قصة الكون

تأليف: جون جريبين
الأقسام: علوم, مترجم
كيف نما الكون من كرة نارية متناهية في الصغر إلى حجمه الحالي؟ وما مصدر الحياة على الأرض؟ كيف تنشأ الكواكب؟ وما مآلها؟ ومن أين لنا معرفة ذلك كله على أي حال؟ جون جريبين من أشهر الكتاب البريطانيين في مجال العلم والعلماء الذين أرسوا دعائمة, وقد قرر أن يرصد في هذا الكتاب تاريخ أعظم الموضوعات على الإطلاق وهو الكون نفسه من بدايته إلى نهايته(وما وراء ذلك).

فتاريخ عالمنا بأكمله يمتد من " الانفجار الكبير " قبل 14 مليار عام ، وما أعقبه من نشأة النجوم والمجرات وظهور أول أشكال الحياة على سطح الكوكب ، إلى أحدث الأفكار عن المادة المظلمة و نظرية كل شيء، وما وراء ذلك من احتمال حدوث " انسحاق كبير " أو " تمزق كبير " في المستقبل.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

شيفرة البدانة: الكشف عن أسرار إنقاص الوزن

تأليف: جايسون فانغ
الأقسام: علوم, مترجم, منوعات
في هذا الكتاب واسع الانتشار بين شرائح مختلفة من القرّاء، يشرح الدكتور فانغ نظرية متماسكة وجديدة حول البدانة تمدنا بنظرة ثابتة حول نوعية الغذاء المناسب، هذا بالإضافة إلى الخطوات الأساسية التي تساعدنا على اتباع عادات صحية وتجعلنا نتحكم في مستويات الإنسولين في أجسامنا. يشرح دكتور فانغ كيف يمكننا استخدام تقنية الصيام المتقطع لنكسر حلقة مقاومة الأنسولين في الجسم، ولكي نصل إلى الوزن المناسب ونستطيع الحفاظ عليه... جايسون فانغ: طبيب متخصص في أمراض الكلى، مؤسس برنامج الإدارة المكثفة للغذاء الذي يؤمن طرق معالجة فريدة تركز على النمط الثاني من مرض السكر وعلى مشكلة البدانة.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

موسوعة المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والفلسفة

نحن هنا أمام «موسوعة مركبة تضم موضوعات وثيمات في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، تولى إعدادها والبحث فيها مجموعة من الباحثين وأساتذة التعليم العالي كلّ في مجال اختصاصه. وهكذا تم إدراج موضوعات فلسفية وسوسيولوجية وقانونية وسياسية واقتصادية وسيكولوجية». وقد بُنيت على معيارين أساسيين وهما «أولا معيار التخصص الميداني والجامعي. والمعيار الثاني هو اختيار القضايا والموضوعات الأساسية في كل من الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس وعلم السياسة والقانون والاقتصاد، ثم التنسيق بين كل هذه الموضوعات مع مراعاة معايير الصياغة الجيدة والواضحة للأفكار المعروضة بلغة تداولية وتواصلية.»

هذه الموسوعة هي زبدة مجهود استمر عدة سنوات من أجل إنضاج نموذج جديد لموسوعة شاملة في مجال العلوم الإنسانية. وهي ثمرة المبادرة الفكرية التي تبناها مجموعة من الباحثين وقام بتنسيقها «المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية» بالرباط. وتقوم المتوسط بنشرها لإيصالها للقارئ العربي في كل مكان.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بداية اللانهاية: تفسيرات تغير وجه العالم

تأليف: ديفيد دويتش
الأقسام: علوم, فلسفة, مترجم
ما مدى ما أحرزه الإنسانُ من تقدُّمٍ في بحثه عن الحقيقة؟ لقد كافح البشر على مَرِّ التاريخ لفهم أسرار الحياة، من أبسطها إلى ما يبدو منها كالمعجزات. وفي هذا الكتاب العميق الجديد، يؤكِّد ديفيد دويتش على أن «التفسيرات» مهمةٌ جدًّا في الكون، وأن السَّعيَ إلى تحسينها هو المبدأُ المُنظِّمُ الأساسيُّ ليس فقط للعلم، بل لكافة المساعي الإنسانية الناجحة كذلك. يأخذنا ديفيد دويتش في رحلةٍ عبر كلِّ ميادين العلم الأساسية، فضلًا عن تاريخ الحضارة، والفن، والقِيَم الأخلاقية، ونظرية المؤسسات السياسية، يتتبَّع فيها كيف نصوغُ تفسيراتٍ جديدة، ونتخلَّى عن السيئة.

يرى ديفيد دويتش أيضًا أن كلَّ تقدُّمٍ — نظريًّا كان أم عمليًّا — إنما نَتجَ عن نشاطٍ بشريٍّ واحد؛ وهو السَّعيُ إلى تفسيراتٍ جيدة. ورغم أنه سعيٌ بشريٌّ خالص، فإن تأثيرَه هو أيضًا حقيقةٌ جوهريةٌ عن الواقع على أعلى المستويات اللابشرية الكونية؛ بمعنى أنه يتناغم مع القوانين العامة للطبيعة التي هي في الواقع تفسيراتٌ جيدة.

ولكن هل من الضروريِّ أن يصلَ التقدُّمُ إلى نهايةٍ — سواءٌ أكانت كارثيةً أم شكلًا من أشكال الاكتمال — أم أن التقدُّمَ لا محدود؟ الإجابةُ أن التقدُّمَ لا محدود؛ وهذه «اللامحدودية» هي «اللانهاية» المُشارُ إليها في عنوان هذا الكتاب، والتي يستلزمُ شرحُها — وعرْضُ الظروفِ التي تُحقِّقُ التقدُّمَ أو تُعرقلُه — جولةً في كلِّ فرعٍ أساسيٍّ من العلوم والفلسفة تقريبًا؛ حيث نتعلمُ من كلٍّ منها أن التقدُّمَ — مع أنه ليس من الضروريِّ أن تكون له نهاية — لا بُدَّ له حتمًا من بدايةٍ؛ قضيةٍ أو حَدثٍ يُحفِّزُه، أو ظرفٍ ضروريٍّ ينشأُ فيه ويزدهر. وكلٌّ من هذه البدايات هي «بداية لانهاية»، كما تبدو من منظور ذلك الفرع من العلم أو الفلسفة. قد يبدو العديد من هذه البدايات — ظاهريًّا — غيرَ مترابطٍ أو متَّصل، ولكن الحقيقة أنها جميعًا وجوهٌ متعدِّدةٌ لسمةٍ واحدةٍ للواقع، يُسمِّيها المؤلفُ «بداية اللانهاية».

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

سحر الواقع: كيف نعرف حقيقة الواقع؟

تأليف: ريتشارد دوكينز
الأقسام: علوم, مترجم
يتحدث ريتشارد دوكنز في هذا الكتاب الذي أنتهى منه في عام 2011 عن بعض الظواهر الطبيعية والطبية والكونية وكيفية حدوثها وماذا كانت تعتقد الأمم القديمة عنها قبل أن يأتي العلم الحديث بتفسير لها.

يسعى دوكنز في كتابه هذا ليجاوب عن أهم الأسئلة التي شغلت الإنسان منذ الأزل مثل ( أصل الأنسان، والأشياء، والليل والنهار، والكوارث والأمراض، وسبب الضرر)، يسرد لنا تاريخ الأسئلة وكيف ان الإنسان تعامل معها بسذاجة وصدق أساطيره ثم كيف تقدم العلم ليجيب عنها.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التصميم العظيم: إجابات جديدة على أسئلة الكون الكبرى

نتساءل حول هذا "التصميم العظيم" للكون. نحدّق باتجاه السماوات الشاسعة ونسأل أنفسنا أسئلة مثل: متى وكيف بدأ الكون؟ كيف يمكننا فهم العالم الذي وَجَدنا أنفسنا فيه؟ كيف حصل كل ذلك؟...

تلك كانت أسئلة الفلسفة، وقد صارت اليوم أسئلة العلم. في هذا الكتاب يقدّم ستيفن هوكينج وليونارد مولدينو أحدث الأفكار العلميّة عن ألغاز الكون المستمرة، بلغة تتميز بالوضوح والعلمية والبساطة. فيشرحان الاجابات التي فرضتها الاكتشافات والنظريات العلميّة منذ آينشتاين الى فيزياء الكَمّ إلى النظريّة إم. فالصورة الكلاسيكية عن حركة الأجسام لا يمكنها تفسير ما يبدو سلوكاً عجيباً على المستويات الذريّة وما دون الذريّة، فكان ضرورياً وجود إطار مختلف يسمّى فيزياء الكمّ. لكن هذه الفيزياء تقوم على مفاهيم مختلفة جداً عن الواقع كما نفهمه أو نراه.

بحسب نظرية الكم ليس للكون وجود أو تاريخ واحد فقط. وهي فكرة نعادها أننا مجرّد كون من أكوان عديدة لكل منها قوانين طبيعية مختلفة. والنظريّة إم تقدّم تفسيراً للقوانين التي تحكم كوننا، المرشّح الوحيد الموجود "لنظرية كل شيء"، وهي النظرية الموحّدة التي كان يبحث عنها آينشتاين، والتي إن ثبتت، فإنها ستمثّل انجازاً عظيماً للفكر الإنساني

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

التزامن – العلم والأسطورة والألعبان

يحدث أن تفكر في صديق طفولتك الذي لم تلتقي به منذ عقود طويلة، وأنت على مدرج تشاهد مبارة لكرة القدم، فتستغرب من تلك الفكرة، لتفاجأ بعد ذلك بذلك الصديق بجوارك يشاهد المبارة.

قد تشتهي في يوم من الأيام وجبة سمك بعد منتصف الليل، فيطرق جارك بابك لأول مرة ويقدم لك وجبة سمك. هذه السلسلة من الموافقات قد تجد عندنا تفسيرا في ثقافتنا، أعظمها القدر وأدناها الصدفة.

هذا الكتاب يتحدث عن هذه الظاهرة من ناحية علمية، وكذلك من ناحية أسطورية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

أسرع من سرعة الضوء

تأليف: جواو ماكيويجو
الأقسام: علوم, مترجم
كتاب "أسرع من سرعة الضوء" هو من أكثر الكتب المثيرة للجدل ، فهو يروي قصة فكرة مثيرة تخالف القوانين المألوفة ، أطلقها فيزيائي شاب لا مع، قد تزيح أينشتاين عن عرش ملكه، وتغير - جذرياً وإلى الأبد - أسلوب نظرتنا إلى الكون.

حسبك أن تنطق بكلمة "ضوء" في سياق فيزيائي، ليردد الناس معظم المبدأ الراسخ: أن لا شيء أبداً أسرع من سرعة الضوء. وهذا حق، فما من شيء أسرع منها البتة. غير أن للضوء خصيصة أخرى مذهلة أحاطها أينشتاين بهالة مصونة في نظريته النسبية الخاصة، مفادها أن الضوء ينتقل بسرعة واحدة فقط، لا تتغير ولا تتبدل، وذلك من ثوابت الطبيعة التي تعد مقدسة، ومن أسس الفيزياء الحديثة المسلم بصحتها. لكن ماذا لو قيل إنها خاطئة؟

في هذا الكتاب "أسرع من سرعة الضوء" يقدم "جواو ماكيويجو" افتراضاً استثنائياً يقول: إن الضوء قد انتقل فيما مضى بسرعة أكبر من سرعته المعروفة لنا اليوم، ذلك في البدايات المبكرة من نشأة الكون الفتي.

يبين "ماكيويجو" في كتابه الطريف الرائد هذا أن التفاوت الذي يفترضه في سرعة الضوء يحل عدداً من المشكلات المستعصية في علم الكون ، ففي حين أن من الحقائق المقررة المقبولة أن الكون قد بدأ بـ"انفجار عظيم"، ما زالت ثمة جوانب من الكون مستغلقة على التفسير وهي مفارقات مذهلة حيرت عقول العلماء لعقود من الزمان، ومع ذلك فإنها سرعان ما تحل جميعاً بنقله بارعة واحدة باعتماد فكرة التفاوت في سرعة الضوء. كذلك قد يكون لهذه الفكرة آثارها المدهشة حقاً فيما يتصل بارتياد الفضاء والثقوب السوداء وتمدد الزمن ونظرية الأوتار. ومن عجب أن فكرة السرعة المتفاوتة للضوء قد تساعد في الكشف عن النظرية الموحدة الكبرى التي فات أينشتاين نفسه التنبه إليها.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كيف يعمل هذا: جسم الإنسان وأمراضه

إن الإنسان العادي بحاجة إلى معرفة أساسيه عامة عن جسمه وأمراضه وكيفية علاجها؛ كي يستطيع فهم كل ما يوظفه الطبيب في التشخيص والمعالجة من أدوية وأجهزة ووسائل. فمن غير معارف تقريبية على الأقل حول الجسد البشري وبنيته ووظائف أعضائه وأمراضها يكاد يكون من المستحيل التوصل إلى فهم المعالجة التي يقوم بها الطبيب. حتى إنه يصعب اتباع كثير من الإرشادات الصحية الهادفة إلى الوقاية بالدرجة الأولى في حال جهل المرء بما تحدثه مثل هذه الإجراءات المفيدة للصحة في الجسم. يرمى هذا الكتاب إلى تقديم معرفة أولية أساسية حول الإنسان وأمراضه. ويتميز بسهولة دخول القارئ في الموضوعات المطلوبة كل على حدة؛ ليتعرف إلى بنية الأعضاء المفردة والى الدور إلى تلعبه في الجسم وأين تمكن نقاط ضعفها. كما يطلعنا الكتاب على أهم الأمراض. ويشير إلى طرق المعالجة التقليدية أو الحديثة. مع صور توضيحية غنية لكل موضوعات الكتاب تيسير وصول المعلومة بوضوح ويسر.
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

نزعة إلى الموسيقى: حكايات الموسيقى والدماغ

تأليف: أوليفر ساكس
الأقسام: علوم, مترجم
من المعلوم أن الموسيقى تشكل أحد أهم المحددات الثقافية التي قد يشترك فيها جميع البشر بغض النظر عن الاختلافات الحضارية بين بلد وآخر وعلى الرغم من التغير الذي يطرأ على الموسيقى في عصور مختلفة، فإن أساسياتها وقواعدها العامة ما تزال هي عينها التي ابتدعها الإنسان قبل آلاف السنين، وما الاختلاف الظاهر سوى انعكاس للواقع الثقافي الذي يتم معايشته في كل عصر. ومن موقعه كمتخصص في علم الأعصاب يعرض لنا الطبيب "أوليفر ساكس" في كتابه المعنون "نزعة إلى الموسيقى" لجملة من الحكايات عن مرضى أصيبوا بحالات مختلفة من التفاعل غير الطبيعي مع الموسيقى، ومن خلال معرفته الواسعة والمتميزة يستكشف شاعر الطب الأول كما أسمته الـ "نيويورك تايمز"، المكانة التي تحتلها الموسيقى في الدماغ وكيف تؤثر في الحالة البشرية. وفي كتابه هذا يدرس ساكس قوى الموسيقى من خلال التجارب الفردية للمرضى، والموسيقيين، والناس العاديين ومن بينهم: جراح يصيبه البرق ويصبح فجأة مهووساً بشوبان، وأناس يعانون من عمى الموسيقى، وتبدو لهم أي سيمفونية مثل قعقعة القدور والمقالي، ورجلٌ تدوم ذاكرته سبع ثوانٍ فقط، لأي شيء باستثناء الموسيقى. يصف الدكتور ساكس كيف يمكن للموسيقى أن تحرك مصابين بداء باركنسون لا يستطيعون التحرك بغير ذلك، وأن تهب الكلمات لمرضى سكتات دماغية لا يستطيعون الكلام بغير ذلك، وأن تُهدِّئ وتنظم أناساً أفقدهم داء ألزهايمر أو الفصام حسّ المكان والزمان. يقسم الكتاب إلى مجموعة من الأجزاء الأساسية والتي تحوي فصول فرعية يقدم من خلالها "ساكس" عدد من الحوادث والحالات المرضية التي جعلت المصابين بها يتحولون من أفراداً عاديين في تفاعلهم مع الموسيقى إلى تفاعل استثنائي وفي بعض الأحيان إلى حالة الهوس الموسيقي، ليس استماعاً فقط ولكن أداءً وتأليفاً كذلك، وهو ما لم يعرف عنهم قبل إصابتهم بهذه الحوادث أو الأمراض. "نزعة إلى الموسيقى" كتاب مفيد وممتع في آن نتعرف من خلاله أن الموسيقى ليست مسألة حادثة في تاريخ التطور البشري، بل هي مرتبطة بتكوين الإنسان الفطري وقديماً قالوا الموسيقى غذاء الروح
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

نيكولا تسلا; الفصل المفقود من تاريخ الكهرباء

إذا سألت أي مهندس كهربائي اليوم من هو نيكولا تيسلا؟ فربما يعجز عن التعرف عليه أصلاً. لكن إذا تمكن من ذلك، فالجواب سيكون : أليس هو الذي اخترع التيار المتناوب ؟! هذا كل ما يمكن أن يقوله متخصص في مجال الكهرباء عن الرجل الذي يعتبر الوالد الحقيقي للكهرباء!

كيف يمكن لرجل بهذه المكانة أن يكون مجهولا تمامًا لدى الجميع رغم هذا الكم الهائل من الإنجازات التي ساهمت بشكل أساسي في تجسيد معظم مظاهر الحياة العصرية التي نتمتع بها اليوم؟! بعد قراءة هذا الكتاب سوف تتعرف على مدى الظلم الذي ناله هذا الرجل العظيم من خلال التجاهل المقصود الذي تعرض له على يد المتحكمين بعالم المعرفة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

صانع الساعات الاعمى

ماهو البسيط وماهو المركب؟ وما هو الحدث المعجزة وما هو الحدث المحتمل ؟ وماهو الانتخاب الطبيعي والانتخاب الجنسي والانتخاب النوعي ؟ كيف كانت بداية الحياة ؟ هل بدات بحساء أولي من مواد عضوية أو بالمعدنيات غير العضوية ؟ وهل ذيل الطاووس والهدهد مجرد اداة تجميل أم أن له دورا اساسيا في الحياة وتطورها ؟

هذه بعض من الاسئله التي يحاول ريتشارد دوكنز الاجابة عنها في كتابة هذا عن الدارونية الجديدة ، وذلك بأسلوب شيق يجمع بين حججه المتزنه وبصفته واحدا من كبار علماء البيولوجيا ، وحميته المشبوهة كمدافع متحمس لنظرية يؤمن بأنها النظرية العلمية الوحيدة التي تفسر روعة وتركيب الكائنات الحية ، والتي ترتب هذة الكائنات فيفي شجرة واحدة وحيدة للحياة .

وهو يتناول هذا كلة في سلاسة مع ضرب كثير من الامثلة المثيرة التي يدلل بها علي ما تبهرنا بة الكائنات الحية لما فيها من مظاهر تصميم للتركيب والتعقد تماثل مافي الساعات والماكينات المعقدة مثلاما يقوم صانع الساعات بتركيبها ، ولاكن الانتخاب الطبيعي صانع ساعات اعمي لأنه بلا رؤية للمستقبل وبلا هدف.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات