كيف يحيا الإنسان: أهمية الحياة

تأليف: لين يوتانج
الأقسام: فلسفة, مترجم
في هذا الكتاب العميق يطرح الفيلسوف الصيني"لين يوتانج"خلاصة تجاربه في كافة نواحي الحياة.

انه كتاب يجمع بين الفلسفة والواقع، والحياة والطبيعة، والأحلام والعمل، والشعر والنثر، والفكر والعلم، وذلك لانه يمثل خلاصة تجارب إنسان عميق التفكير، واسع الاطلاع والمعرفة، غزير العلم ، ينبض قلبة بحب الحياة ويتطلع الى انسانية الانسان، وهو فوق هذا وذاك كتاب يجمع بين تراث حضاري عريق وقديم، وحضارة عصرية جديدة، وبين حكمة الصين العميقة، وفكرها الإنساني الرقيق، وبين اتجاهات الانسان العلمية والتقنية الحديثة، ليخلق من هذا المزيج الرائع، مرشدا يهدي الإنسان الى الأسلوب الأمثل الذي يتبعه في الحياة، لننعم فيها بالسعادة المثلى.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بداية اللانهاية: تفسيرات تغير وجه العالم

تأليف: ديفيد دويتش
الأقسام: علوم, فلسفة, مترجم
ما مدى ما أحرزه الإنسانُ من تقدُّمٍ في بحثه عن الحقيقة؟ لقد كافح البشر على مَرِّ التاريخ لفهم أسرار الحياة، من أبسطها إلى ما يبدو منها كالمعجزات. وفي هذا الكتاب العميق الجديد، يؤكِّد ديفيد دويتش على أن «التفسيرات» مهمةٌ جدًّا في الكون، وأن السَّعيَ إلى تحسينها هو المبدأُ المُنظِّمُ الأساسيُّ ليس فقط للعلم، بل لكافة المساعي الإنسانية الناجحة كذلك. يأخذنا ديفيد دويتش في رحلةٍ عبر كلِّ ميادين العلم الأساسية، فضلًا عن تاريخ الحضارة، والفن، والقِيَم الأخلاقية، ونظرية المؤسسات السياسية، يتتبَّع فيها كيف نصوغُ تفسيراتٍ جديدة، ونتخلَّى عن السيئة.

يرى ديفيد دويتش أيضًا أن كلَّ تقدُّمٍ — نظريًّا كان أم عمليًّا — إنما نَتجَ عن نشاطٍ بشريٍّ واحد؛ وهو السَّعيُ إلى تفسيراتٍ جيدة. ورغم أنه سعيٌ بشريٌّ خالص، فإن تأثيرَه هو أيضًا حقيقةٌ جوهريةٌ عن الواقع على أعلى المستويات اللابشرية الكونية؛ بمعنى أنه يتناغم مع القوانين العامة للطبيعة التي هي في الواقع تفسيراتٌ جيدة.

ولكن هل من الضروريِّ أن يصلَ التقدُّمُ إلى نهايةٍ — سواءٌ أكانت كارثيةً أم شكلًا من أشكال الاكتمال — أم أن التقدُّمَ لا محدود؟ الإجابةُ أن التقدُّمَ لا محدود؛ وهذه «اللامحدودية» هي «اللانهاية» المُشارُ إليها في عنوان هذا الكتاب، والتي يستلزمُ شرحُها — وعرْضُ الظروفِ التي تُحقِّقُ التقدُّمَ أو تُعرقلُه — جولةً في كلِّ فرعٍ أساسيٍّ من العلوم والفلسفة تقريبًا؛ حيث نتعلمُ من كلٍّ منها أن التقدُّمَ — مع أنه ليس من الضروريِّ أن تكون له نهاية — لا بُدَّ له حتمًا من بدايةٍ؛ قضيةٍ أو حَدثٍ يُحفِّزُه، أو ظرفٍ ضروريٍّ ينشأُ فيه ويزدهر. وكلٌّ من هذه البدايات هي «بداية لانهاية»، كما تبدو من منظور ذلك الفرع من العلم أو الفلسفة. قد يبدو العديد من هذه البدايات — ظاهريًّا — غيرَ مترابطٍ أو متَّصل، ولكن الحقيقة أنها جميعًا وجوهٌ متعدِّدةٌ لسمةٍ واحدةٍ للواقع، يُسمِّيها المؤلفُ «بداية اللانهاية».

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

اذهب حيث يقودك قلبك

تأليف: سوزانا تامارو
الأقسام: روايات, مترجم
الهدف الأسمى من هذه الرواية هو التحدث عن صدق المشاعر وبإضفاء الأسماء الحقيقة للأشياء من دون تزييف ، أو تغطيتها بأخلاقيات مفتعلة تريد الجدة التي عاشت أحداث قرن من التاريخ ، وشهدت تغييرات جذرية في العادات وانقلاباً في القيم تريد فقط أن تذكر حفيدتها بكل الحب أنه لا يوجد عدو أسوأ من أنفسنا ، وما نخفيه في قلوبنا وأن الرحلة الوحيدة التي تستحق أن تقوم بها هي تلك التي تهدف للوصول إلى عمق ذواتنا ، إلى البحث عن الصوت الأصلي الموجود داخل كل منا والذي يحميه ويحفظه بداخله .
Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

الإرادة الحرة: مقدمة قصيرة جداً

تأليف: توماس بينك
من سلسلة: مقدمة قصيرة جداً
الأقسام: فلسفة, مترجم
في كل يومٍ من حياتنا، نتَّخذُ كافة أنواع الخيارات الحرَّة ونتصرَّف بناءً عليها؛ بعضها عديم الأهمية، وبعضها الآخر يكون له من التبعات ما يجعله قد يُغير مسارَ حياتنا. ولكن هل هذه الخيارات حرَّة حقًّا أم أننا مسيَّرون للتصرُّف على النحو الذي نتصرَّف عليه بفعل عوامل تتجاوز نطاق سيطرتنا؟ هل الشعور أنه كان بإمكاننا اتخاذ قرارات مختلفة ما هو إلا وهم؟ وإذا كانت خياراتنا غير حرَّة، فهل من المنطقي في هذه الحالة أن يتحملَ البشرُ المسئوليةَ الأخلاقية عن أفعالهم؟

يُلقي هذا الكتاب الضوءَ على مجموعةٍ من القضايا التي تكتنفُ هذا السؤال الفلسفي الجوهري. يعرضُ توماس بينك — متبحِّرًا في مشكلة الإرادة الحرة خلال أفكار الفلاسفة اليونانيين وفلاسفة العصور الوسطى حتى مفكري عصرنا هذا — مقدمةً مبدعةً وثاقبةً لهذا الموضوع المثير، ويقدِّمُ دفاعًا جديدًا عن حقيقة الإرادة الحرة الإنسانية.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

بناة العالم

هولدرلن - دوستيويفسكي - بلزاك - ديكنز - تولستوي - ستندال - كلايست

سبعة من بناة الصروح الشامخة يرصد المؤلف ملامح شخصياتهم وعبر أعمالهم التي تركت بصمات واضحة على أدب القرن الذي شهد ولادتهم. وهم بحق بناة للعالم و من أعمدة الفكر والأدب لثلاثة شاءت أقدارهم أن يكونوا علامات بارزة في القرن التاسع عشر. هولدرلن القادم من قرى العصور القديمة في (لاوفن) الألماني المرهف الذي شغله الحنين إلى الوطن دوما الذي دخل القرن التاسع عشر وهو في الثلاثين من عمره فكانت السنوات الأخيرة الحافلة بالآلام قد أكملت منه أكبر أعمالها. أما دوستويفسكي فالحديث عنه يأخذ بعدا آخر لأن اتساع مدى هذا الرجل وجبروته يقتضيان مقياساً جديداً فسحره بالغ الغرابة وأعماله مترعة بالأسرار، يقوم عالمه بين الموت والجنون وبين الحلم والواقع والواضح المتوقد. كان دوستويفسكي وحيداً تشي رسائله ببؤس الحياة وعذاب الجسد لكنه تحول إلى أسطورة إلى بطل وغدا قديسا يشع كيانه معنى خالداً، إنساناً وأديباً وسياسياً. وأما بلزاك المولود في عام 1799وقد شهد في وقت ديكنز الانقلاب الهائل في القيم، المعنوية منها والمادية على حد سواء. ولقد كان العالم من حوله زوبعة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

عم نتحدث حين نتحدث عن الحب

تأليف: ريموند كارفر
الأقسام: قصص, مترجم
حين نتحدث عن الحب, نتحدث عن تقلباته ونهاياته الحزينة والموجعة أحيانا

مجموعة قصصية للكاتب والشاعر الأمريكي ريموند كارفر نُشرت عام 1981 تحكي أحداث الحياة ومساراتها المتغيرة وتعقيدات النفس البشرية.

تأمّلات عميقة في الحُب والخسران والتعاطف. تأخذ القصص مشاهدها من مناطق مألوفة للجميع لكنّها معزولة في الوقت نفسه، بين رجال ونساء عاديين نلتقيهم يوميًّا، يشربون ويصطادون ويلعبون الورق، منتظرين الوقت أن يمضي وحسب.

بحسّه الحادّ الدّقيق، وأسلوبه التبسيطيّ الذي عُرِف به، كتب كارفر هذه المجموعة القصصية التي وضعته في مصافّ أكثر المؤثّرين في المشهد الأدبي في الثمانينات الأمريكيّة. وقد أُعيدَت إلى الأضواء مؤخّرًا في فيلم Birdman الحائز على أربع جوائز أوسكار عام 2015 لأنّ قصّة الكتاب الرئيسيّة (عمّ نتحدّث حين نتحدّث عن الحب) تشكّل قلب الفيلم وما تدور حوله أحداثه.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المتعصبون: جنون الإيمان

كتاب المتعصبون لبرنار شوفييه يحلل نفسية الإنسان المتعصب وهو على عكس الشائع لا يعتبر أن الدين هو سبب التعصب بل يرى أن الممارسات الدينية والمتدينين لا يصيروا متعصبين بالضرورة ويشرح أن المتعصب شخص لديه نزعة لتدمير ذاته او تدمير من حوله سبب عقدة نقص او احساس بالذنب وهو يحاول أن يلصق ممارساته بالدين كما يسرد الكاتب العديد من النماذج لأشخاص متطرفين لم يكونوا متدينين ولكنهم مارسوا عنفهم من أجل قضايا وطنية

وهناك اشخاص متعصبين قاموا بقتل نفسهم وقتل من حولهم مثل الطلبة الذين قاموا بقتل زملائهم في كولومابين في امريكا وكذلك الطالب الكوري الذي قتل زملائه لينتقم منهم

كلهم اشخاص متعصبين ومختلين عقليا ونفسيا واختلالهم هذا ليس مرتبط بالدين ولكنه نتيجة الاحساس بالاضطهاد وربما الاغتراب في مجتمعهم

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مبادئ النجاح

هذا الكتاب بمثابة خريطة طريق بالنسبة لأي شخص يكافح من أجل تحقيق أهدافه أو أحلامة المهنية والشخصية, بداية من محترفي التسويق وحتى اصحاب المشاريع التجارية الصغار. يقدم لنا جاك كانفيلد 64 مبدأ عمليا محفزاً وملُهماً من شأنها أن تجعل أي شخص طموح يصل من المكان الذي هو فيه إلي المكان الذي يرغب في أن يكون فيه، في مختلف جوانب الحياة، بما في ذلك:

كيفية تغير نتيجة أي حدث، عن طريق تغيير إستجابتك له ببساطة.

كيفية التعرّف على المعلمين والناصحين والأصدقاء الفعّالين الذين يمكن أن يفتحوا أمامك بعض الأبواب.

كيفية الإنتهاء من المشاريع السابقة، ومعالجة العلاقات والجراح بحيث يمكنك إحتضان المستقبل.

كيفية الإستعداد بشكل دائم من أجل إغتنام الفرصة عندما تدق الباب.

كيفية تطبيق نظام إذارة الوقت الفريد الذي يضمن لك أن يكون لديك الوقت الكافي للتركيز على النجاح.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

كيف تبيع أي شيء لأي إنسان: مهارات البيع والتعامل مع العملاء

- ضاعف ما تبيعه 250 مرة

- حول الصفقة الخاسرة إلى خطة للمكسب التالي

- تعرف على الطرق الخمس التي تحول بها الصفقة من مجرد احتمال إلى عملية بيع وشراء

- تعلم وضع عقبات البيع وراء ظهرك أنت والعميل لإنهاء الصفقة بنجاح

- بع بالخسارة واصنع بذلك حظًّا سعيدًا

استطاع جو جيرارد عبر سنوات عمله الـ 15 لدى شركة "فورد" أن يحقق رقمًا قياسيًا عالميًا. أدخله موسوعة "جينيس" ببيعه لعدد 13001 سيارة لعملاء أفراد. لم يكن جيرارد حاصلا على شهادة متخصصة في المبيعات، لكنه تعلم بتواجده في معمعة العمل اليومية أنه لا يمكن تعويض الصورة الكلاسيكية لرجل المبيعات. وأصر دائمًا على القول بأن البناء على المبادئ الأساسية للثقة مع العميل، والعمل الدءوب، سيمكنان أي شخص أن يحقق ما وصل إليه هو.

هذا الكتاب الذي تصدَّر لسنوات طويلة قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، ساعد الملايين من القراء أن يصلوا لأهدافهم، كما سيحدث معك أنت أيضًا. يضع جو جيرارد أمامك الوصفة التي تستطيع بها أن تحقق الحد الأقصى للبيع في كل صفقة، باستخدامه لتقنيات وضعها هو وعُرفت باسمه وحقق بها إنجازه القياسي. الذي تستطيع تحقيقه أنت أيضا.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

المال اتقان اللعبة : 7 خطوات بسيطة لتحقيق الحرية المالية

بناء على عمل بحثي ممتد ومقابلات مع أكثر من خمسين شخصا من أساطين خبراء المال على مستوى العالم، بدءا من كارل إيكان وتشارلز شواب وستيف فوربس – صمّم روبنز برنامج عمل – كتاب المال إتقان اللعبة – مكونا من 7 خطوات يمكن لأي شخص استخدامه لتحقيق الحرية المالية.

بلغة واضحة وقصص ملهمة، استخدم أنتوني روبنز كتاب المال إتقان اللعبة لتبسيط أكثر المفاهيم المالية تعقيدا وجعلها سهلة الفهم. وهو يقود القراء الذين ينتمون إلى جميع مستويات الدخل عبر خطوات يصبحون من خلالها أحرارا من الناحية المالية من خلال تبديد الخرافات وتبسيط التحديات التي تمنع الكثير من الناس من تحقيق الثراء.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

مشكلات الاطفال والمراهقين واساليب المساعدة فيها

يتضمن الكتاب الأسباب العامة لمشكلات الأطفال، وطرق الوقاية منها، وتقارير عن حالات توضيحية، وقراءات مقترحة للآباء والأطفال.

كما أنه يصلح لأن يستخدم في مواد تعليمية في مجال تنشئة الطفل والعلاج النفسي للأطفال وتعديل السلوك.

ما يميز هذا الكتاب هو أنه وضع بلغة واضحة محددة ليتناول المشكلات التي تظهر لدى الأطفال والمراهقين في مراحل نموهم المختلفة. إن المشكلات التي يعالجها الكتاب هي مشكلات يلاحظها الآباء والأمهات والمربون بشكل عام لدى أطفالهم. وبعد عرض المشكلات يتعرض الكتاب للوقاية من هذا المشكلات وعلاجها، حتى يمكن من التعامل المشكلات بطريقة جيدة وبواقعية.

إن طرق علاج هذا المشكلات مأخوذة من نظريات علمية مثل النظرية المعرفية والنظرية السلوكية فهي تركز على تعزيز السلوك المناسب والتوقف عن تعزيز السلوك غير المناسب.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات

فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف

تأليف: مارك مانسون
الأقسام: تنمية بشرية, علم نفس, كتب صوتية, مترجم
Play
ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن مارك مانسون يشتم تلك " الإيجابية " ويقول: " فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا ". لا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغفلها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم. هذا الكتاب ترياق للذهنية التي نهدهد أنفسنا بها، ذهنية " فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب " التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة.

ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة. لا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت. وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.

إنها لحظة حديث حقيقي صادق لشخص يمسكك من كتفيك وينظر في عينيك. هذا الكتاب صفعة " منعشة لهذا الجيل حتى تساعده في عيش حياة راضية مستقرة.

Buy from قراءة
Buy from تحميل
Buy from اقتباسات