفة, مترجم
هل تعتقد أن الأفكار الحديثة لا تطول؟ هل تود أن تعرف ما يدعوه ديريدا بـ «التفككية»، وليفيناس بـ «الوجه»، وفوكو بـ «موت الإنسان»؟ ألا ترى بوضوح شديد ما يسميه وليم جيمس بـ «الذرائعية»، وهوسرل بـ «الظاهراتية»، وليفي- ستروس بـ «علم الأعراق البنيوي»؟ هل تتمنى أن تفهم «الصيرورة الحيوانية» عند دولوز، أو «السلوك التواصلي» بحسب هابرماز؟ يقرب لنا ذلك الكتاب فلاسفة القرن العشرين الكبار بطريقة حية وواضحة ومباشرة ويقودنا ضمن جولة في عشرين مشهداً من الأفكار المعاصرة منذ برغسون إلى أيامنا هذه لا يتعامل المؤلف مع النظريات أو الفلاسفة فقط، بل يقدم لنا شخصيات من لحم ودم عاشت في عصر مضطرب. يعرض لنا طرائقها في التفكير ومعاركها وتأثيرها في العصر.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تكوينية الوعي الإنساني والديني

تأليف: جورج هيجل
الأقسام: فلسفة, مترجم
يقبل فكر هيجل ككل فكر ذي نسقية فلسفية الرد إلى مسار تكويني يحاكي مسار العقل الإنساني العيني والكلي، العقل بجميع أبعاده المتشاجنة والتي توجد دائماً معا ولكن بغلبة أحدها محدداً لطبيعة المزيج الروحي والعقلي والذوقي الجمالي والخلقي السياسي. وهذا المسار يؤطره إبداعان بأولهما كانت البداية وبالثاني كانت الغاية بمعنييها نهاية ومقصداً. وحتى البداية ذاتها فإنها قد كانت بعد مسار من جنس ما آلت إليه الغاية, لأن فكر هيجل لم يصل إلى ظاهراتية الروح إلا في مسار كان لفكره الديني فيه الدور الأول. فلكأن مسار فكره دار دورة كاملة ليعود إلى البداية في الغاية عودة من تجهز لإتمام ما كان مجرد حدوس في محاولات هيجل الأولى، وجلّها ذات نفس ديني فأصبح فلسفة تامة العمارة المنطقية وحتى البلاغية فأما كتاب البداية فهو ظاهرتية الروح, وأما كتاب الغاية فهو الدروس في فلسفة الدين, ويملأ هذا الإطار بين البداية والغاية ماكان غير مذكور في الكتابين رغم كونه لحمتهما وسداهما فيصبح صريحاً في عنواني الكتابين اللذين يطبق فيهما مضمون الكتابين المؤطرين, إنهما تاريخ الفلسفة وفلسفة التاريخ, فهما كتابان يبرهنان تعييناً على حصول هذا المسارفي ظاهر الوجود (فلسفة التاريخ) وفي باطنه (تاريخ الفلسفة), دون أن يكون الظاهر والباطن قابلين لفصل أحدهما عن الآخر لكن القلب من عمله الفكري وزبدته هو منطقه الذي هو ميتافيزيقاء وثولوجاه في آن, فهو يلخص الحبكو المفهومية لوجوه فلسفته الأربعة, بداية (الظاهرياتية) وغاية (فلسفة الدين) وتعيناً في ظاهر الوجوه الانساني الإلهي (فلسفة التاريخ) أو في باطنه (تاريخ الفلسفة), أما باقي أعمال هيجل فهي أما عرض مدرسي للتدريس مثل الموسوعة في صيغها للمتوالية أو استثمار لنتائج هذه الأعمال في السياسة والأخلاق والتربية, أو في خصومات عامة وأكاديمية للدفاع عنها أو لمناقشة غيره بها
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

حجج فاسدة تجعلنا نبدو أغبياء

تأليف: جوليان باجيني
الأقسام: فلسفة, مترجم
هذا الكتاب ليس مقصودا به الإسترخاء والاستمتاع، بل الاستفزاز والتحدي والاستعداد لمراجعةما تسمعه وتقرءه. يمسك جوليان باجيني بتلابيب مائة حجة فاسدة يستخدمها البعض لمحاولة التأثير علينا في كل المجالات، ونصدقها في أحيان كثيرة، لكن باجيني يقرع جرس الإنذار للإنباه لها ورفضها وتمييز غثها حتى لا نبدو أغبياء عندما نصدقها ونتعامل معها كحقائق. الكتاب يدعو الي التفكير ثم التفكير ، ولا يدع القارىء يهنأ بالإستكانة الي الحجج التي تقدم له يوميا في كل المجالات
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فن الإغواء

فنُّ الإغواء ؛ لا يتطلّبُ أن تستنبط أو تخترع ، ولا أن تخلق شيئاً مِن لا شيء ، وإنّما أن تكتشف ما هو موجود أساساً ، و هذا الكتاب سيساعدك على إعادة ترتيب مكوّناتك النفسيّة ، كي تنعم بما حبَتْكَ به الطبيعة ، ولتكون في الطليعة ... قام مؤلف كتاب ( كيف تُمسك بزمام القوّة ) الذي حقّق أفضل المبيعات ، بتأليف دليلٍ يجمعُ ما بين أدبيّات الإغواء ، مِن فرويد إلى كيركجارد ، ومِن أوفيد إلى كازانوفا ، وبين الإستراتيجيّات البارعة المتمثّلة بقصص نجاح وفشل الشخصيّات عبر التاريخ .. ومرّةً أُخرى يقوم روبرت غرين بتحديد القوانين الخالدة لِلُعبة الإغواء الأزليّة ، التي تقع خارج نطاق الخير والشر ويكشف كيفيّة إلقاء التعويذة على الهدف ، وكسْر مقاومته ، وفي نهاية المطاف ، حمله على الإستسلام .. فن الإغواء ؛ هو كتابٌ لا غنى عنه في الإقناع ، والذي يُظهرُ واحداً مِن أعظم الأسلحة في التاريخ ، والشكل المطلق مِن القوّة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

خوف ورعدة

تأليف: سورين كيركيجارد
الأقسام: فلسفة, مترجم
( الإيمان يبدأ تمامًا عندما يرحل التفكير )

تقوم فلسفة كيركيجارد عمومًا على التمييز بين كل سؤال فلسفي عن وجود الله وبين موقفنا الفردي من الإجابة على هذا السؤال، كل إجابة يجدها العقل بمفرده بإيمانه المطلق، لذلك يجب على كل فرد تكوين علاقة مطلقة مع المطلق/ الله/ دون وساطة خارجية كما يقول كيركيجارد .. بذلك هو يتنقل بالإنسان عبر ثلاث مراحل وجودية ( الجمال/ الأخلاق/ الدين) نستطيع تلخيص اهتماماته الفلسفية عبرهم.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التكرار: مغامرة في علم النفس التجريبي

يؤول كتاب التكرار في بعض الأحيان على أنه رواية قصيرة، مليئة بالألغاز وتقلبات المصير. ويؤول أحياناً أخرى بأنه بحث تقني حول مفهوم شبه ميتافيزيقي يدعى التكرار. في النصف الأول من الكتاب يقدم الراوي كيركيجارد، قسطنطين قسطنطيوس، المفارقة بين التكرار والمفهوم الأفلاطوني القديم للتذكر. في النصف الثاني من هذا الكتاب الغريب عبارة عن رسائل بين قسطنطين وشاب متيم ولهان، يسعى هذا الشب الذي بلا اسم عن إلهام من شأنه أن يزيل، أو على الأقل يجعل من حزنه أمراً ميسوراً. فهو يسعى إلأى قسطنطين كناصح وحكيم في سبيل التخلص من الحب المفقود، وربما الحكمة في محو الوعود الزائفة للحب بجملته
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

في السعادة: رحلة فلسفية

تأليف: فريدريك لونوار
الأقسام: فلسفة, مترجم
ما الذي نقصده بالسعادة؟ وهل تتعلّق بموروثاتنا أم هي ضربة حظ ؟ هل هي مسألة ذاتية؟ وهل ينبغي البحث عنها؟ هذه بعض الأسئلة التي يحاول المؤلف الإجابة عنها، في هذا الكتاب.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات