الفلسفة (بالإنجليزية: Philosophy) و(بالإغريقية: φιλοσοφία)، وهي كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني فيلوسوفيا، دخلت اللغة العربية في عصر الترجمة، ومعناها محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة.
وعلى الرغم من هذا المعنى الأصلي، فإنه يبقى من الصعب جدا تحديد مدلول الفلسفة بدقة. لكنها – بشكل عام – تشير إلى نشاط إنساني قديم جدا يتعلق بممارسة نظرية أو عملية عرفت بشكل أو آخر في مختلف المجتمعات والثقافات البشرية منذ أقدم العصور. وحتى السؤال عن ماهية الفلسفة “ما الفلسفة”؟ يعد سؤالاً فلسفيّاً قابلاً لنقاش طويل، وهذا يشكِّل أحد المظاهر الأساسية للفلسفة في ميلها للتساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث عن ماهيته ومختلف مظاهره وأهم قوانينه. لكل هذا؛ فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة ومتشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم وربما بكل جوانب الحياة، ومع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم والتخصصات. توصف الفلسفة أحيانا بأنها “التفكير في التفكير”، أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون. وكان فيثاغورس (572 – 497 ق.م) أول حكيم وصف نفسه من القدماء بأنه فيلسوف، وعرَّف الفلاسفة بأنهم الباحثون عن الحقيقة بتأمل الأشياء، فجعل حب الحكمة هو البحث عن الحقيقة، وجعل الحكمة هي المعرفة القائمة على التأمل. شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، فمن الإغريق الذين أسّسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شموليّة للكون ضمن إطار النظرة الواقعية، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة ٱسمية، إلى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية ومذاهب الحداثة ومابعد الحداثة والعدمية.

طرح الأسئلة المناسبة: مرشد للتفكير الناقد

يطرح كتاب " طرح الاسئلة المناسبة " خطوات التفكير الناقد على نحو لا يفترض أية خلفية منطقية ، كما أنه يتبنى نهجاً تساؤلياً محدداً ، حيث يقترح جملة من الاسئلة يتوجب على ممارس عملية التفكير الناقد طرحها تباعاً ، بحيث يتأكد من أن الرأى الذى خلص إليه لا يركن إلى أية اعتبارات ذاتية ، هكذا تؤسس المهارات التى يتم اكتسابها على سلسلة من الاسئلة النقدية المترابطة ، بل إن مفهوم التفكير الناقد نفسه إنما يعرف فى هذا السياق على أنه الوعى بجملة من مثل هذا الضرب من الاسئلة والقدرة على إثارتها والإجابة عنها فى أوقات مناسبة .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ثلاثة مباحث في نظرية الجنس

تأليف: سيجموند فرويد
الأقسام: فلسفة, مترجم
حين صدر هذا الكتاب قبل تسعين سنة كان له وقع الفضيحة. ففرويد يطرق فيه ميداناً تحوطه المحرّمات في العادة ، هو ميدان الحياة الجنسية. وهو يطرقه بجرأة وبلغةٍ صريحةٍ لا تعرف التحرّج. ثم إنه يتناول الجانب الذي يحوطه أعظم التحرّج من الحياة الجنسية ، ألا وهو جانب اللانحرافات الجنسية ، فيُعيد تعريفها وتصنيفها ويربطها بمسبباتها. وأخطر مباحث هذا الكتاب وأكثرها تجديداً هو البحث المتعلّق بالحياة الجنسية عند الأطفال ، وهو المبحث الذي أحدث انقلاباً ، بكل ما في الكلمة من معنى ، في تصوّر الإنسان .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بحار الحب عند الصوفية

يوضح الكاتب الكبير أحمد بهجت ماهية هذا الكتاب كالتالي: في بحار التصوف ألف سؤال وسؤال، وألف غريق وغريق، وألف لؤلؤة ولؤلؤة، وألف محارة فارغة ومحارة مليئة بطين القاع.. وثمة حكايات لها العجب مثل حكايات الأساطير في ألف ليلة وليلة، وبدلًا من قصص الجن وعجائبه سنجد قصص الأولياء وكراماتهم، وهي أيضًا عجائب.. وهناك احتمال كبير أن نغرق في هذا البحر لو لم نكن نجيد السباحة.. أو نستخدم أدوات الملاحة الصحيحة.. نفرد أشرعة الروح البيضاء ونبحر.. ما دمنا نسبح في بحار القوم فلا مفر من استخدام أساليبهم في هذه البحار.. ولا بد أن نبدأ رحلتنا البحرية وأشرعتنا مفتوحة لكل الرياح القادمة من أبواب الكون.. ونريد عقلًا محايدًا قبل كل شيء.. لا نريد أحكامًا مسبقة أو أفكارًا جاهزة للحكم على التصوف قبل الخوض في أمواجه
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

النظرية النقدية: مدرسة فرانكفورت

تأليف: آلن هاو
الأقسام: فلسفة, مترجم
يرصد (آلن هاو) في كتابه النظرية النقدية (مدرسة فرانكفورت) ترجمة ثائر ديب هذه النظرية، منذ إطلاق التسمية عليها عام 1923. في معهد البحث الاجتماعي في مدينة فرانكفورت الألمانية، باعتبارها إرثا فكرياً لما تزل تجاذباته تطال المشهد الفكري في أوروبا الغربية وأميركا. تعتبر النظرية النقدية طرحاً جاداً لمقولات مغايرة، تتحدَّى مدارس واتجاهات فكرية ذات رسوخ في القرن العشرين كالوجودية والوضعية، وما بعد الحداثية، وأبعد من ذلك، ورغم ما قد يفهم من النظرية النقدية، أنها تتبنى إلى حد كبير وجهة نظر ماركسية، إلا أنها تستغني عن شيء ليس بيسير من أفكار ماركس التي وجدت إشكالية بينما تمسَّكت بما اعتبرته فكراً يرتقي بنظرة الإنسان للعالم.
Buy from قراءة
Buy from اقتباسات
Buy from اقتباسات

مجتمع الاستعراض

تأليف: جي ديبور
الأقسام: سياسة, فلسفة, مترجم
كان هذا منذ وقت بعيد،لماذا أنا أفكر أو أكتب وفقا لما تنتظره أنت؟ ولماذا أتصرف مع صديقتى وفقا لما أظنه نموذجيا فى عقلها؟ولماذا أدخل فى مراتبيتكم الأخلاقية فأحترم الكبير بالضرورة؟ بالقطع إننى أقوم بتمثيل(لنستخدم منذ الآن كلمة:إستعراض)دور ما فى مجتمعكم،أتوق للنموذج المتفق عليه عندكم.. مع مرور الوقت قد أتلاشى تماما ولا يبقى منى سوى ما تريدون أنتم، بل وأكثر من هذا فسوف أنتظر منكم بدورى ماأتوقعه منكم.والمجتمع الرأسمالى الحديث نضج إلى الحد الذى أصبحت النماذج فيه مستقرة(نموذجية)الثورى/ الفاشل عاطفيا/الحكيم/المفكر... إننا نستعرض لأننا نعلم أن هناك متفرجين، حقا لا ننتظر تصفيقهم؛لكننا لا نتصرف خارج توقعهم، نخشى تعليقاتهم السلبية علينا، ونخشى غرابتنا إذا إنفلتت أمامهم.نصير مع الوقت مجرد تمثيل، لا حقيقة.هكذا نصعد مع الرأسمالية فى مرحلتها العليا لآخر شوطها-كما يبشر ديبور-.كتاب"مجتمع الإستعراض"أو" الفرجة"هو أحد النصوص المهمة والصعبة للأممية المواقفية لقد صار كل شيئ إستعراضيا، حتى وإن بدا فى مظهره معارضا...
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ما وراء الخير والشر: تباشير فلسفة للمستقبل

"هذا الكتاب في جوهره، نقد للحداثة لا تستثني منه لا العلوم الحديثة ولا الفنون الحديثة. وهو إلى ذلك يضع الإصبع على طراز معاكس قليل الحداثة، طراز نبيل يقول: نعم والكتاب بهذا المعنى الأخير مدرسة لابن الحسب والنسب، بالمفهوم الأكثر روحية والأكثر جذرية الذي أعطى لهذا اللفظ حتى الآن. فعلى المرء أن يتحلى برباطه الجأش كي يتمكن من مجرد احتماله، وعليه أن لا يكون قد تعلم الخوف قط... إن الأشياء التي يفخر بها هذا العصر جميعها تحس بمثابة النقيض من هذا الطراز، وبمثابة قلة تهذيب تقريباً. ومثالها: الموضوعية الشهيرة، والعطف على كل ما يتألم، والحس التاريخي بانصياعه لذوق الغير وانبطاحه أمام الوقائع العلمية الصغيرة"
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الوجودية منزع إنساني

تأليف: جان بول سارتر
الأقسام: فلسفة, مترجم
تربط الوجودية لدى سارتر بصورة خاصة بين الحرية و الاخيار و المسؤولية ربطا يجعل تلك المعاني الثلاث كنه الوجود الإنساني أينما كان و أصلا من أصوله. لقد تعرضت فكرة الوجودية للكثير من إساءة الفهم,وفي هذا الكتاب يوضح سارتر أفكار الوجودية التي تعلي من شأن الإرادة الإنسانية و تركز على أن الحرية شيء أصيل في النفس الإنسانية.وأن الإرادة الحرة تجعل الإنسان مسؤولا عن أفعاله,وتضعه أمام واجب تحمل المسؤولية. هذه الحرية تتعرض اليوم للتآمر عليها من جانب مؤسسات اجتماعية و دينية و سياسية,تغري الإنسان بتسليم أمرهه و القبول بمآلات ليس هو صانعها,وتعرض عليه ضروبا من الاطمئنانا الزائف والسعادة الموعودة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الجنس ومعناه الإنساني

يدور هذا البحث حول مناقبيّة الجنس،(...) مناقبيّة الجنس في منظار كهذا، هي أن يحقق الجنس مرماه الإنساني. لذا لا يمكن تحديدها بالاستقلال عن دراسة الجنس كما يتجلى عند الإنسان. هذا لا يعني أنه من الممكن تحديد هذه المناقبيّة عن طريق الاستنتاج العلمي البحت. فالعلم، من حيث هو علم، يصف ما هو كائن وليس من شأنه أن يحدد ما ينبغي أن يكون. عالم القيم خارج عن متناوله. لذا فالبحث في مناقبيّة الجنس يفترض تقييماً للجنس مرتبطاً بنظرة شاملة إلى الإنسان ومعنى وجوده. ولكن لا بد لهذا التقييم، إذا شاء أن يكون متأصلاً في مقتضيات الكيان الإنساني، أن يتخذ معطيات علوم الإنسان منطلقاً له، حتى لا يكون المعنى الذي يضفيه على الجنس غريباً عنه بل نابعاً من صميمه.هذا ما سنحاول تحقيقه.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

في مدح الكسل

تأليف: بيرتراند راسل
الأقسام: فلسفة, مترجم
في عام 1935 نشر الفيلسوف البريطاني وعالم الرياضيات المعروف برتراند راسل مقالا بعنوان "في مدح الكسل" ذهب فيه إلى أن الحضارة الإنسانية كانت في الماضي تحتاج لتقدمها إلى كدح العبيد ورفاهية السادة, في حين أن التقدم العلمي والتكنولوجي في العصر الحديث جعل مثل هذا التقدم في غنى عن استعباد الإنسان لأخيه الإنسان.

فضلا عن ذلك فإن الكتاب الذي بين أيدينا الآن يضم رأي فيلسوفنا الكبير في عدد من أبرز المفكرين والأدباء المعاصرين له أمثال "هـ. ج. ويلز" و "د. هـ. لورانس" و "جورج سنتيانا" و "سيدني و ب". كما أن الكتاب يحتوي على صديقه "جوليان هكسلي" وفي ضرورة تحديد النسل.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

عزاءات الفلسفة: كيف تساعدنا الفلسفة في الحياة

تأليف: آلان دو بوتون
الأقسام: فلسفة, مترجم
كان يمكن أن يكون عنوان هذا الكتاب: الفلسفة كعلاج نفسي. فهذا الكتاب اللافت سيُشعرنا على نحو رائع بالتحسُّن بطريقةٍ جيّدةٍ، بمعيارَين متساويَيْن من الذكاء والحكمة. عندما سألوا سقراط من أين جاء، لم يقل «من أثينا»، بل «من العالم». (مونتين) لا ينبغي أن نشعر بالإحراج بسبب بلاءاتنا،إذ عبر إخفاقاتنا فحسب سينمو كلّ ما هو جميل...(نيتشه) ما يُسبّب التعاسة... هو السعي وراء السعادة بافتراض أكيد أنّنا سنجدها في الحياة... سيكتسب الشبابُ الكثيرَ لو تمكّنوا من تخليص أذهانهم من الفكرة الخاطئة بأنّ لدى العالم صفقةً عظيمةً سيعرضها علينا.(شوبنهاور) بوتون، أخذ الفلسفة إلى هدفها الأبسط والأهم: مساعدتنا في عيش حيواتنا. (جريدة الإندبندنت) متعة في قراءتها.. الكتابة الجميلة مثل الفلسفة الجميلة دائما تعزّي.. (تايمز) قلّما تجد مناقشات حول كبار الفسلاسفة بهذه المتعة «كتاب عبقري وخيالي» (همفري كاربنتر) بارع ومدروس ومسلٍّ، كتاب أنيق يجعل الفلسفة ممتعة وذات صلة بحيواتنا. (ليتيراري ريفيو) بطريقة بارعة، يقدّم دو بوتون أفكار الفلاسفة لمساعدة القرّاء في مشاكلهم. (بابليشرز ويكلي) من مؤلّف كتاب كيف يمكن لبروست أن يغيّر حياتك، هذا عملٌ مبهجٌ يُثْبتُ أنّ الفلسفة يمكن أن تكون مصدرًا أسمى للمساعدة على التفكير في المشكلات الأكثر تسبُّبًا للألم. ويكشف آلان دو بوتون الحكمة العمليّة في كتابات بعضٍ من أعظم المفكّرين في كلّ العصور، لتكون النّتيجة كتابًا غير متوقَّع في العزاء والبهجة في آن.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

العدم: مقدمة قصيرة جداً

تأليف: فرانك كلوس
من سلسلة: مقدمة قصيرة جداً
الأقسام: علوم, فلسفة, مترجم
ما «العدم»؟ ما الذي يتبقى بعد زوال المادة من أرض، وقمر، ونجوم؟ هل ثمة وجود للفضاء الخاوي تمامًا… للعدم؟ يخبرك هذا الكتاب القصير الرشيق بكل ما تحتاج معرفته عن «العدم». وفيه سيصحبنا العالم البارز فرانك كلوس في رحلة مثيرة بداية من الأفكار القديمة والخرافات الثقافية، ووصولًا إلى أحدث ما توصلت إليه الأبحاث الحالية، ملقياً الضوء على الكيفية التي استكشف بها العلماء الفراغ والعدم والاكتشافات الثرية التي حققوها في هذا الصدد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

جمهورية النبي: عودة وجودية

لم تجزع الأمة من شيء، كما جزعت من كذب أجدادها. فالغرباء لا يخونون، الخيانة للأجداد.ـ كما أن القصور لا تخون الحقيقة -لأنها مزورة أصلاً. المعابد من تخونها!ـ لذا، لا طريق للأنبياء إلا بالخروج على المعابد.. لأنه لم يزور الأنبياء إلا كهنتهم! ولم يزور الأمة إلا مؤرخوها!ـ

الكتاب زاوية من فكرة الوجودية الإسلامية، كفكرة مؤسسة ليوتوبيا مع النبي تتجاوز في "مثلها الإنسانية جميع اليوتوبيات المعاصرة والقديمة والتي هي يوتوبيات ارستقراطية في معظمها، بدءاً من إفلاطون إلى توماس مور ورفاقه. ولكن لا يمكن للجمهورية أن تخرج بهذه المثل إلا حينما تتخلى عما يمثلها من الإسلام التاريخي في قصته المبجلة.. لقناعة أنه إسلام قبلي لا نبوي، ولا يمت إلى الله بصلة.ـ لذلك على الكتاب أن يقول: الجهل الذي بناه المعبد يفوق الجاهلية التي هدمها.ـ ليس المسألة هو أن ديننا كذب في تاريخه، وإنما المسألة هو أن تاريخنا كذب في دينه.ـ لم يقتل الإسلام إلا الفقه، كما لم يدمر المعبد إلا الكاهن.ـ لا يكون الفرد مسلماً بجعله في قلب المسجد، وإنما بجعله في قلب الإنسانية.ـ هم الله عباده وليس عبادته.ـ الله يصب الأنبياء، والناس تشرب الفقهاء.ـ الله لا يريد معبداً يعبد به، وإنما يريد إنساناً يحرر به.ـ

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات