أصول الصابئة المندائيين ومعتقداتهم الدينية

الديانة المندائية هي أحد الأديان الإبراهيمية وهي أول الأديان الموحدة في التاريخ وبالنظر إلى تعاليمها فإن الدين الإسلامي هو أقرب الديانات إليها من بين كل الديانات والمذاهب، وتمثل الصابئة المندائية أكبر وأهم الفرق الموجودة حالياً، صلاتهم تؤدى ثلاث مرات في اليوم قبيل الشروق، وعند الزوال، وقبيل الغروب، وتستحب أن تكون جماعة، يهتم الصابئة المندائية بالطهارة كثيراً فهي مفروضة على الجنسينن، أركان الدين الأساسية التوحيد بالحي الأزلي واحد أحد (سهدوثا ادهيي) ، والصباغة والتطهر (مصبتا وطماشا) ، الوضوء والصلاة (ارشاما وابراخا) ، الصوم (صوما) ، الصدقة والزكاة (زدقا )
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الإسلام وأصول الحكم

كتاب “الإسلام وأصول الحكم” للشيخ الأزهري علي عبد الرازق يهدف إثبات أنّ الإسلام دين روحي لا دخل له بالسياسة، أو بالأحرى لا تشريع له في مجال السياسة، فالسياسة أمرٌ دنيوي يعود للناس اختيار وسائله ومبادئه. وهو يرى أنّ نظام الخلافة الذي نُسِب للإسلام ليس من الإسلام في شيء، إنّما هو من وضع المسلمين.

ينقسم الكتاب الى ثلاثة أجزاء، يغطي الجزء الاول منها موضوع الخلافة والاسلام، والجزء الثاني الحكومة والاسلام، والجزءالثالث الخلافة في التاريخ.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الأديان العامة في العالم الحديث

خلال الثمانينات، بدأت الظواهر والتقاليد الدينية تمرّ، عبر العالم، وبقوة في أغلب الأحيان، من الحيّز الخاص إلى الحياة العامة. وقد أدى هذا إلى "تعميم" الدين في الحياة المعاصرة. في هذا الكتاب دراسة متعمّقة لهذه الظاهرة قام بها الأستاذ بجامعة شيكاغو خوسيه كازانوفا الذي يُعتبر واحداً من أبرز المتخصصين في العلوم الاجتماعية في العالم.

يبحث الكتاب في العلاقة بين العلمانية والتنوير و"الدين الحديث" وفي العلاقة بين ما يسمى الأديان الخاصة والأديان العامة، ثم يتناول، بتوسع وعمق خمس حالات دراسية عن الكنيسة في أسبانيا وبولندا والبرازيل والولايات المتحدة وعن البروتستانتية الإنجيلية، مركزاً على علاقة الدين والكنيسة بالدولة والنخب والمجتمع المدني وعامة الناس، حسب الحالة. هذا قبل صياغة الاستخلاصات حول "تعميم الدين الحديث".

روبرت ن. بلاح، وهو من المتخصصين في الموضوع، اعتبر هذا الكتاب "من أفضل الدراسات التي قرأتها منذ وقت طويل في ميدان علم اجتماع الدين، أو في علم الاجتماع التاريخي المقارن عموماً. ويتمتع كازانوفا بعمق نظري تحليلي فريد في تناول القضايا البارزة في حقل اختصاصه. فيقتحم السجال القائم حول العلمنة بدقة ووضوح لم أعهدهما من ذي قبل؛ مهملاً ما يتعذر تبريره، ومحتفظاً بما هو مفيد. وقد أصنِّف كازانوفا، على أساس هذا الكتاب المذهل، ضمن قلة قليلة من ألمع علماء اجتماع التاريخ المقارن في جيله".

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الجنس في أديان العالم

يُعنى هذا الكتاب بـ"الدين المقارن" ليس من قبيل التباري بين الأديان، وإنما لمعاينة التقاليد الدينية على اختلافها. ويبدو أن إجراء دراسة حول الجنس والدين معاً أمر شديد الغرابة من منظور الأديان الرئيسية الحية. فرغم توافر عدد لا يحصى من الكتب التي تناولت الأديان في العالم، وتوافر عروض موجزة لقصص الأديان الكبرى تقوم على أساس المقارنة، يبدو أن جُل هذه الأعمال تقريباً يستخف بالعناصر المرتبطة بالجنس على وجه التحديد، رغم الاعتراف بأهمية الجنس فيما يخص الدين…

إن هذا الكتاب غير مخصص لأتباع المانوية الذين يعتبرون الاتصال الجنسي كبيرة من الكبائر ورجساً أو وضاعة، ويأمرون أتباعهم بعدم الاطلاع عليه... وهو من جهة أخرى غير معني برصد الأفعال الداعرة التي تتطلع إلى وجبات نكهة؛ إنه معد كيما يكون واقعياً وعلمياً، وتُستخدم فيه الأسماء المرتبطة بالعلوم التطبيقية بدلاً من مرادفاتها الشائعة بين الناس. وإن الهدف من إجراء المقارنات قد حدد مضامين الكتاب، من خلال السعي لرؤية الآخرين في كيفية مزاوجتهم بين الجنس والدين، وبالتالي، لرؤية أنفسنا، ربما، بطريقة أفضل.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

ورثة محمد جذور الخلاف السني الشيعي

الكتاب ترجمة د عبدالرحمن عبدالله الشيخ ترجمة ممتازة ويقوم المترجم بتصحيح المعلومات الخاطئة وهى قليلة جدا والكثير منها بسبب اختلاط الأمر على المؤلف يناقش فكرة نشوء المذهب الشيعى ويوضح أن الخلاف بينه وبين المذهب السنى مجرد خلاف على أحقية تاريخية فى وراثة النبى محمد فى الحكم وليست خلافات عقائدية . يناقش فى فصول تروى باختصار أهم الأحداث التاريخية فى عصر الخلفاء الراشدين والأسباب الداعية للفتنة فى عهد عثمان ابن عفان ثم بين على ومعاوية وبين يزيد والحسين مع طرح وجهات نظر جديدة، المؤلف حيادى جدا فى معظم أرائه إلا فيما يخص ببعض مفاهيم القرآن الكتاب فعلا ممتع لمن يهوى تفاصيل هذه الحقبة من العمر والتى ما زالت تؤثر فينا إلى الآن ليس فقط لمجرد الخلاف بين السنة والشيعة ولكن حتى فى الخلافات التى تنشأ بداخل الفصيل الواحد
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الدين والسياسة والأخلاق

يهدف هذا الكتاب إلى تلمس العلاقة الإشكالية الثرية بين الدِّين والسياسة والأخلاق من منظور فلسفي بالوقوف على محاور أربعة رئيسية هي: موضوع الشرعية في مقوماته السياسية والمجتمعية، مسألة القيم في متعلقاتها الأخلاقية الفردية والعمومية المشتركة، نظرية الاعتقاد من حيث إمكانات القول الفلسفي في الإيمان الديني، الدِّين في علاقته بالحداثة السياسية والاجتماعية الراهنة. في الكتاب محاولات فلسفية لقراءة النص الكلامي والأصولي، وفيه استعراض لجوانب هامة من الفكر الفلسفي المعاصر لم تنل الاهتمام المستحق في الكتابات العربية مثل أدبيات حنة أرنت وليو شتراوس وكارل شميت، تندرج بكاملها في إشكالية العلاقة الثلاثية بين الدِّين والسياسة والأخلاق التي هي الإشكالية الراهنة المتجددة للفكر العربي
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الكتاب المقدس للملحدين : توضيح لمجموعة من الأفكار الغير مقدسة

تأليف: جون كونر
الأقسام: كتب دينية, مترجم
نقولات واقتباسات لعدد من المفكرين والكتّاب والعظماء تبين مواقفهم من مسألة الدين وأثره كمرجعية على حياة الشعوب
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بحار الحب عند الصوفية

يوضح الكاتب الكبير أحمد بهجت ماهية هذا الكتاب كالتالي: في بحار التصوف ألف سؤال وسؤال، وألف غريق وغريق، وألف لؤلؤة ولؤلؤة، وألف محارة فارغة ومحارة مليئة بطين القاع.. وثمة حكايات لها العجب مثل حكايات الأساطير في ألف ليلة وليلة، وبدلًا من قصص الجن وعجائبه سنجد قصص الأولياء وكراماتهم، وهي أيضًا عجائب.. وهناك احتمال كبير أن نغرق في هذا البحر لو لم نكن نجيد السباحة.. أو نستخدم أدوات الملاحة الصحيحة.. نفرد أشرعة الروح البيضاء ونبحر.. ما دمنا نسبح في بحار القوم فلا مفر من استخدام أساليبهم في هذه البحار.. ولا بد أن نبدأ رحلتنا البحرية وأشرعتنا مفتوحة لكل الرياح القادمة من أبواب الكون.. ونريد عقلًا محايدًا قبل كل شيء.. لا نريد أحكامًا مسبقة أو أفكارًا جاهزة للحكم على التصوف قبل الخوض في أمواجه
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أديان العالم

تأليف: هوستن سميث
الأقسام: كتب دينية, مترجم
"دراسة روحية تحليلية معمقة لأديان العالم الكبرى توضح فلسفة تعاليمها وجواهر حكمتها: الهندوسية، البوذية، الكونفوشية، الطاوية، اليهودية، المسيحية، الإسلام، الأديان البدائية..." كتاب يحمل من الحكمة الشيء الكثير، ومن سعة المعرفة وآفاق العالم الرحيب، الكتاب الذي بيع منه أكثر من مليون ونصف مليون نسخة. أديان العالم، دراسة، هوستن سميث، ترجمة: سعد رستم، دار الجسور الثقافية، حلب 2005، 600 صفحة قطع وسط.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الكون والآلهة والناس: حكايات التأسيس الاغريقية

"إن انتصار زيوس لم يضع حداً جذرياً لما يمثله تيفون بوصفه قوة عمائية فى الكون؛ فقد أبعدته الآلهة الأوليمبية عن فلكها الإلهى ، ولكن إلى عالم الرجال حيث ينضم إلى الفتنة والحرب والموت ، وإذا كانت الآلهة قد طردت من ساحتها كل ما ينتمى إلى العالم البدئى وإلى الفوضى فإنها لم تمنعه ، بل أبعدته عن نفسها فحسب ، وها هو تيفون الآن يجتاح عالم الناس بعنف شديد يتركهم محرومين من كل شيء ، إنه داء دون دواء لا تجدى معه أى استغاثة. يتناول "جان بيير فيرنان" فى كتابه "الكون والآلهة والناس" قضية أصل الكون، وحرب الآلهة وملكية زيوس، وعالم البشر، وحرب طروادة، وأوليس أو المغامرة البشرية، وديونيزوس في طيبة، وأوديب في غير أوانه، وبيرسيه والموت والصورة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الدين والدم: إبادة شعب الأندلس

تنتهي قصة الأندلس. أو أيبيريا الإسلامية، لدى الكثيرين عندما عام 1492 م. ولا يعلمون أ، ما يقرب من نصف مليون مسلم ظلوا يعيشون فى إسبانيا بعد سقوط آخر الممالك الإسلامية: غرناطة. لكن كيف كانت نهاية الأندلس، وماذا حدث لشعبها؟ هل غادروا البلاد إلى شمال إفريقيا، أو غيرها من بلاد المسلمين مع حكامهم المهزومين، أم بقوا فيها وعاشوا تحت الحكم الجديد؟ وماذا حدث لمن قبلوا العيش تحت حكم الممالك النصرانية، وكيف سارت حياتهم، وكيف كانت علاقاتهم بالدولة، والكنيسة، و"مواطنيهم" النصارى؟ هل ذابوا في المجتمعات النصرانية، وتلاشت خطوط الفصل الدينية والثقافية التي كانت تفصلهم عن النصارى في زمن الممالك الإسلامية؟ وكيف تعاملت الممالك النصرانية مع الاختلاف الديني والثقافي للمسلمين الذي خضعوا لسلطانها؟ يجيب كتاب "الدين والدم" عن هذه التساؤلات وغيرها، عبر تناول تاريخي رصين، ومحايد، ومتوازن، وشامل، لقصة المورسكيين ومصيرهم المأساوي، بداية من سقوط غرناطة عام 1492م، حتى طردهم النهائي من إسبانيا عام 1614م.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

جمهورية النبي: عودة وجودية

لم تجزع الأمة من شيء، كما جزعت من كذب أجدادها. فالغرباء لا يخونون، الخيانة للأجداد.ـ كما أن القصور لا تخون الحقيقة -لأنها مزورة أصلاً. المعابد من تخونها!ـ لذا، لا طريق للأنبياء إلا بالخروج على المعابد.. لأنه لم يزور الأنبياء إلا كهنتهم! ولم يزور الأمة إلا مؤرخوها!ـ

الكتاب زاوية من فكرة الوجودية الإسلامية، كفكرة مؤسسة ليوتوبيا مع النبي تتجاوز في "مثلها الإنسانية جميع اليوتوبيات المعاصرة والقديمة والتي هي يوتوبيات ارستقراطية في معظمها، بدءاً من إفلاطون إلى توماس مور ورفاقه. ولكن لا يمكن للجمهورية أن تخرج بهذه المثل إلا حينما تتخلى عما يمثلها من الإسلام التاريخي في قصته المبجلة.. لقناعة أنه إسلام قبلي لا نبوي، ولا يمت إلى الله بصلة.ـ لذلك على الكتاب أن يقول: الجهل الذي بناه المعبد يفوق الجاهلية التي هدمها.ـ ليس المسألة هو أن ديننا كذب في تاريخه، وإنما المسألة هو أن تاريخنا كذب في دينه.ـ لم يقتل الإسلام إلا الفقه، كما لم يدمر المعبد إلا الكاهن.ـ لا يكون الفرد مسلماً بجعله في قلب المسجد، وإنما بجعله في قلب الإنسانية.ـ هم الله عباده وليس عبادته.ـ الله يصب الأنبياء، والناس تشرب الفقهاء.ـ الله لا يريد معبداً يعبد به، وإنما يريد إنساناً يحرر به.ـ

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات