أفكار وجدت لتبقى: لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت أخرى

لماذا ترسخ أفكار معينة بينما تموت أخرى؟ وكيف نحسّن من حظوظ نجاح الأفكار الهامة؟ هاتين هما النقطتين الأهم اللتين يناقشهما المؤلفين، حيث يميطان اللثام عن طبيعة الأفكار التي تصمد وبنيتها، ويقدمان أساليب مجرّبة لجعل تلك الأفكار تصمد، عبر خرق الطرق التقليدية الموضوعة، وابتداع "حالات حب استطلاع"، وتطبيق قاعدة "الملموس قابل للتذكّر". لذلك، ولتعميم الأفكار على أشخاص آخرين وجعلها ترسخ في عقولهم، يجب العمل ضمن حدود القواعد التي مكّنت أفكاراً أخرى من النجاح، وابتكار أفكار جديدة وليس قواعد جديدة. وهذه القواعد الست يبحثها الكتاب بإسهاب مورداً أمثلة ونماذج على تطبيقها. وبغض النظر عن مستوى الابتكار الطبيعي لديكم، سيوضح كيف يمكن لمجهود بسيط مركّز أن يجعل أي فكرة قابلة للرسوخ والانتشار، ذلك أن الفكرة القابلة للرسوخ قادرة دائماً على إحداث الفرق، والقواعد الست هي السبيل إلى ذلك.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مفارقات السعادة: سبع طرائق تجعلك سعيداً

يسهل علينا تمييز أسباب التعاسة ( هجر حبيب ، مرض عضال ، حداد على فقد عزيز ، حادث أليم ... ) أما السعادة فمن الصعب تعريفها وتحديد مسبباتها ... لا أحد يستطيع أن يجزم أنه يعرف ما الذي يمكن أن يجعله سعيدا دائما : المال ، الحب ، النجاح الاجتماعي ، المعرفة ... كل أسباب سعادتنا المفترضة ممكن أن تنقلب لتكون سبباً في تعاستنا ... على العكس مما يروج له الذين يبيعون السعادة في وصفات جاهزة ، فإن بلوغ السعادة يعتمد قليلا فقط على اجتهادنا الذاتي وكثيرا على حالة العالم من حولنا ومصير الأشخاص الذين نحبهم ... أنا مقتنع أن الأوهام تمرضنا وأن الصراحة وحدها تؤدي بنا إلى أن نكون أصحاء ، إذا كانت الفسلفة قد أنقذت حياتي يوما ما فذلك حتما بسبب صراحتها ووضوحها .. بعيدا عن الوصفات التي تدعو إلى اعتماد الشخص على نفسه وإستقلاله على الاخرين ، أحاول في هذا الكتاب أن أتشارك مع القارئ متعة هدم التوهمات والبحث في أسباب توفير لحظات العمق والصفاء في حياتنا .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الإتقان

تأليف: روبرت جرين
الأقسام: تنمية بشرية, علم نفس, كتب صوتية, مترجم
Play
لم يتم توفير أي شيء أتقن ملايين القرّاء ما جاء في كتابي "كيف تمسك بزمام القوة / 48 قانونا للسلطة"، لكن الصورة النهائية للسلطة هي الإتقان ذاته.

في هذا الكتاب قضى روبرت جرين عمره في دراسة قوانين السلطة والتأثير، وفيه يأخذنا عبر الممر السري للعظمة الذي سار فيه أقوى الرجال في التاريخ؛ فهذا الكتاب يستخلص حكمة العصور ليضيء لنا لأول مرة طريقًا واضحًا وإن كان صعبًا.

في داخل كل واحد منا قدرة ليكون أستاذًا.

تعلَّم أسرار المجال الذي اخترته.

اشترك في تدريب دقيق.

امتصَّ المعرفة الخفية التي يمتلكها من لديهم خبرات لعشرات السنين.

انطلق بجانب المتنافسين وتفوَّق عليهم بالتألق، وفجِّر الأنماط الجامدة من داخلها.

ادرس سلوكات آينشتاين والعمالقة التسعة المعاصرين الذين أجرينا معهم مقابلات لغايات هذا الكتــاب، ثم أطلـــق العنان للشــــغف الكـــــامـــن في داخلك، وكن أستاذًا.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

القوة مقابل الإكراه: العوامل الخفية خلف السلوك البشرى

يبحث كتاب "القوة مقابل الإكراه.. العوامل الخفية خلف السلوك البشرى" لـ ديفيد.ر.زهاوكينز، عن كيفية اكتشاف القدرات داخل الإنسان.

يقدم هذا الكتاب دراسة شاملة حول الوعى البشرى، والعوامل المختلفة التى تؤثر عليه، إضافة إلى شرح المقياس الرقمى للطاقة الذى توصل إليه الكاتب و علاقة الوعى به.

ويشير الكتاب إلى كيفية زيادة الوعى، فضلا عن دور الوعى فى التأثير على قرارات ومشاعر الفرد عن طريق طرح العديد من التجارب والدراسات العملية و الحقيقية، وبهذا يعد الكتاب نقلة نوعية فى مجال الوعى البشرى، لكونه يجيب عما فكر فيه البشر منذ زمن.

يقول المؤلف "عقل الإنسان المفرد أشبه بحاسوب طرفى متصل بقاعدة بيانات ضخمة، وقاعدة البيانات هذه هى الوعى الإنسانى نفسه، حيث يكون فيها وعينا عبارة عن تعبير فردى، ولكنها تشمل فى جذورها الوعى المشترك لجميع البشر".

ويتابع "إن قاعدة البيانات عالم عبقرى ولأن مجرد أن تكون إنسانا يعنى أن تشارك فى قاعدة البيانات هذه، فإن كل شخص يملك حقا طبيعيا بأن يصل إلى العبقرية، وهكذا فإن المعلومات المطلقة الموجودة فى قاعدة البيانات هذه أصبحت خلال لحظات، مرئية للجميع ويمكن الوصول إليها فى أى مكان وأى وقت. وهذا بالطبع يعد اكتشافا مذهلا، يحمل قوة تغير حيوات الناس على الصعيدين الفردى والجمعى بطرية لم تحدث لها مثيل قط".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

إنسان بعد التحديث

علميا: كيف تصل لأعلى مراحل الارتقاء و التطور؟

لتحقيق هذا الهدف، يأخذك الكتاب عبر الزمن و بين الكواكب.. في رحلة بأعماق ذاتك، تخوض فيها غمار نفسك مكتشفا أسرارها.. بين صفحاته ستمارس تدريبات السعادة، و تعرف كيف تجني ثمار صدمات الحياة.. كيف ينضج الحب و سط الخلافات الزوجية.. كيف تمارس السخرية الوجودية و تنمي الذكاء العاطفي.. و كيف ترتقي بتجربك الدينية ملتمسا سبيل الحكمة... كل هذا، طبقا لأحدث الدراسات و الأبحاث العلمية!

فهل أنت مستعد لخوض هذه المغامرة؟

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

هارون أخي

تقول الباحثة والمتخصصة في علم النفس لوري هولج أن الانطوائيين غالبًا ما يُرسمون في هيئة كئيبة المنظر حتى في أفلام الكرتون، وحتى وإن طلبت من أحد الانطوائيين أن يرسم صورة عامة لانطوائي ستجده يعطيك رسمة شاحبة الملامح، مليئة بالحزن والكآبة وتظهر على بشرته العيوب، ومن هذه الظاهرة تنبثق الأسئلة: لماذا ارتبط الانطواء بالكآبة والحزن وكراهية الحياة والبشر؟ وما مدى صحة أنها مرضٌ عضال يجب علاجه في أقرب وقت؟ الأجوبة تأتي بها الأبحاث العلمية ويأتي التاريخ ليناقض الأساطير ويذكرنا بعظماء كثر يتصفون بالانطوائية بداية بنيوتن وبيكاسو وبيل غيتس وصولًا إلى غاندي والعقاد وغازي القصيبي، ويذكرنا باختراعات وفنون لم تكن إلا نتاج الانطوائية كأجهزة أبل وروايات هاري بوتر وجورج أورويل.

يقول عباس العقاد "أعترف أنني مطبوع على الانطواء، لكني خالٍ من العقد النفسية".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

إرادة المعنى: أسس وتطبيقات العلاج بالمعنى

لقد أشار مؤلفون عديدون إلى أن العلاج بالمعنى- على العكس من مدارس الطب النفسي الوجودي الأخرى- قد طور فنيات علاجية ملائمة، إلا أن قدراً ضئيلاً من الانتباه قد توجه إلى الحقيقة التي مؤداها أن العلاج بالمعنى هو أيضاً آخر العلاجيات النفسية التي تبلورت في نسق نظري محدد.

وفيما يتعلق "بأسس" هذا النسق، فإن فصول هذا الكتاب تعطي صورة مبدئية للإفتراضات والمعتقدات الرئيسية المتضمنة في العلاج بالمعنى، فهي تشكل سلسلة مترابطة الحلقات حيث ان العلاج بالمعنى يقوم على المفاهيم الثلاثة الآتية: (حرية الإرادة، إرادة المعنى، معنى الحياة)، ولتطبيقات العلاج بالمعنى التي تتم مناقشتها في هذا الكتاب ثلاثة جوانب أيضاً، أولها أن العلاج بالمعنى قابل للإستخدام كعلاج للأعصبة المعنوية، والثاني هو أنه علاج للأعصبة نفسية المنشأ أي الأعصبة بمعناها التقليدي، أما الثالث فهو أن العلاج بالمعنى يستخدم كعلاج للأعصبة جسمية المنشأ أو الأمراض جسمية المنشأ بصفة عامة- وكما نرى فإن كل الأبعاد الخاصة بالكينونة الإنسانية متضمنة هذه السلسلة.

ويتناول الفصل التمهيدي من هذا الكتاب مقارنة العلاج بالمعنى بمدارس العلاج النفسي الأخرى، وعلى وجه الخصوص بالتطبيقات الوجودية في ميدان العلاج النفسي، أما الفصل الأخير فيعرض مناظرة جدلية بين العلاج بالمعنى وعلى اللاهوت، لقد حاولت أتن أضمن هذا الكتاب آخر تطورات العلاج بالمعنى واضعاً في الإعتبار كل من صياغة المعتقدات الفردية والمادة المستخدمة في التوضيح.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مبادئ التحليل النفسي

تعد أساسيات علم النفس أمرا يهم الهواة والمتخصصين على حد سواء؛ لما تتضمنه من معلومات تمس الحياة اليومية لكل إنسان. وفي هذا الكتاب يقدم المؤلف «محمد فؤاد جلال» للقارئ بحثا يشتمل على كل ما يمكن أن يهمه في هذا المجال، شارحا فيه مبادئ علم النفس، التي تتمثل في عدة مصطلحات؛ مثل: التحليل النفسي، ومناهج البحث فيه، واللاشعور، والغرائز، والكبت، وطبيعة العقل، والأحلام، والوظائف العقلية، والاضطرابات العصابية كالجنون أو الذهان؛ بالإضافة إلى مدارس التحليل النفسي وتطبيقات التحليل النفسي في الطب والتربية والفن والصحة، وغيرها من الموضوعات المهمة؛ ليلبي بذلك رغبة هواة علم النفس في معرفة المعلومات الضرورية بإيجاز غير مخل، وأسلوب شائق يخلو من التعقيد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المتعصبون: جنون الإيمان

كتاب المتعصبون لبرنار شوفييه يحلل نفسية الإنسان المتعصب وهو على عكس الشائع لا يعتبر أن الدين هو سبب التعصب بل يرى أن الممارسات الدينية والمتدينين لا يصيروا متعصبين بالضرورة ويشرح أن المتعصب شخص لديه نزعة لتدمير ذاته او تدمير من حوله سبب عقدة نقص او احساس بالذنب وهو يحاول أن يلصق ممارساته بالدين كما يسرد الكاتب العديد من النماذج لأشخاص متطرفين لم يكونوا متدينين ولكنهم مارسوا عنفهم من أجل قضايا وطنية

وهناك اشخاص متعصبين قاموا بقتل نفسهم وقتل من حولهم مثل الطلبة الذين قاموا بقتل زملائهم في كولومابين في امريكا وكذلك الطالب الكوري الذي قتل زملائه لينتقم منهم

كلهم اشخاص متعصبين ومختلين عقليا ونفسيا واختلالهم هذا ليس مرتبط بالدين ولكنه نتيجة الاحساس بالاضطهاد وربما الاغتراب في مجتمعهم

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مشكلات الاطفال والمراهقين واساليب المساعدة فيها

يتضمن الكتاب الأسباب العامة لمشكلات الأطفال، وطرق الوقاية منها، وتقارير عن حالات توضيحية، وقراءات مقترحة للآباء والأطفال.

كما أنه يصلح لأن يستخدم في مواد تعليمية في مجال تنشئة الطفل والعلاج النفسي للأطفال وتعديل السلوك.

ما يميز هذا الكتاب هو أنه وضع بلغة واضحة محددة ليتناول المشكلات التي تظهر لدى الأطفال والمراهقين في مراحل نموهم المختلفة. إن المشكلات التي يعالجها الكتاب هي مشكلات يلاحظها الآباء والأمهات والمربون بشكل عام لدى أطفالهم. وبعد عرض المشكلات يتعرض الكتاب للوقاية من هذا المشكلات وعلاجها، حتى يمكن من التعامل المشكلات بطريقة جيدة وبواقعية.

إن طرق علاج هذا المشكلات مأخوذة من نظريات علمية مثل النظرية المعرفية والنظرية السلوكية فهي تركز على تعزيز السلوك المناسب والتوقف عن تعزيز السلوك غير المناسب.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف

تأليف: مارك مانسون
الأقسام: تنمية بشرية, علم نفس, كتب صوتية, مترجم
Play
ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن مارك مانسون يشتم تلك " الإيجابية " ويقول: " فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا ". لا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغفلها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم. هذا الكتاب ترياق للذهنية التي نهدهد أنفسنا بها، ذهنية " فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب " التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة.

ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة. لا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت. وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.

إنها لحظة حديث حقيقي صادق لشخص يمسكك من كتفيك وينظر في عينيك. هذا الكتاب صفعة " منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية مستقرة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الطبيعة البشرية

« الطبيعة البشرية » واحد من أهم كتب "ألفريد آدلر" الخالدة، وفى هذا المجلد الفريد يقوم ألفريد آدلر الخصم العنيد لسيجموند فرويد ، والزميل والشريك السابق له فى نظرية التحليل النفسى بشرح وجهه نظر علم النفس الفردى فى الطبيعه البشريه. وقد قسم الكتاب إلى جزئين: الجزء الأول، وفيه شرح أساسيات نمو شخصية الفرد وتطورها، أما الجزء الثاني فقد تناول فيه المؤلف دراسة علم شخصية الفرد.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات