حيوانات أيامنا

حيوانات أيامنا

المؤلف:
القسم: قصص

غزلان قادرة على الطيران تتبخر، وأسماك تميز الشعر في رنين الصوت. أفيال متبتلة للماء يجتاحها الجنون، وخيول تميتها الرتابة ويحييها الحلم. دببة تفقد أسنانها في عشق النساء، وجواميس تتفجر في غمرة النور. فراشات بحر تغري وتغوي، وأتن يشعل حليبها محارق التاريخ. إنها ليست مجرد حيوانات، بل حيوات، تتجاور مثل شظايا المرايا فتعكس صورة متسعة لإنسان اللحظة، تهمس أو تصرخ بالرؤى، مستلهمة وحدة التوليف في كتب التراث، ومفارقة باستخدام تقنيات الكتابة القصصية في لغة العصر. مجموعة قصصية رائعة ومؤثرة لأحد أفضل كتاب القصة في العالم العربي الآن

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
جهنم الصغرى

جهنم الصغرى

الأقسام: المسرحيات, قصص

قد تحمل الاكواخ على صغرها سعادة وراحة للإنسان وقد تكون القصور بجدارنها واضوائها البراقة جهنم صغرى قد يتعجب البعض وقد يرفض ولا يصدق البعض الاخر لكن بعد قراءة هذه المسرحية التى ابدعها الدكتور" مصطفى محمود" سنتأكد من هذا الرأى.. ونعرف أن لكل نهار ليل لابد ان يعاش، وأن كل جنة دنست بأفعال الغش والكذب والسرقة لابد لها وأن تتحول إلى جهنم فها هو رجل الأعمال "أحمد بك الشهاوي" وزوجته واولاده وحياتهم المليئة بالبذخ والملذات والمعاصي.. لم تمنع عنهم الكبوات التى حولت دنياهم من النعيم إلى الشقاء

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
الخطوبة

الخطوبة

المؤلف:
القسم: قصص

«مشغول بهاء طاهر بروح الإنسان، دومًا يسعى إلى استرجاعها، إنقاذها من الهلاك، من الضياع، من القبح، من سطوة الكره، من وحل الأشياء، وغبار الزمان والمكان، مشغول انشغال القديسين والفنانين الكبار، يرى الماضي يسرع إلى النسيان، والحاضر يجري متحولًا إلى ماضٍ، فيستدعي كل عزمه، كل إحساسه المرهف، كل ذاكرته الحافظة الفائقة القدرة على التخزين، ليقيم من هذا كله سدًّا عاليًا يحول بين الزمن وبين أن يعدو على قيم يريد لها بهاء طاهر أن تظل باقية، لأنها أجمل ما تحمل روح الإنسان».
علي الراعي

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
أنا الملك جئت

أنا الملك جئت

المؤلف:
القسم: قصص
تشغيل

«كتابات بهاء طاهر من هذه الكتابات الهامسة التي تنساب إليك في هدوء آسر بليغ، وتربت على مشاعرك في نعومة ورقة مهما بلغت حدتها الدرامية وعمقها الدلالي. إنه قصاص شاعر متصوف تفيض شاعريته وصوفيته برؤية إنسانية حارة تُغريك برومانسيتها الظاهرة عما وراءها من حكمة وعقلانية وإحساس عميق بالمسئولية والالتزام».
محمود أمين العالم

«ما لبثت الأبعاد الرمزية الخصبة التي بدأها الكاتب في مجموعته السابقة «بالأمس حلمت بك» أن ترسخت في مجموعته الثالثة «أنا الملك جئت» بعوالمها الفريدة واستيحاءاتها الشعرية للأساطير والتواريخ المصرية القادرة على سبر أغوار الحاضر والكشف عن أسراره المخبوءة».
صبري حافظ

بهاء طاهر من مواليد 1935. أحد أهم الروائيين العرب. نال جائزة مبارك للآداب عام 2009، وقبلها جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1998، كما حصلت روايته «واحة الغروب» على جائزة البوكر العربية في دورتها الأولى عام 2008، صدرت له حتى الآن ست روايات، من أهمها: «خالتي صفية والدير» عام 1991 و«الحب في المنفى» عام 1995. وخمس مجموعات قصصية بالإضافة إلى دراسات أدبية ونقدية وترجمات

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
لم أعرف أن الطواويس تطير

لم أعرف أن الطواويس تطير

المؤلف:
القسم: قصص

بالقصص الست التي يضمّها هذا الكتاب يعود الكاتب الكبير بهاء طاهر إلى فنّ القصة بعد أحد عشر عامًا على صدور آخر مجموعاته القصصية: «بالأمس حلمت بك». ليكمل مسيرته القصصية التي بدأت عام 1972 بصدور أولى مجموعاته: «الخطوبة»، عندما وصفه الرائد يوسف إدريس بأنه كاتب «لا يستعير أصابع غيره». ومنذ ذلك الحين وحتى الآن نجح بهاء طاهر كواحد من أهم كتاب القصة القصيرة في مصر والعالم العربي. وذلك بالإضافة إلى إنجازه الروائي الكبير.
ولد الكاتب الكبير بهاء طاهر عام 1935. وحصل على جائزة مبارك في الآداب عام 2009، وحصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1998. والجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في أولى دوراتها عن روايته «واحة الغروب» (2007). وصدرت له حتى الآن ست روايات، من أهمها: «خالتى صفية والدير» (1991)، و«الحب فى المنفى» (1995) وأربع مجموعات قصصية، بالإضافة إلى الدراسات الأدبية والنقدية والترجمات

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
أرز بلبن لشخصين

أرز بلبن لشخصين

المؤلف:
الأقسام: الأدب الساخر, قصص

كتاب قصصي متميز للمدونة الشابة رحاب بسام يصدر هذا الكتاب ضمن سلسلة سلسلة مدون@الشروق وهي سلسلة جديدة تصدرها دار الشروق للمدونات العربية المتميزة. وقد كتب عنها بلال فضل فقال: "رحاب بسام كاتبة مدهشة لها نفس ساخر شديد الخصوصية." وقالت عنها أخبار الأدب: "حققت مدونة رحاب بسام جماهيرية عالية."
" ..أتمــدد على سريري في شبه إغماءة رافعة قدمي على وسادة لتكون أعلى من مستوى جسمي. الدنيا حر.. حر.. حر. يؤلمني الحر جدًّا لأنه يخفض ضغطي المنخفض بطبيعته، وتتورم يدي وقدمي من الرطوبة.. أمارس هوايتي المفضلة في ظل هذه الظروف: الحملقة في السقف. زينت سقف غرفتي بالنجوم والزهور الفسفورية. كيف نسيت الفراشات؟ لماذا لا توجد فراشات فسفورية بجوار الزهور الفسفورية؟ على العموم هذا خطأ يمكن تداركه. يا رب.. يا رب بطيخة.. وتكون ساقعة يا رب. أركض في دماغي خلف فقاقيع الصابون.. فقاقيع.. فقاقيع.. فقاقيع. إيه الكلمة دي؟ بلالين أحسن. بلالين الصابون.."

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
قيس وليلى والذئب

قيس وليلى والذئب

المؤلف:
الأقسام: شعر, قصص

هذا هو الكتاب الخامس للكاتبة الكويتية "بثينة عيسى" بعنوان "قيس وليلى والذئب". تضمن الكتاب مجموعة نصوص نثرية تراوحت ما بين السرد والشعر، كتبتها المؤلفة في مرحلة ما بين 2003- 2011؛ وهي نصوص تقترب فيها المؤلفة من الذات الإنسانية وتجمع بينها التأملات الإنسانية، والحس المرهف وخيوط من الحكاية الرشيقة.

وجاء هذا العمل في 5 أبواب حمل أولها عنوان: "حروفٌ مخلوعة بين جسد الحكاية"، تندرج تحته عناوين أخرى تعبر عن حالات إجتماعية مثل الشيخوخة ففي نص "جدوى" تسأل ليلى جدتها: "لماذا يدكِ ضعيفة وهزيلة يا جدّتي؟... لأنني عجوز... ولماذا عينك ضعيفة وصغيرة يا جدتي؟... لأنني عجوز... ولماذا فمكِ بلا أسنان يا جدتي؟... لأنني عجوز"... مشت ليلى بطول الغابة تتساءل بأسى، ما نفع الحياة لشخص عجوز، ألم يكن أفضل... لو أن الذئب أكل الجدّة؟!...

أما الباب الثاني: فعنون: "ما زلنا نبرح الأمثال ضرباً" نقتبس منه نص "حجر" حيث يحكى قصة زهرة نبتت بين حجرين كبيرين، كان الحجران كبيرين لدرجة أنهما حجبا عنها كل ما في الجوار، لم تكن الزهرة تلتقي بالعشب، أو الأرانب، أو الأشجار، أو العصافير، أو السناجب، أو الجداجد، أو أقاربها من الأزهار، لم تحادث أحداً ولم يتحدث إليها أحد، لم تر الزهرة شيئاً بإستثناء الحجرين الكبيرين، والسماء من فوقها؛ بعد أيام، ذبلت الزهرة وماتت، ماتت معتقدة بأنها أيضاً... "حجرْ".

وعنون الباب الثالث: "نزيفٌ داخلي" واندرجت تحته نصوصاً مثل: "الكاتب"، "قصيدة"، "جنة الشاعر"، في حين جاء الباب الرابع بعنوان: "الغابة مرة أخرى الذئاب تنضج على الأشجار"، تعرض فيها الكاتبة مواضيع جدلية متواجدة منذ الأزل منها فكرة فارس الأحلام ذلك الشاب الوسيم الذي يخترق السحاب، متمطياً صهوة جواده الأبيض، ليختار فتاته، ويطير بها إلى عالم الأحلام، فنجدها تنتقد هذا الواقع بنص بعنوان: "فارس الأحلام" حيث تقول: "إنه قد يجيء في أيّ وقت، في أي ليل، في أي حلم... وعندما يجيء سيكون من المضحك أن أقول له، قيس يا حبيبي! أنتظرني عشر دقائق أخرى ريثما أتأهّب!... ينبغي أن يكون فستاني جاهزاً، وأن يكون جواز السفر في جيبي على الدوام، ماذا سأفعل لو أخبرني بأننا سنتعشى في باريس ولم يكن الجواز معي؟ أحتاجُ احمر شفاه، وزجاجة عطر، ومنديلاً... ماذا لو جرح إصبعه ولم يكن معي منديل؟ أي حمقاء سأبدو؟ يجب أن يكون كل شيء جاهزاً منذ الآن، منذ الآن وإلى الأبد!".

... كل ليلة، تملأ ليلى كيس الوسادة بفستان ومنديل وزجاجة عطر وجواز سفر، تنام متوسدة فستاناً ومنديلاً وعطراً وجواز سفر، تحلمُ به يجيء ويجدها في إنتظاره... كانت ليلى مستعدة على الدوام، على الدوام! تراه كان مستعداً - أيضاً - قبل أن يختفي من أحلامها إلى الأبد؟...

أما الباب الرابع فجاء بعنوان: "أرجوحة السماء" اشتمل على سبعة نصوص مثل "حلم العالم"، "رتق"، "فصام"؛ أما الباب الخامس والأخير بعنوان: "زمن الحليب" تحدثت فيه المؤلفة عن الأم ففي نص "أمومة"... "من فرط أمومتها، كان تحاصر حضورها بالمرايا، ليرى الطفل بأن له عدداً لا يحصى من الأمّهات اللواتي يحببنه ويرعينه ويحتضنه ويحمينه ويحطنَ به في كل وقت، لكي لا يقلق بخصوص نضوب الأمومة من الوجود لأن رصيده منها أزلي، مثل مرآة في وجه مرآة..

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
المرآة السحرية

المرآة السحرية

المؤلف:
القسم: قصص

أحد قصص المكتبة الخضراء للأطفال ، و هي قصص منوعة للأطفال، مأخوذة عن روايات عالمية وعن أساطير و روايات قديمة

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
أكل عيش

أكل عيش

القسم: قصص

اريد لحظة انفعال .. لحظة حب .. لحظة دهشة ..لحظة معرفة .. لحظة تجعل لحياتى معنى .. إن حياتى من أجل أكل العيش لا معنى لها ، لانها مجرد استمرار

هذه هى مقدمة الكتاب، يقدم فيها الكاتب ملخص لقصصه السبع، وشخصياته المتعدد، والتى تبدو شخصا واحدة من نسج بيئة الخمسينيات، ذو أوجه متعددة. تجتمع الشخصيات على اختلافها على تلك النظرة الرافضة الناقمة على حياتها، ومتطلعة إلى حياة أفضل بعيد عن مجرد الاستمرار كما يسمية الكاتب.

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
نقطة الغليان

نقطة الغليان

القسم: قصص

تلك هى الحشرة التى نعتبرها فى أدنى الدرك الحيوانى هل كانت مصادفة فى ذلك اليوم وصاحبنا يقلب الأمر فى فكره ، وقد اعتمد رأسه بين يديه وغرق فى التأمل أن مرقت رصاصة طائشة من ساحات التدريب القريبة واخترقت ذلك الرأس وأسكتت ما فيه من فكر إلى الأبد ، أكانت رصاصة طائشة حقاً كما ذكر بعد ذلك فى محضر البوليس ، أم كانت رصاصة من بندقية مخدوع عرف طريقه إلى رأس غريمه ، أم كانت رصاصة وجهتها العناية الإلهية وقادها ملك الموت إلى ذلك الرأس هامساً كعادته فى أدب جم كما يفعل كل الملائكة ، شكراً لقد أديت وظيفتك ولم تعد للدنيا بك حاجة .

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
عنبر 7

عنبر 7

القسم: قصص

سنة كاملة قضيتها فى هذا المكان راقداً فى عنبر كالخرابة فى مستشفى من عشرات العنابر مبعثرة فى الصحراء كعلب الصفيح بين مرضى يسعلون ويلهثون كأنهم فى عالم بلا هواء ، كل شيء هنا منظم حتى سعال يعاودنى كل ليلة مع الفجر فيضبط المرضى عليه ساعاتهم ، فإذا انقطع يوماً أقبلوا علىّ بوجوه مصفرة ورفعوا عن رأسى الغطاء هامسين : وله .. وله يا عوف مال حسك مش باين ليه أنت ميت ، فأسعل فى حدة لأؤكد لهم أنى ما زلت حياً وبصحة جيدة سنة بطولها .

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads
قصص من التاريخ

قصص من التاريخ

المؤلف:
الأقسام: تاريخ, قصص

وقد حدثنا المؤلف في مقدمة الكتاب عن أسلوبه في كتابة هذه القصص فقال: "لم تُكتب هذه الفصول في يوم واحد، بل كُتبت في أزمان متباعدات؛ لذلك كان ما ترون من الاختلاف بين أساليبها. وفي بعضها أثرٌ مِن أساليب مَن كنت مولعاً بهم يومئذ؛ ففي قصص الحجاج (هجرة معلم، وليلة الوداع، ويوم اللقاء) أثر من أسلوب معروف الأرناؤوط، وفي قصة "عالم" أثر من أسلوب الرافعي، وسائرها مكتوب بأسلوبي".
ثم يتحدث عن منهجه في هذه القصص: "ولم أتعمد أن أجعلها قصصاً كما جاء في عنوان الكتاب، ولم أتقيّد بقيود القصة وأقفْ عند حدودها، بل كنت آخذ الخبر أقعُ عليه فأديره في ذهني وأتصوّر تفاصيله، ثم أحاول أن أعرضه موسعاً واضحاً، فكان ما أجيء به يقترب من القصة حيناً، ويكون أشبه بالعرض (الريبورتاج) حيناً. وربما غلبت عليّ الرغبة بالتحليل النفسي فأطيل، وربما وقفت عند الحقائق فأقصر. ولو رجعتم إلى أصول هذه الفصول في التاريخ لوجدتم أن أكثرها لا يجاوز بضعة أسطر جاءت متوارية في حاشية من الحواشي أو زاوية من الزوايا، لا يتنبه إليها القارئ ولا يقف عليها".
أما القصص التي حواها الكتاب فهي ثلاث وعشرون قصة، ولقد كُتبت بأسلوب بثّ فيها الحياة حتى ليستدرّ -أحياناً- الدمع من عين قارئها، وحتى ليخال المرء أنه واحد من أبطالها وشخصياتها، يروح معهم ويجيء، ويأْلم معهم ويفرح، بل ليكاد يحيا معهم ويموت!
وهي منتقاة من أزمنة متباينة تمتد ما بين أيام الجاهلية وحتى القرن الماضي؛ ففيها قصص من العصر الجاهلي (النابغة الذبياني)، ومن الطائف في آخر أيام الجاهلية وأول أيام الإسلام (ابن الحب)، ومن الحجاز في أول العصر الأموي (ثلاثون ألف دينار، وعلى أبواب المدينة، وليلة الوداع، ويوم اللقاء)، ومن سمرقند أيام الفتوح الأولى (قضية سمرقند)، ومن الشام في آخر أيام بني أمية فيها (سيدة من بني أمية)، ثم منها في القرن الثامن (في صحن الأموي)، ومن مكة في وسط القرن الثالث (حكاية الهميان)، ومن بغداد في أيام المأمون (وديعة الله)، ومن فلسطين في أيام صلاح الدين (في بيت المقدس، وهيلانة ولويس)، ومن الأندلس في آخر القرن الخامس (عشية وضحاها)، ثم منها في ساعات الوداع قبيل سقوط غرناطة بيد النصارى في آخر القرن التاسع (آخر أبطال غرناطة)، ثم منها بعد السقوط (محمد الصغير)، وأخيراً ها هي ذي قصة "عالِم" من دمشق في عام 1831. وفي الكتاب مشهد مسرحي واحد عنوانه "أبو جهل".

المزيد →
Buy from Google Play
Buy from Alibris
Buy from GoodReads