إرادة المعنى: أسس وتطبيقات العلاج بالمعنى

لقد أشار مؤلفون عديدون إلى أن العلاج بالمعنى- على العكس من مدارس الطب النفسي الوجودي الأخرى- قد طور فنيات علاجية ملائمة، إلا أن قدراً ضئيلاً من الانتباه قد توجه إلى الحقيقة التي مؤداها أن العلاج بالمعنى هو أيضاً آخر العلاجيات النفسية التي تبلورت في نسق نظري محدد.

وفيما يتعلق "بأسس" هذا النسق، فإن فصول هذا الكتاب تعطي صورة مبدئية للإفتراضات والمعتقدات الرئيسية المتضمنة في العلاج بالمعنى، فهي تشكل سلسلة مترابطة الحلقات حيث ان العلاج بالمعنى يقوم على المفاهيم الثلاثة الآتية: (حرية الإرادة، إرادة المعنى، معنى الحياة)، ولتطبيقات العلاج بالمعنى التي تتم مناقشتها في هذا الكتاب ثلاثة جوانب أيضاً، أولها أن العلاج بالمعنى قابل للإستخدام كعلاج للأعصبة المعنوية، والثاني هو أنه علاج للأعصبة نفسية المنشأ أي الأعصبة بمعناها التقليدي، أما الثالث فهو أن العلاج بالمعنى يستخدم كعلاج للأعصبة جسمية المنشأ أو الأمراض جسمية المنشأ بصفة عامة- وكما نرى فإن كل الأبعاد الخاصة بالكينونة الإنسانية متضمنة هذه السلسلة.

ويتناول الفصل التمهيدي من هذا الكتاب مقارنة العلاج بالمعنى بمدارس العلاج النفسي الأخرى، وعلى وجه الخصوص بالتطبيقات الوجودية في ميدان العلاج النفسي، أما الفصل الأخير فيعرض مناظرة جدلية بين العلاج بالمعنى وعلى اللاهوت، لقد حاولت أتن أضمن هذا الكتاب آخر تطورات العلاج بالمعنى واضعاً في الإعتبار كل من صياغة المعتقدات الفردية والمادة المستخدمة في التوضيح.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مبادئ التحليل النفسي

تعد أساسيات علم النفس أمرا يهم الهواة والمتخصصين على حد سواء؛ لما تتضمنه من معلومات تمس الحياة اليومية لكل إنسان. وفي هذا الكتاب يقدم المؤلف «محمد فؤاد جلال» للقارئ بحثا يشتمل على كل ما يمكن أن يهمه في هذا المجال، شارحا فيه مبادئ علم النفس، التي تتمثل في عدة مصطلحات؛ مثل: التحليل النفسي، ومناهج البحث فيه، واللاشعور، والغرائز، والكبت، وطبيعة العقل، والأحلام، والوظائف العقلية، والاضطرابات العصابية كالجنون أو الذهان؛ بالإضافة إلى مدارس التحليل النفسي وتطبيقات التحليل النفسي في الطب والتربية والفن والصحة، وغيرها من الموضوعات المهمة؛ ليلبي بذلك رغبة هواة علم النفس في معرفة المعلومات الضرورية بإيجاز غير مخل، وأسلوب شائق يخلو من التعقيد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المتعصبون: جنون الإيمان

كتاب المتعصبون لبرنار شوفييه يحلل نفسية الإنسان المتعصب وهو على عكس الشائع لا يعتبر أن الدين هو سبب التعصب بل يرى أن الممارسات الدينية والمتدينين لا يصيروا متعصبين بالضرورة ويشرح أن المتعصب شخص لديه نزعة لتدمير ذاته او تدمير من حوله سبب عقدة نقص او احساس بالذنب وهو يحاول أن يلصق ممارساته بالدين كما يسرد الكاتب العديد من النماذج لأشخاص متطرفين لم يكونوا متدينين ولكنهم مارسوا عنفهم من أجل قضايا وطنية

وهناك اشخاص متعصبين قاموا بقتل نفسهم وقتل من حولهم مثل الطلبة الذين قاموا بقتل زملائهم في كولومابين في امريكا وكذلك الطالب الكوري الذي قتل زملائه لينتقم منهم

كلهم اشخاص متعصبين ومختلين عقليا ونفسيا واختلالهم هذا ليس مرتبط بالدين ولكنه نتيجة الاحساس بالاضطهاد وربما الاغتراب في مجتمعهم

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مشكلات الاطفال والمراهقين واساليب المساعدة فيها

يتضمن الكتاب الأسباب العامة لمشكلات الأطفال، وطرق الوقاية منها، وتقارير عن حالات توضيحية، وقراءات مقترحة للآباء والأطفال.

كما أنه يصلح لأن يستخدم في مواد تعليمية في مجال تنشئة الطفل والعلاج النفسي للأطفال وتعديل السلوك.

ما يميز هذا الكتاب هو أنه وضع بلغة واضحة محددة ليتناول المشكلات التي تظهر لدى الأطفال والمراهقين في مراحل نموهم المختلفة. إن المشكلات التي يعالجها الكتاب هي مشكلات يلاحظها الآباء والأمهات والمربون بشكل عام لدى أطفالهم. وبعد عرض المشكلات يتعرض الكتاب للوقاية من هذا المشكلات وعلاجها، حتى يمكن من التعامل المشكلات بطريقة جيدة وبواقعية.

إن طرق علاج هذا المشكلات مأخوذة من نظريات علمية مثل النظرية المعرفية والنظرية السلوكية فهي تركز على تعزيز السلوك المناسب والتوقف عن تعزيز السلوك غير المناسب.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف

تأليف: مارك مانسون
الأقسام: تنمية بشرية, علم نفس, كتب صوتية, مترجم
Play
ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن مارك مانسون يشتم تلك " الإيجابية " ويقول: " فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا ". لا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغفلها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم. هذا الكتاب ترياق للذهنية التي نهدهد أنفسنا بها، ذهنية " فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب " التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة.

ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة. لا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت. وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.

إنها لحظة حديث حقيقي صادق لشخص يمسكك من كتفيك وينظر في عينيك. هذا الكتاب صفعة " منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية مستقرة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الطبيعة البشرية

« الطبيعة البشرية » واحد من أهم كتب "ألفريد آدلر" الخالدة، وفى هذا المجلد الفريد يقوم ألفريد آدلر الخصم العنيد لسيجموند فرويد ، والزميل والشريك السابق له فى نظرية التحليل النفسى بشرح وجهه نظر علم النفس الفردى فى الطبيعه البشريه. وقد قسم الكتاب إلى جزئين: الجزء الأول، وفيه شرح أساسيات نمو شخصية الفرد وتطورها، أما الجزء الثاني فقد تناول فيه المؤلف دراسة علم شخصية الفرد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

تفسير الأحلام

في هذا الكتاب يؤكد سيجموند فرويد أن تفسير الأحلام إنما يعني قراءتها.فما الحلم سوى كلام مكتوب بكتابة مصورة مثل اللغز المصور أو النص الهيروغليفي. وهو إذن -شأن كل الكلام- يفترض لغة. وهذه اللغة هي التي يقوم فرويد في هذا الكتاب بفك طلاسمها ودراستها، مبينًا نحوها وبلاغتها ومفرداتها الأساسية.

ويأتي كتاب (تفسير الأحلام) لفرويد ليكشف طبيعة الحلم، كما يضم أخطر الاكتشافات في تاريخ معرفة الإنسان لنفسه. ويعد نقطة تطور في علم النفس والطب النفسي. كذلك اشتمل تفسير الأحلام على دراسات فرويد في التحليل النفسي معتمدا على إجراء تحليل منهجي على نفسه متخذا من إحلامه مادة هذا التحليل، فاستكمل بها فهمه للنمو النفسي أثناء الطفولة واكتشف عقدة أوديب وفطن للدور الذي تقوم به التحليلات في نشأة العصاب. ويعد كتاب تفسير الأحلام لفرويد في المرتبة الأولى من الإنتاج الفكري على مر العصور.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

السحر: مقدمة قصيرة جداً

لطالما جذب مفهوم السحر وممارسته اهتمام علماء النفس والاجتماع، وعلماء اللاهوت والأنثروبولوجيا، والفنانين، والمؤرخين. وحتى اليوم، لا تزال قضية السحر تسيطر على الخيال الشعبي.

لكن لا يمكن أن نعتبر السحر جزءًا من الماضي، أو ننبذه بوصفه نتيجة مباشرة للجهل، أو نصنفه على أنه مرحلة تطورية من مراحل الفكر الإنساني، على الأقل ليس من المنظور الثقافي. نعم، لقد قوَّض العلم أساس السحر بوصفه تفسيرًا للعمليات الطبيعية، لكنه لا يستطيع التغاضيَ عنه؛ فالسحر سيظل دائمًا بديلًا قائمًا. إن السحر بمعناه الواسع يشكل جزءًا من الحالة الإنسانية، والاعتقاد بأنه سيختفي في نهاية المطاف لا يعدو كونَه مجرد أمنية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التزامن – العلم والأسطورة والألعبان

يحدث أن تفكر في صديق طفولتك الذي لم تلتقي به منذ عقود طويلة، وأنت على مدرج تشاهد مبارة لكرة القدم، فتستغرب من تلك الفكرة، لتفاجأ بعد ذلك بذلك الصديق بجوارك يشاهد المبارة.

قد تشتهي في يوم من الأيام وجبة سمك بعد منتصف الليل، فيطرق جارك بابك لأول مرة ويقدم لك وجبة سمك. هذه السلسلة من الموافقات قد تجد عندنا تفسيرا في ثقافتنا، أعظمها القدر وأدناها الصدفة.

هذا الكتاب يتحدث عن هذه الظاهرة من ناحية علمية، وكذلك من ناحية أسطورية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

سوف تراه عندما تؤمن به

بعد انتهائك من قراءة هذا الكتاب ستجد حياة جديدة بإنتظارك ، يأخذنا وين دبليو داير في كتابه ” سوف تراه عندما تؤمن به ” إلى آفاق جديدة للإدراك الذاتي . إنه يوضح أن بإمكانك توجيه مسار حياتك من خلال تفجير القوة الهائلة التي تكمن بداخلك

إن أي ابداع من صنع الانسان يبدأ بفكرة، أو رؤية، أو خيال ذهني، ثم تطبق هذه الفكرة بطريقة ما لتصنع منتجاً جديداً..".

قم بالتركيز اليومي على أفكارك لا على سلوكك وتصرفاتك. إن التفكير هو الذي يخلق المشاعر التي لديك وكذلك الأفعال التي تقوم بها في النهاية؛ لذا حاول أن تُعطي هذا المجال من كيانك كل الاهتمام الذي يستحقه

إنك لست مجرد انسان لديه تجربة روحية، بل أنت كيان روحي لديه تجربة انسانية

كن عطوفاً على نفسك خاصة إذا تصرفت بطريقة لا تروق لك. وكلما قدمت لنفسك العطف والرقة، كلما أصبح ذلك هو رد فعلك التلقائي تجاه الآخرين

إن ما يزعجنا كثيراً في الآخرين هو شيء نرفض الاعتراف به في أنفسنا غالبا أو شيء نحن بحاجة إلى الكثيرمنه!

عندما تقوم بالحكم على شخص آخر، فأنت لا تقوم بتعريفه، بل تقوم بتعريف نفسك

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

السماح بالرحيل: الطريق نحو التسليم

يشرح كتاب السماح بالرحيل آليه بسيطة وفعالة يمكن من خلالها التخلص من معوقات التنوير، والتحرر من السلبية، حيث كان الهدف الأساسي للمؤلف خلال عدة عقود من الممارسة النفسية السريرية هو إيجاد الوسائل الأكثر فعالية في تخفيف معاناة البشر بجميع أشكالها، وقد وُجدت الآلية الداخلية للتسليم لتكون ذات منفعة عملية عظيمة وقد شرحها في هذا الكتاب .

إنّ آلية التسليم التي يشرحها الدكتور هاوكينز يمكن أن تطبق في غمرة الحياة اليومية، وهذا الكتاب مفيد في كل أبعاد الحياة البشرية على حدّ سواء؛ فهو ذو فائدة في مجالات الصحة البدنية والإبداع والنجاح المالي والتعافي النفسي، وتحقيق الأهداف المهنية، وكذلك العلاقات الشخصية والحميمية والنضج الروحاني، ويعد مصدراً ثميناً لكل المهنيين الذين يعملون في مجالات الصحة الذهنية وعلم النفس والطب والمساعدة الذاتية وعلاج الإدمان والتطور الروحاني.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ما فوق مبدأ اللذة

كتاب ما فوق مبدأ اللذة سيجموند فرويد . الكتاب صفوة ما قد توصل اليه المؤلف من مجد كتابي فالأنا العليا كما وصفها فرويد هي شخصية المرء في صورتها الأكثر تحفظاً وعقلانية، حيث لا تتحكم في أفعاله سوى القيم الأخلاقية والمجتمعية والمبادئ، مع البعد الكامل عن جميع الأفعال الشهوانية أو الغرائزية يمثل الأنا الأعلى الضمير، وهو يتكون مما يتعلمه الطفل من والديه ومدرسته والمجتمع من معايير أخلاقية. • والأنا الأعلى مثالي وليس واقعي، ويتجه للكمال لا إلى اللذة – أي أنه يعارض الهو والأنا. إذا استطاع الأنا أن يوازن بين الهو والأنا الأعلى والواقع عاش الفرد متوافقا ،أما إذا تغلب الهو أو الأنا الأعلى على الشخصية أدى ذلك إلى اضطرابها.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات