الجنس في أديان العالم
يُعنى هذا الكتاب بـ"الدين المقارن" ليس من قبيل التباري بين الأديان، وإنما لمعاينة التقاليد الدينية على اختلافها. ويبدو أن إجراء دراسة حول الجنس والدين معاً أمر شديد الغرابة من منظور الأديان الرئيسية الحية. فرغم توافر عدد لا يحصى من الكتب التي تناولت الأديان في العالم، وتوافر عروض موجزة لقصص الأديان الكبرى تقوم على أساس المقارنة، يبدو أن جُل هذه الأعمال تقريباً يستخف بالعناصر المرتبطة بالجنس على وجه التحديد، رغم الاعتراف بأهمية الجنس فيما يخص الدين…
إن هذا الكتاب غير مخصص لأتباع المانوية الذين يعتبرون الاتصال الجنسي كبيرة من الكبائر ورجساً أو وضاعة، ويأمرون أتباعهم بعدم الاطلاع عليه... وهو من جهة أخرى غير معني برصد الأفعال الداعرة التي تتطلع إلى وجبات نكهة؛ إنه معد كيما يكون واقعياً وعلمياً، وتُستخدم فيه الأسماء المرتبطة بالعلوم التطبيقية بدلاً من مرادفاتها الشائعة بين الناس. وإن الهدف من إجراء المقارنات قد حدد مضامين الكتاب، من خلال السعي لرؤية الآخرين في كيفية مزاوجتهم بين الجنس والدين، وبالتالي، لرؤية أنفسنا، ربما، بطريقة أفضل.
المزيد →ورثة محمد جذور الخلاف السني الشيعي
الكتاب ترجمة د عبدالرحمن عبدالله الشيخ ترجمة ممتازة ويقوم المترجم بتصحيح المعلومات الخاطئة وهى قليلة جدا والكثير منها بسبب اختلاط الأمر على المؤلف يناقش فكرة نشوء المذهب الشيعى ويوضح أن الخلاف بينه وبين المذهب السنى مجرد خلاف على أحقية تاريخية فى وراثة النبى محمد فى الحكم وليست خلافات عقائدية . يناقش فى فصول تروى باختصار أهم الأحداث التاريخية فى عصر الخلفاء الراشدين والأسباب الداعية للفتنة فى عهد عثمان ابن عفان ثم بين على ومعاوية وبين يزيد والحسين مع طرح وجهات نظر جديدة، المؤلف حيادى جدا فى معظم أرائه إلا فيما يخص ببعض مفاهيم القرآن الكتاب فعلا ممتع لمن يهوى تفاصيل هذه الحقبة من العمر والتى ما زالت تؤثر فينا إلى الآن ليس فقط لمجرد الخلاف بين السنة والشيعة ولكن حتى فى الخلافات التى تنشأ بداخل الفصيل الواحد
المزيد →الدين والسياسة والأخلاق
يهدف هذا الكتاب إلى تلمس العلاقة الإشكالية الثرية بين الدِّين والسياسة والأخلاق من منظور فلسفي بالوقوف على محاور أربعة رئيسية هي: موضوع الشرعية في مقوماته السياسية والمجتمعية، مسألة القيم في متعلقاتها الأخلاقية الفردية والعمومية المشتركة، نظرية الاعتقاد من حيث إمكانات القول الفلسفي في الإيمان الديني، الدِّين في علاقته بالحداثة السياسية والاجتماعية الراهنة. في الكتاب محاولات فلسفية لقراءة النص الكلامي والأصولي، وفيه استعراض لجوانب هامة من الفكر الفلسفي المعاصر لم تنل الاهتمام المستحق في الكتابات العربية مثل أدبيات حنة أرنت وليو شتراوس وكارل شميت، تندرج بكاملها في إشكالية العلاقة الثلاثية بين الدِّين والسياسة والأخلاق التي هي الإشكالية الراهنة المتجددة للفكر العربي
المزيد →بحار الحب عند الصوفية
يوضح الكاتب الكبير أحمد بهجت ماهية هذا الكتاب كالتالي: في بحار التصوف ألف سؤال وسؤال، وألف غريق وغريق، وألف لؤلؤة ولؤلؤة، وألف محارة فارغة ومحارة مليئة بطين القاع.. وثمة حكايات لها العجب مثل حكايات الأساطير في ألف ليلة وليلة، وبدلًا من قصص الجن وعجائبه سنجد قصص الأولياء وكراماتهم، وهي أيضًا عجائب.. وهناك احتمال كبير أن نغرق في هذا البحر لو لم نكن نجيد السباحة.. أو نستخدم أدوات الملاحة الصحيحة..
نفرد أشرعة الروح البيضاء ونبحر..
ما دمنا نسبح في بحار القوم فلا مفر من استخدام أساليبهم في هذه البحار.. ولا بد أن نبدأ رحلتنا البحرية وأشرعتنا مفتوحة لكل الرياح القادمة من أبواب الكون.. ونريد عقلًا محايدًا قبل كل شيء.. لا نريد أحكامًا مسبقة أو أفكارًا جاهزة للحكم على التصوف قبل الخوض في أمواجه
أديان العالم
"دراسة روحية تحليلية معمقة لأديان العالم الكبرى توضح فلسفة تعاليمها وجواهر حكمتها: الهندوسية، البوذية، الكونفوشية، الطاوية، اليهودية، المسيحية، الإسلام، الأديان البدائية..." كتاب يحمل من الحكمة الشيء الكثير، ومن سعة المعرفة وآفاق العالم الرحيب، الكتاب الذي بيع منه أكثر من مليون ونصف مليون نسخة.
أديان العالم، دراسة، هوستن سميث، ترجمة: سعد رستم، دار الجسور الثقافية، حلب 2005، 600 صفحة قطع وسط.
الكون والآلهة والناس: حكايات التأسيس الاغريقية
"إن انتصار زيوس لم يضع حداً جذرياً لما يمثله تيفون بوصفه قوة عمائية فى الكون؛ فقد أبعدته الآلهة الأوليمبية عن فلكها الإلهى ، ولكن إلى عالم الرجال حيث ينضم إلى الفتنة والحرب والموت ، وإذا كانت الآلهة قد طردت من ساحتها كل ما ينتمى إلى العالم البدئى وإلى الفوضى فإنها لم تمنعه ، بل أبعدته عن نفسها فحسب ، وها هو تيفون الآن يجتاح عالم الناس بعنف شديد يتركهم محرومين من كل شيء ، إنه داء دون دواء لا تجدى معه أى استغاثة.
يتناول "جان بيير فيرنان" فى كتابه "الكون والآلهة والناس" قضية أصل الكون، وحرب الآلهة وملكية زيوس، وعالم البشر، وحرب طروادة، وأوليس أو المغامرة البشرية، وديونيزوس في طيبة، وأوديب في غير أوانه، وبيرسيه والموت والصورة.
الدين والدم: إبادة شعب الأندلس
تنتهي قصة الأندلس. أو أيبيريا الإسلامية، لدى الكثيرين عندما عام 1492 م. ولا يعلمون أ، ما يقرب من نصف مليون مسلم ظلوا يعيشون فى إسبانيا بعد سقوط آخر الممالك الإسلامية: غرناطة. لكن كيف كانت نهاية الأندلس، وماذا حدث لشعبها؟ هل غادروا البلاد إلى شمال إفريقيا، أو غيرها من بلاد المسلمين مع حكامهم المهزومين، أم بقوا فيها وعاشوا تحت الحكم الجديد؟ وماذا حدث لمن قبلوا العيش تحت حكم الممالك النصرانية، وكيف سارت حياتهم، وكيف كانت علاقاتهم بالدولة، والكنيسة، و"مواطنيهم" النصارى؟ هل ذابوا في المجتمعات النصرانية، وتلاشت خطوط الفصل الدينية والثقافية التي كانت تفصلهم عن النصارى في زمن الممالك الإسلامية؟ وكيف تعاملت الممالك النصرانية مع الاختلاف الديني والثقافي للمسلمين الذي خضعوا لسلطانها؟ يجيب كتاب "الدين والدم" عن هذه التساؤلات وغيرها، عبر تناول تاريخي رصين، ومحايد، ومتوازن، وشامل، لقصة المورسكيين ومصيرهم المأساوي، بداية من سقوط غرناطة عام 1492م، حتى طردهم النهائي من إسبانيا عام 1614م.
المزيد →جمهورية النبي: عودة وجودية
لم تجزع الأمة من شيء، كما جزعت من كذب أجدادها. فالغرباء لا يخونون، الخيانة للأجداد.ـ
كما أن القصور لا تخون الحقيقة -لأنها مزورة أصلاً. المعابد من تخونها!ـ
لذا، لا طريق للأنبياء إلا بالخروج على المعابد.. لأنه لم يزور الأنبياء إلا كهنتهم! ولم يزور الأمة إلا مؤرخوها!ـ
الكتاب زاوية من فكرة الوجودية الإسلامية، كفكرة مؤسسة ليوتوبيا مع النبي تتجاوز في "مثلها الإنسانية جميع اليوتوبيات المعاصرة والقديمة والتي هي يوتوبيات ارستقراطية في معظمها، بدءاً من إفلاطون إلى توماس مور ورفاقه. ولكن لا يمكن للجمهورية أن تخرج بهذه المثل إلا حينما تتخلى عما يمثلها من الإسلام التاريخي في قصته المبجلة.. لقناعة أنه إسلام قبلي لا نبوي، ولا يمت إلى الله بصلة.ـ
لذلك على الكتاب أن يقول: الجهل الذي بناه المعبد يفوق الجاهلية التي هدمها.ـ
ليس المسألة هو أن ديننا كذب في تاريخه، وإنما المسألة هو أن تاريخنا كذب في دينه.ـ
لم يقتل الإسلام إلا الفقه، كما لم يدمر المعبد إلا الكاهن.ـ
لا يكون الفرد مسلماً بجعله في قلب المسجد، وإنما بجعله في قلب الإنسانية.ـ
هم الله عباده وليس عبادته.ـ
الله يصب الأنبياء، والناس تشرب الفقهاء.ـ
الله لا يريد معبداً يعبد به، وإنما يريد إنساناً يحرر به.ـ
الحل الوجودي للدين: انقلاب المعبد
الموضوع المحور في هذا الكتاب هو البحث عن وسيلة للاقتراب في الإسلام وإدراكه، بعيداً عن الأسماء والمسميات. حيث يقول المؤلف إنه ليس الأولى البحث عن حلٍّ للدين أولاً؟! قبل الزعم عن حلِّ مشاكل الناس بالدين الجاهز معبدياً كون المعبد أصل المشاكل قبل غيره. وبالنسبة له فإن المشكلة الضالة أكثر هي أننا أفرطنا كثيراً في الأسماء، كسبنا كثيراً من الأسماء وخسرنا كثيراً من الأشياء.. كسبنا من الأسماء أشياءنا، وخسرنا منه أشياءه حتى تاه الإسلام بين أشيائنا، فلم يبقَ منه إلا اسمه، يسمون به وهم أبعد الناس عنه، فهذه المشكلة.. كسبنا المصلين، وخسرنا الصلاة!!.. ارتفعت المعابد، وهبط الإنسان.
المزيد →الأبعاد الصوفية في الإسلام وتاريخ التصوف
الكتابة عن الصوفية أو الروحانيات في الاسلام تكاد تكون مستحيلة فمن أول خطوة يخطوها سالك هذا الطريق يرى أمامه تلالا ممتدة وهضابا وعرة لا يزداد بالسير فيها الا استصعابا للوصول الى اي غاية
فيقف عند شعراء الصوفية من الفرس متلكئا في واحة حدائق أزهارهم أو يحاول تسلق القمم الثلجية لجبال التأملات الفلسفية النظرية أو يبقى في سهول العامة و تعظيمهم للأولياء أو يحاول أن يأخذ برسن راحلته الى صحراء لا متناهية من الكتابات النظرية عن طبيعة التصوف و عن ذات الله و عن جوهر العالم أو يكتفي بالقاء نظرة على الطبيعة و الاستمتاع بجمال القمم العالية تغسلها أشعة الشمس في صباح باكر أو تتلون بحمرة الشفق في مساء بارد
التاريخ الإسلامي: الوجيز
كتاب التاريخ الإسلامي للوجيز للدكتور محمد سهيل طقوش صوره ونشره الأخ إسلام مصطفى ورفاقه عن نسخة الأخ أحمد يحيي هيكل.
المزيد →الزواج عند العرب: في الجاهلية والإسلام
كتاب فيه الكثير من المعلومات التاريخية القيّمة التي تخص أمور الزواج عند العرب في الجاهلية والإسلام، ستجد مامعنى الأستبضاع والمشاغر والتبادل وغيرها من النكاحات التي أبطلها الأسلام ، ستجدُ الكاتب فَقِيه يسردُ لك حكمًا ومع إسناده وأحيانًا قانوني
المزيد →