أسباب للبقاء حياً

تأليف: مات هيغ
الأقسام: علم نفس, مترجم
أِشياء استمتعت بها بعد أن اعتقدت انني لن استمتع بأي شيء على الإطلاق

شروق الشمس، غروبها، آلاف الشموس والعوالم التي تشرق في سماء الليل. الكتب. البيرة الباردة. الهواء النقي. الأحصنة. الكتب القديمة المصفرة. القبلات الطويلة، العميقة، ذات المعنى. القبلات القصيرة، السريعة، المؤدبة. أحواض السباحة الباردة. المحيطات. البحار. الأنهار. وجبات الحانات. الأضواء وهي تخفت في صالات السينما.

كتاب "أسباب للبقاء حيًّا" يتحدّث الكتاب عن تجربة مات هيج مع الاكتئاب و يذكر فيه بعض الاقتباسات و الحقائق و طرق المساعدة و التّعريف بالمرض بطريقة مثيرة للاهتمام.  أفتح في نافذة مستقلة

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

نقطة التحول

هي تلك اللحظة السحرية التي تجتاز فيها فكرة أو تيار أو سلوك اجتماعي عتبة معينة وتتحوّل وتنتشر مثل النار المستعرة. قدّم مالكلولم غلادويل في هذا الكتاب دراسة مدهشة حول أنماط التصرفات البشرية، ويرينا كيف بإمكان أصغر الأشياء إحداث تغييرات كاسحة في تصرفات المجتمع. ورغم أن الكتاب يضمّ العديد من الإحصاءات، ونماذجاً عن هذه التغييرات إضافة إلى دراسات حول الأشخاص القادرين على إحداث هذه التغييرات، فإنه يبدو كرواية مشوّقة بسبب أناقة قلم الكاتب. هذا الكتاب الذي حقّق أعلى نسبة من المبيعات، بدأ يغيّر طريقة تفكير الأشخاص في العالم لبيع منتجاتهم ونشر أفكارهم. وهو يلقى إقبالاً من جميع القراء وخاصة مسؤولو التسويق، والباحثين الاجتماعيين وحتى السياسيين.  أفتح في نافذة مستقلة
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الشخص مفرط الحساسية

تأليف: إلين إن. أرون
الأقسام: علم نفس, مترجم
في عالم يقدّر المادّة و"الخارج" أكثر من الداخل , ولا يعترف إلا بشكل واحد من أشكال القوّة, سيسهل على الجميع وصف الشخص الحسّاس بأنه ضعيف وخجول ومنطو ويعاني من الكبت , ولكن الأمر في الحقيقة أنه يتمتّع بشكل خاص من القوة , هي التي تخلق لديه هدوءاً وسكوناً في التعاطي مع الأحداث الخارجية, وحدساً نافذاً لا يخيب إلا نادراً , وقدرة على إلهام الجميع وتسكين خواطرهم ..

تقسّم الكاتبة فصول الكتاب حول سمات الحساسيّة الأساسية وكيف تعرف أنك شخص حساس أم لا , ثم ما يحتمل أن تكون مررت به كشخص حساس مذ كنت رضيعاً وحتى اللحظة , وسواء مررت بطفولة مستقرّة أو مضطربة , ستجد في نهاية كل فصل تمارين نفسية تساعدك على التعرف إلى نفسك والسماح لعقلك الباطن بالإفصاح عن نفسه قليلاً ..

في الكتاب ملاحظات عديدة حول الفرق بين الكمال والمثالية , وكيفيّة تعامل الشخص مفرط الحساسيّة مع نفسه حينما يشعر بضغط كبير على جهازه العصبيّ , أو كيف ينبغي للآخرين أن يتعاملوا معه , لا بوصفه حالة خاصة تستدعي الشفقة والمساعدة , ولكن بوصفه صاحب سمة نفسيّة مميزة لا تحظى بالكثير من الاحترام , أو بنظرة إيجابية على نطاق واسع في المجتمع ..  أفتح في نافذة مستقلة

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

علم النفس الشرعي: مقدمة قصيرة جداً

تأليف: ديفيد كانتر
من سلسلة: مقدمة قصيرة جداً
الأقسام: علم نفس, مترجم
يتناول علم النفس الشرعي موضوعات على غرار كشف الكذب، وتحديد أوصاف الجناة، واختيار المحلفين، والتنبؤ بخطر معاودة ارتكاب الجرائم، وتحليل عقلية السفاحين، إضافة إلى كثير من الموضوعات الأخرى التي تملأ الأخبار والروايات.

ويناقش هذا الكتاب جميع جوانب علم النفس ذات الصلة بالعملية القانونية والجنائية ككل. وهو يقدم أيضًا تفسيرات للسلوك الإجرامي — من بينها دور الخلل العقلي في الجريمة — ويكشف عن الكيفية التي يساعد بها علم النفس الشرعي في تحقيقات الجرائم والقبض على الجناة.  أفتح في نافذة مستقلة

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

علاج شوبنهاور

كل نفس نأخذه يدرأ عنا الموت الذي يحيق بنا طوال الوقت... وفي النهاية، لا بد أن ينتصر الموت، لأنه أصبح قدرنا منذ ولادتنا، ويتلاعب بفريسته لفترة قصيرة جداً قبل أن يبتلعها، لكننا نواصل حياتنا باهتمام كبير وببؤس شديد بقدر ما نستطيع، تماماً كما ننفخ فقاعة صابون حتى تصبح أطول وأضخم ما يمكنها، مع أننا واثقون تمام الثقة بأنها ستنفجر في نهاية المطاف.

علاج شوبنهاور هو أحد أعمال يالوم الرائعة والتي يسرد من خلالها سيرة الفيلسوف الألماني الشهير آرثر شوبنهاور ويضع نظرياته الفلسفية وأسلوب حياته كمفكر تحت التطبيق العملي من خلال شخوص الرواية لاستخلاص الفائدة منها، لتمحيصها وسبر أغوارها. إن لهذا العبقري والذي وصفه تولستوي “عبقري بامتياز بين الرجال”، “واعتبره ريتشارد فاغنر (هبة من سماء)؛ ويقول نيتشه عندما قرأ له (تركتُ ذلك العبقري الكئيب يعمل بحيوية في عقلي) فهذا الرجل الواقعي السوداوي له الأثر الكبير في الخارطة الفكرية الغربية ومن خلال هذه الرواية سنتعرف عن حياته، عبقريته، العوامل التي ساهمت في بناء هذا الرجل.  أفتح في نافذة مستقلة

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الحب: مقدمة وجيزة

نظرة فاحصة للحب ، ماهيته، أسبابه، مؤثراته، بجانب فلسفي وعلمي.

يثير الكتاب العديد من التساؤلات حول الحب وماهيته، وهو السؤال الذي حير عدد كبير من فلاسفة العرب والغرب عبر القرون، ويتساءل المؤلف: هل نحبّ، حقّا، من أجل ما في المحبوب من حسن الخصال أو الجمال أو الأخلاق؟ هل الحبّ غيريٌّ أم هو أناني؟

ويلفت دي سوزا إلى أن هناك أنواعا كثيرة من الحبّ، من بينها: الودُّ والصداقة الوثيقة، لكنّ الرغبة أو الحب “الرومانسي” هي التي جذبت البشر، عبر التاريخ، وألهمت المبدعين في بعض أشهر أعمال الأدب والفنّ.

وشرح الفيلسوف السويسري رونالد دي سوزا في كتابه “الحب.. مقدمة وجيزة” ما يمكن أن يراه المرءُ أمرا مستحيلا، حيث اختصر، بأناقة، ألفيْ عام من التفكير في الحبّ.  أفتح في نافذة مستقلة

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

اللطف: وآثاره الجانبية الخمسة

لقد أثبت الدليل العلمي أنَّ اللُّطف يُحدث تغييرات في الدماغ، ويُؤثّر على القلب والجهاز المناعي، كمضاد للاكتئاب ويعمل حتى على إبطاء عملية الشيخوخة. إنَّنا في الحقيقة مجبولون على اللُّطف. في كتاب اللُّطف وآثاره الجانبيّة الخمسة، يُبيِّن “ديفيد هاملتون” أنَّنا نشعر بتأثيرات اللُّطف يوميّاً في جميع أنحاء جهازنا العصبي. عندما نكون لطفاء نشعر بسعادة أكبر وتكون أجسامنا أكثر صحة.

بأسلوب واقعي مُيسَّر، يُشاطرنا “ديفيد” كيف أنَّ:

اللُّطف يجعلنا أكثر سعادة.

اللُّطف مفيد للقلب.

اللُّطف يُبطئ من الشيخوخة.

اللُّطف يُحسِّن العلاقات.

اللُّطف معدٍ.

“إنَّ اللُّطف علاج فعّال. عندما تجعل من اللطف ممارسة واعية، تتحسّن حياتك بطرق ثابتة، قابلة للقياس، مع صحة أفضل، سلام داخلي، وفرة يوميّة، فرح عميق والمزيد من الحُب. يُبيّن لك كتاب الدكتور “هاملتون” الملهم الطريقة”.

“روبرت هولدن”، مولّف كتاب “الحياة تُحبّك والنقلة تحدث!”  أفتح في نافذة مستقلة

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أفكار وجدت لتبقى: لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت أخرى

لماذا ترسخ أفكار معينة بينما تموت أخرى؟ وكيف نحسّن من حظوظ نجاح الأفكار الهامة؟ هاتين هما النقطتين الأهم اللتين يناقشهما المؤلفين، حيث يميطان اللثام عن طبيعة الأفكار التي تصمد وبنيتها، ويقدمان أساليب مجرّبة لجعل تلك الأفكار تصمد، عبر خرق الطرق التقليدية الموضوعة، وابتداع "حالات حب استطلاع"، وتطبيق قاعدة "الملموس قابل للتذكّر". لذلك، ولتعميم الأفكار على أشخاص آخرين وجعلها ترسخ في عقولهم، يجب العمل ضمن حدود القواعد التي مكّنت أفكاراً أخرى من النجاح، وابتكار أفكار جديدة وليس قواعد جديدة. وهذه القواعد الست يبحثها الكتاب بإسهاب مورداً أمثلة ونماذج على تطبيقها. وبغض النظر عن مستوى الابتكار الطبيعي لديكم، سيوضح كيف يمكن لمجهود بسيط مركّز أن يجعل أي فكرة قابلة للرسوخ والانتشار، ذلك أن الفكرة القابلة للرسوخ قادرة دائماً على إحداث الفرق، والقواعد الست هي السبيل إلى ذلك.  أفتح في نافذة مستقلة
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مفارقات السعادة: سبع طرائق تجعلك سعيداً

يسهل علينا تمييز أسباب التعاسة ( هجر حبيب ، مرض عضال ، حداد على فقد عزيز ، حادث أليم ... ) أما السعادة فمن الصعب تعريفها وتحديد مسبباتها ... لا أحد يستطيع أن يجزم أنه يعرف ما الذي يمكن أن يجعله سعيدا دائما : المال ، الحب ، النجاح الاجتماعي ، المعرفة ... كل أسباب سعادتنا المفترضة ممكن أن تنقلب لتكون سبباً في تعاستنا ... على العكس مما يروج له الذين يبيعون السعادة في وصفات جاهزة ، فإن بلوغ السعادة يعتمد قليلا فقط على اجتهادنا الذاتي وكثيرا على حالة العالم من حولنا ومصير الأشخاص الذين نحبهم ... أنا مقتنع أن الأوهام تمرضنا وأن الصراحة وحدها تؤدي بنا إلى أن نكون أصحاء ، إذا كانت الفسلفة قد أنقذت حياتي يوما ما فذلك حتما بسبب صراحتها ووضوحها .. بعيدا عن الوصفات التي تدعو إلى اعتماد الشخص على نفسه وإستقلاله على الاخرين ، أحاول في هذا الكتاب أن أتشارك مع القارئ متعة هدم التوهمات والبحث في أسباب توفير لحظات العمق والصفاء في حياتنا .  أفتح في نافذة مستقلة
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الإتقان

تأليف: روبرت جرين
الأقسام: تنمية بشرية, علم نفس, كتب صوتية, مترجم
Play
لم يتم توفير أي شيء أتقن ملايين القرّاء ما جاء في كتابي "كيف تمسك بزمام القوة / 48 قانونا للسلطة"، لكن الصورة النهائية للسلطة هي الإتقان ذاته.

في هذا الكتاب قضى روبرت جرين عمره في دراسة قوانين السلطة والتأثير، وفيه يأخذنا عبر الممر السري للعظمة الذي سار فيه أقوى الرجال في التاريخ؛ فهذا الكتاب يستخلص حكمة العصور ليضيء لنا لأول مرة طريقًا واضحًا وإن كان صعبًا.

في داخل كل واحد منا قدرة ليكون أستاذًا.

تعلَّم أسرار المجال الذي اخترته.

اشترك في تدريب دقيق.

امتصَّ المعرفة الخفية التي يمتلكها من لديهم خبرات لعشرات السنين.

انطلق بجانب المتنافسين وتفوَّق عليهم بالتألق، وفجِّر الأنماط الجامدة من داخلها.

ادرس سلوكات آينشتاين والعمالقة التسعة المعاصرين الذين أجرينا معهم مقابلات لغايات هذا الكتــاب، ثم أطلـــق العنان للشــــغف الكـــــامـــن في داخلك، وكن أستاذًا.

 أفتح في نافذة مستقلة

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

القوة مقابل الإكراه: العوامل الخفية خلف السلوك البشرى

يبحث كتاب "القوة مقابل الإكراه.. العوامل الخفية خلف السلوك البشرى" لـ ديفيد.ر.زهاوكينز، عن كيفية اكتشاف القدرات داخل الإنسان.

يقدم هذا الكتاب دراسة شاملة حول الوعى البشرى، والعوامل المختلفة التى تؤثر عليه، إضافة إلى شرح المقياس الرقمى للطاقة الذى توصل إليه الكاتب و علاقة الوعى به.

ويشير الكتاب إلى كيفية زيادة الوعى، فضلا عن دور الوعى فى التأثير على قرارات ومشاعر الفرد عن طريق طرح العديد من التجارب والدراسات العملية و الحقيقية، وبهذا يعد الكتاب نقلة نوعية فى مجال الوعى البشرى، لكونه يجيب عما فكر فيه البشر منذ زمن.

يقول المؤلف "عقل الإنسان المفرد أشبه بحاسوب طرفى متصل بقاعدة بيانات ضخمة، وقاعدة البيانات هذه هى الوعى الإنسانى نفسه، حيث يكون فيها وعينا عبارة عن تعبير فردى، ولكنها تشمل فى جذورها الوعى المشترك لجميع البشر".

ويتابع "إن قاعدة البيانات عالم عبقرى ولأن مجرد أن تكون إنسانا يعنى أن تشارك فى قاعدة البيانات هذه، فإن كل شخص يملك حقا طبيعيا بأن يصل إلى العبقرية، وهكذا فإن المعلومات المطلقة الموجودة فى قاعدة البيانات هذه أصبحت خلال لحظات، مرئية للجميع ويمكن الوصول إليها فى أى مكان وأى وقت. وهذا بالطبع يعد اكتشافا مذهلا، يحمل قوة تغير حيوات الناس على الصعيدين الفردى والجمعى بطرية لم تحدث لها مثيل قط".  أفتح في نافذة مستقلة

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

إنسان بعد التحديث

علميا: كيف تصل لأعلى مراحل الارتقاء و التطور؟

لتحقيق هذا الهدف، يأخذك الكتاب عبر الزمن و بين الكواكب.. في رحلة بأعماق ذاتك، تخوض فيها غمار نفسك مكتشفا أسرارها.. بين صفحاته ستمارس تدريبات السعادة، و تعرف كيف تجني ثمار صدمات الحياة.. كيف ينضج الحب و سط الخلافات الزوجية.. كيف تمارس السخرية الوجودية و تنمي الذكاء العاطفي.. و كيف ترتقي بتجربك الدينية ملتمسا سبيل الحكمة... كل هذا، طبقا لأحدث الدراسات و الأبحاث العلمية!

فهل أنت مستعد لخوض هذه المغامرة؟  أفتح في نافذة مستقلة

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات